إدارة الطوارئ الروسية تشتبه بأن الحريق في ضاحية موسكو عمل "إجرامي"... روسيا تقر بـ «خطر» الهجمات على القرم.. اليابان والمملكة المتحدة وإيطاليا ستطوّر مقاتلة من الجيل الجديد

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 10:29 ص
طباعة إدارة الطوارئ الروسية
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 9 ديسمبر 2022.

أ ف ب...إدارة الطوارئ الروسية تشتبه بأن الحريق في ضاحية موسكو عمل "إجرامي"

تشتبه إدارة الطوارئ الروسية بأن الحريق الهائل الذي اندلع ليل الخميس الجمعة في مركز للتسوق في إحدى ضواحي موسكو نجم عن عمل "إجرامي"، كما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

وكانت إدارة الطوارئ الروسية أعلنت الجمعة أن فرق الإطفاء تكافح حريقًا ممتدا على مساحة "سبعة آلاف متر مربع" اندلع ليل الخميس الجمعة في مركز تجاري في إحدى ضواحي العاصمة موسكو.

وقالت وزارة الحالات الطارئة على تطبيق تلغرام "في منطقة موسكو، يقوم رجال الإطفاء بإخماد حريق بمساحة سبعة آلاف متر مربع". واندلع الحريق في مركز التسوق "ميغا خيمكي" في ضاحية خيمكي بشمال موسكو.

وذكرت وكالة "انترفاكس" نقلا عن مصدر لم تحدده أن فرضية "أعمال متعمدة، مثل حريق إجرامي، مطروحة"، بينما ذكرت وكالة "سبوتنيك" أن عملا إجراميا هو "أحد التفسيرات الرئيسية" لهذا الحريق.

وظهر في مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حريق هائل وناس يفرون من مبنى تشتعل فيه النيران باتجاه موقف للسيارات.

دب أ...حريق ضخم في مركز تجاري بضواحي موسكو ووفاة شخص

أفادت دائرة الطوارئ الروسية في مقاطعة موسكو بوفاة شخص إثر حريق كبير اندلع في متجر أوبي بمركز "ميجا خيمكي" للتسوق في المقاطعة.

وجاء في بيان للدائرة، اليوم الجمعة: "بمدينة خيمكي، في المنطقة الثامنة، المبنى 2، اشتعلت النيران في متجر أوبي. اندلع حريق تبلغ مساحته 150 مترا مربعا في سقف المبنى"، بحسب قناة"آر تي عربية"الروسية.

وقال المكتب الصحفي لوزارة الطوارئ الروسية أن مساحة الحريق ارتفعت إلى 18 ألف متر مربع. وقال إن عملية إطفاء الحريق يشارك فيها 70 شخصا و20 سيارة اطفاء.

وتابعت مصادر رسمية أن انهيار سقف في متجر أوبي وقع على مساحة 5 آلاف متر مربع، مضيفة أن انفجارات هزت قسم البناء بالمتجر، حيث يتم تخزين علب طلاء ومواد أخرى.

ونقلت وسائل عن خدمات الطوارئ أن أعمال اللحام في ملحق المبنى من أهم الأسباب المحتملة للحادث.

رويترز... اليابان والمملكة المتحدة وإيطاليا ستطوّر مقاتلة من الجيل الجديد

ستتعاون اليابان مع المملكة المتحدة وإيطاليا لتطوير مقاتلة من الجيل الجديد بحلول عام 2035، على ما أعلنت الدول الثلاث الجمعة، في وقت تسعى طوكيو إلى تعزيز استراتيجيتها الدفاعية في سياق جيوسياسي متوتر.

وقالت حكومات الدول الثلاث في بيان إن طوكيو ولندن وروما ستبذل "جهدًا طموحًا لتطوير مقاتلة من الجيل الجديد" في إطار برنامج القتال الجوي العالمي GCAP (غلوبال كومبات اير بروغرام).

وكالات...الرئيس البيروفي المعزول يطلب اللجوء في المكسيك

أعلن وزير الخارجيّة المكسيكي مارسيلو إبرارد، أنّ الرئيس البيروفي السابق بيدرو كاستيو الذي عُزل ووضع قيد الحبس الاحتياطي، قدّم طلبًا رسميًا للحصول على حقّ اللجوء في المكسيك التي باشرت التشاور مع الحكومة البيروفيّة في هذا الشأن.

وأرسل كاستيو المُلاحَق بتمتَي "التمرّد" و"التآمر"، طلبه إلى السفارة المكسيكيّة في ليما ليل الأربعاء الخميس، حسبما أفاد إبرارد.

وقال فيكتور بيريز، محامي كاستيو، إن الرئيس السابق ضحية "اضطهاد لا أساس له من جانب أجهزة العدالة".

وقد بدأت المكسيك "مشاورات مع السلطات البيروفيّة"، بحسب ما قال إبرارد. وأضاف الوزير أن سفير المكسيك في ليما، بابلو مونروي، تمكن من التحدث مع كاستيو من مكان احتجازه في قاعدة للشرطة في ليما. وأوضح "لقد وجده في حالة جسدية جيدة وبرفقة محاميه".

في وقت سابق من اليوم نفسه، قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إن كاستيو اتصل به لطلب اللجوء في المكسيك.

واعتبر الرئيس المكسيكي (يساري قومي) أن كاستيو ضحية "النخب الاقتصادية والسياسية" في البيرو.

تاس...الكرملين: روسيا لا تخطط حالياً لضم المزيد من الأراضي الأوكرانية

أعلن الكرملين يوم الخميس، أن روسيا لا تخطط حالياً لضم المزيد من الأراضي في حربها ضد أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "لا يوجد شك في ذلك"، بحسب وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس.

ولكن هناك، على حد قوله "المزيد من العمل" يجب القيام به "لتحرير" الأراضي التي تم ضمها من السيطرة الأوكرانية.

وضمت روسيا المناطق الأوكرانية لوهانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا، رغم احتجاجات من جانب أوكرانيا والغرب بأن الخطوة تمثل انتهاكاً للقانون الدولي.

ولم تكن أي من تلك المناطق تحت سيطرة روسيا بشكل كامل وقت الإعلان عن ضمها. وقد حررت أوكرانيا أخيراً، أجزاء أخرى منها من الاحتلال الروسي.

ويعرف القانون الدولي روسيا كقوة محتلة في تلك المناطق وينص على أنها تنتمي إلى أوكرانيا.

وقال بيسكوف أيضاً إن موسكو ترى أن استعادة أوكرانيا لشبه جزيرة القرم على البحر الأسود - التي ضمتها روسيا في عام 2014 - يمثل تهديداً مستمراً.

وذكرت السلطات في مدينة سيفاستوبول في القرم، يوم الخميس، مرة أخرى أن طائرة دون طيار أوكرانية ضربت الأسطول الروسي في البحر الأسود.

وقال بيسكوف: "الخطر مستمر بلا شك، لأن الجانب الأوكراني يواصل توجهه في تنظيم الهجمات الإرهابية".

وتابع أنه، مع ذلك، فإن الدفاعات الجوية أظهرت فعالية العمليات المضادة.

كما انتقد المتحدث باسم الكرملين تصريحات ألمانيا التي قالت بأن أوكرانيا ليس عليها أن تقتصر على أراضيها في صراعها الدفاعي ضد روسيا. وحذر بيسكوف من أن هذا من شأنه أن يوسع الصراع.

وتعرضت الأراضي الروسية لقصف متكرر خلال الأسابيع الأخيرة.

وفي الوقت ذاته، اشتكى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من الخطر الذي تشكله الألغام الروسية داخل البلاد.

وقال في رسالته اليومية بالفيديو يوم الخميس: "إن هذا هو شكل الإرهاب الروسي الذي سيتعين مواجهته لسنوات قادمة".

وجاءت تصريحاته بعد تكريمه لأربعة ضباط شرطة بعد أن قتلوا أثناء الخدمة في خيرسون، يوم الأربعاء، إثر تعثرهم في لغم، وفقاً لزيلينسكي.

واتهم الرئيس الأوكراني روسيا بتعمد ترك الألغام كتهديد مميت للمدنيين.

وقال زيلينسكي (44 عاما) إنه متأكد من أن إرهاب الألغام سيكون أحد الاتهامات الموجهة لروسيا في فترة ما بعد الحرب. 

إضافة إلى ذلك، تحدث زيلينسكي عن "اجتماع عمل" أجراه مع وزراء سلوفاكيين.

وقال زيلينسكي إن المحادثات أكدت أهمية تعزيز التضامن الأوروبي وإيجاد خط مشترك عند صياغة الحزمة التالية من العقوبات ضد روسيا.

نوفوستي...روسيا تقر بـ «خطر» الهجمات على القرم

أعلنت روسيا أنها أسقطت مسيرة فوق البحر الأسود قرب سيفاستوبول، كبرى مدن شبه جزيرة القرم، والتي تضم قاعدة بحرية روسية رئيسية. وقال ميخائيل رازفوجاييف، حاكم منطقة سيفاستوبول الإدارية: «كالعادة، قام جيشنا بعمله بشكل جيد».

كما أقر الكرملين، بوجود خطر من وقوع هجمات أوكرانية على مواقعه في شبه جزيرة القرم. وقال دميتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين للصحافيين:

«هناك مخاطر لأن الأوكرانيين يواصلون اتباع خطة في شن هجمات إرهابية». وأشار الكرملين، إلى أن القوات الروسية ما زالت تعمل على إحكام السيطرة على المناطق التي أعلنت موسكو سيادتها عليها في شرق أوكرانيا وجنوبها.

ورداً على سؤال عن أهداف الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا قال بيسكوف، إن روسيا ما زال يتعين عليها السيطرة على أجزاء من مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا.

إلى ذلك، قالت روسيا، إن قواتها تشارك في تدريبات تكتيكية في روسيا البيضاء. وأضافت وزارة الدفاع الروسية في بيان: «جنود في المنطقة العسكرية الغربية يواصلون تدريبات قتالية مكثفة في ميادين القوات المسلحة لروسيا البيضاء، التدريبات القتالية تتم خلال النهار والليل».

تضاؤل خطر

في الأثناء، اعتبر المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن خطر لجوء موسكو إلى السلاح النووي في غزوها لأوكرانيا تضاءل لأن المجتمع الدولي رسم خطاً أحمر لروسيا على هذا الصعيد. وأضاف شولتس: «أمر واحد تغير في الوقت الراهن، لقد توقفت روسيا عن التهديد باستخدام السلاح النووي».

ولفت شولتس، إلى أن الزيارة التي قام بها أخيراً إلى بكين، أسهمت في كبح جماح التهديدات الروسية باستخدام السلاح الذري. ورداً على سؤال بشأن الجدل الذي أثاره الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بطرحه مسألة تقديم ضمانات أمنية لروسيا لإنهاء النزاع في أوكرانيا، أقر شولتس بأن البناء الأمني الأوروبي سيكون حتماً محور نقاش في نهاية المطاف.

وأوضح أن الأولوية هي أن تضع روسيا فوراً حداً للحرب وتسحب قواتها، مردفاً: «صحيح أن السؤال التالي سيكون كيف يمكننا ضمان أمن أوروبا».

عقوبات

على صعيد متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي، عن حزمة تاسعة من العقوبات ضد روسيا، من بينها قيود على الوصول إلى الطائرات المسيرة والمواد الكيميائية والتقنيات المستخدمة للأغراض العسكرية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورزولا فون دير لاين، إن روسيا تواصل التسبب في الموت والدمار في أوكرانيا، وتحاول إصابة البلاد بالشلل قبل فصل الشتاء، موضحة أن من بين الأشخاص المستهدفين أعضاء في القوات المسلحة الروسية وشركات في قطاع الدفاع وأشخاصاً متورطين في مهاجمة البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

زيارة أسرى

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، أنها تمكنت أخيراً من الوصول إلى أسرى حرب أوكرانيين وروس. وقال بيان صادر عن اللجنة:

«الأسبوع الماضي، قامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة استغرقت يومين لأسرى حرب أوكرانيين. وتجري زيارة أخرى هذا الأسبوع، وخلال الفترة ذاتها، أُجريت زيارات لأسرى حرب روس، ويتم التخطيط لإجراء المزيد من الزيارات بحلول نهاية الشهر».

وأشارت المنظمة إلى أن مندوبيها تمكنوا من تقييم ظروف حياة ومعاملة السجناء وإبلاغ عائلاتهم عن أخبارهم. وأكدت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش، أن هذه الزيارات تمثل خطوة مهمة إلى الأمام في مساعي الحفاظ على الإنسانية.

شارك