ترتيبات عسكرية وأمنية لمواجهة التصعيد الحوثي في عدن

السبت 10/ديسمبر/2022 - 12:13 م
طباعة ترتيبات عسكرية وأمنية فاطمة عبدالغني
 
لمواجهة التصعيد العسكري لميليشيا الحوثي بدأت في العاصمة عدن، عملية إعادة ترتيب الأوضاع العسكرية والأمنية وتوحيدها ، فيما واصلت التنديدات الدولية بمواقف الحوثيين الرافضة لمساعي السلام والعودة للهدنة الإنسانية.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ، أن اجتماعا عقد في عدن، برئاسة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، مع اللجنة الامنية والعسكرية برئاسة اللواء الركن هيثم قاسم طاهر، تم فيه تسليم التقرير النهائي للجنة العسكرية حول خطة النزول الميداني، إلى الرئيس العليمي، الذي حثهم على استكمال عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة.
وتزامنت عملية إعادة ترتيب الأوضاع في عدن، مع توقيع وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، ووزير العدل الاماراتي عبدالله النعيمي، نيابة عن وزير الدولة لشؤون الدفاع، اتفاقية التعاون العسكري والأمني ومحاربة الإرهاب وذلك ضمن الجهود الرامية لتعزيز التنسيق العسكري والامني بين البلدين الشقيقين.
وبحسب تقارير صحفية تعتبر الاتفاقية إنجاز سياسي هام ونجاح سيكون له ثماره مستقبلاً في الجانب العسكري والامني وجهود محاربة الإرهاب، الأمر الذي سينعكس على المشهد السياسي في اليمن، خاصة مع حاجة البلاد إلى هذا الاتفاق والتعاون لحماية السواحل الممتدة من شواطئ المهرة حتى خليج عدن وباب المندب ومكافحة تهريب المخدرات والهجرة غير شرعية وتأمين الملاحة الدولية وبدون شك تدريب الكادر اليمني.
و قال عضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي وضاح بن عطية : “لا يوجد أدنى مبرر لمن يهاجمون الإمارات وينظرون إلى الدعم الإماراتي بنظارات سوداء غير ان لديهم أجندات خارجية أو انهم يخدمون الحوثي بشكل مبطن ولم يجدوا من عذر غير مهاجمة أي عمل لا يخدم مليشيات الحوثي واعوانهم".
وميدانيًا تفجرت اشتباكات هي الأعنف منذ اسبوع حيث، شهدت جبهات القتال في محافظة الضالع، اشتباكات بين القوات المشتركة الجنوبية من جهة، وبين مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا من جهة أخرى.
وأفاد مصدر عسكري رفيع، أن مواجهات عنيفة استخدم فيها جميع أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، اندلعت بين القوات المشتركة الجنوبية، وبين مليشيات الحوثي في قطاع صبيرة الجب غرب حجر شمال غرب الضالع .
وذكر قائد اللواء الثالث مقاومة جنوبية العميد زكرياء قابوس أن المواجهات اندلعت نتيجة محاولة المليشيات الحوثية بالتسلل الى مواقع قوات اللواء الثالث مقاومة .
كما أكد قابوس أن وحدات من قوات اللواء الثالث مقاومة تخوض في الاثناء، مواجهات شرسة مع مجاميع عناصر المليشيات الحوثية التي حاولت التسلل.

شارك