فرار أستاذة أفغانية في "علم الجنس" من طالبان إلى روما

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 01:11 م
طباعة فرار أستاذة أفغانية حسام الحداد
 
اعتادت بتول حيدري أن تكون أستاذة بارزة في علم الجنس في إحدى جامعات كابول قبل سيطرة طالبان على أفغانستان. قامت بالتدريس في قاعات الدرس المختلطة من الطلاب والطالبات، وساعدت المرضى الذين يعانون من مشاكل الهوية الجنسية.
كان زوجها يمتلك مصنعًا للسجاد، وقد بذلوا معًا قصارى جهدهم لتوفير تعليم جيد لابنهما البالغ من العمر 18 عامًا وابنتيهما اللتين تبلغان من العمر 13 و 8 أعوام.
توقفت هذه الحياة المريحة بشكل مفاجئ في 15 أغسطس 2021، عندما عاد الارهابيون السابقون الذين يلتزمون بتفسيراتهم المتشددة للإسلام إلى السلطة بعد حملة مكلفة قادتها الولايات المتحدة على مدى عقدين من الزمن لإعادة تشكيل البلاد.
كانت الحيدري، 37 عامًا، من بين العديد من النساء اللاتي فررن من طالبان، خوفًا من العودة إلى ممارسات حكمهن السابق في أواخر التسعينيات، بما في ذلك منع الفتيات والنساء من التعليم والعمل. وصلت إلى روما في نهاية عام 2021، بعد هروب جريء عبر باكستان بمساعدة متطوعين إيطاليين رتبوا لها هي وعائلتها لاستضافتها في ضواحي العاصمة الإيطالية.
وهي من بين آلاف النساء الأفغانيات اللواتي يسعين إلى الحفاظ على دور اجتماعي نشط في البلدان التي استقبلتهن. تدرس حيدري وزوجها اللغة الإيطالية بينما تتلقى الدعم المالي من جمعيات مختلفة. إنها على اتصال بالمنظمات النسوية في الوطن وتحاول البقاء على اتصال مع بعض مرضاها عبر الإنترنت.
وقالت: "الحياة هي بالفعل شكل من أشكال المقاومة"، مضيفة أنها تريد أن يساهم أطفالها في مستقبل أفغانستان، حيث إنها متأكدة من أن عائلتها ستعود يومًا ما.
قالت، خلال تنقلاتها إلى دروس اللغة الإيطالية في وسط روما: "عندما اجتاز ابني الامتحان للالتحاق بكلية الطب في إحدى الجامعات في روما، كان ذلك خبرًا جيدًا بالنسبة لي، لأنني إذا جئت إلى بلد أوروبي، فسيكون ذلك أساسًا لمستقبل أطفالي."
بعد أن اجتاحوا أفغانستان في عام 2021، وعادت طالبان في البداية باحترام حقوق المرأة والأقليات. وبدلاً من ذلك، فرضوا حظراً تدريجياً على تعليم الفتيات بعد الصف السادس، وأبعدن النساء عن معظم مجالات العمل، وأجبرنهن على ارتداء ملابس من الرأس إلى أخمص القدمين في الأماكن العامة.
حاولت الحيدري البقاء في كابول مع أسرتها بعد سيطرة طالبان، أصبحت ناشطة صريحة في شبكة المشاركة السياسية للمرأة الأفغانية للنضال من أجل تعليم المرأة وعملها ومشاركتها السياسية.
لكن المخاطر سرعان ما أصبحت عالية للغاية، لم تكن الحيدري ناشطة متعلمة فحسب، بل كانت أيضًا عضوًا في مجموعة الهزارة العرقية.
كانت أقلية الهزارة هدفًا متكررًا للعنف منذ استيلاء طالبان على السلطة، معظمهم من المسلمين الشيعة، مكروهين ومستهدفين من قبل المسلحين السنة مثل تنظيم داعش، ويمارسون التمييز ضدهم من قبل الكثيرين في الدولة ذات الأغلبية السنية.
تلقت حيدري تهديدات بالقتل بسبب بحثها عن الاعتداء الجنسي على الأطفال في المجتمع الأفغاني، وفي ديسمبر 2021 قررت المغادرة، عبرت إلى باكستان مع عائلتها ، وساعدتها الصحفية الإيطالية ماريا جراتسيا مازولا في ركوب طائرة من باكستان إلى إيطاليا.
قالت مازولا: "سمعنا أن طالبان كانت تطلق النار وتفتش المنازل القريبة جدًا من مخبئهم، كنا على اتصال مستمر بالسفارة الإيطالية في باكستان، مع اتصالات سرية في أفغانستان، وقررنا معًا أنه يتعين عليهم تغيير مكان اختبائهم كل ثلاثة أيام".
أجلت الحكومة الإيطالية أكثر من 5000 أفغاني على متن طائرات عسكرية مباشرة بعد سيطرة طالبان، في وقت لاحق، استمرت شبكة من النسويات الإيطاليات والكنائس الكاثوليكية والإنجيلية والمتطوعين مثل مازولا في تنظيم ممرات إنسانية وأقاموا ضيافة في إيطاليا طوال العام التالي.
مازولا، التي تعمل في تلفزيون RAI الإيطالي العام وخبيرة في الأصولية الإسلامية، أنشأت شبكة من الجمعيات لاستضافة 70 أفغانيًا، معظمهم من الناشطات الهزارة وعائلاتهن.
قالت مازولا إنه الآن بعد أن أصبح اللاجئون في إيطاليا ويحصلون على حق اللجوء بشكل تدريجي، فإن الأولوية هي تأمين الاعتراف الرسمي لهم بشهاداتهم الجامعية أو غيرها من المؤهلات التي ستساعدهم في العثور على عمل لائق.
وأضافت مازولا: لا يمكن لامرأة مثل بتول حيدري العمل عاملة نظافة في مدرسة، سيكون مضيعة لمجتمعنا أيضًا، إنها طبيبة نفسية وتستحق مواصلة العمل على هذا النحو".
وافقت الحيدري على وجهة نظر مازولا وقالت إنها تفتقد شوارع وأزقة كابول، والحياة السهلة التي اعتادت أن تعيشها، وأضافت: "أفتقد في المقام الأول حقيقة أنني كنت أكثر إفادة في أفغانستان".

شارك