الأسابيع المقبلة حاسمة.. ماكرون: اتفاق لنقل الأسلحة الثقيلة من محطة زابوريجيا النووية... .6 قتلى بينهم شرطيان في تبادل لإطلاق النار في كوينزلاند الأسترالية

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 11:40 ص
طباعة الأسابيع المقبلة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 13 ديسمبر 2022.

وكالات... ماكرون: اتفاق لنقل الأسلحة الثقيلة من محطة زابوريجيا النووية


أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء أن هناك اتفاقا لنقل الأسلحة الثقيلة من محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، مضيفا أن محادثات تجري حاليا بشأن الإجراءات المتعلقة بذلك.

وأضاف لدى وصوله لحضور مؤتمر دولي بباريس "تمكنا من حماية تشرنوبيل وهدفنا حماية زابوروجيا. الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة".

وتستضيف فرنسا حاليا مؤتمرا دوليا لتقديم مساعدات عاجلة لمساعدة أوكرانيا على تجاوز درجات حرارة الشتاء الباردة، مع استهداف القوات الروسية البنية التحتية المدنية في جميع أنحاء البلاد

رويترز...الصين تؤكد أن الوضع "مستقر" عند الحدود مع الهند بعد تقارير عن اشتباكات

أكدت الصين أن الوضع "مستقر" الثلاثاء عند حدودها مع الهند بعدما ذكرت مصادر هندية بأن مواجهة اندلعت بين جيشي البلدين عند حدودهما المتنازع عليها في الهيمالايا الأسبوع الماضي.

وتعد الحادثة الأكثر خطورة على الحدود بين الدولتين الآسيويتين النوويتين منذ العام 2020 عندما قتل 20 جنديا هنديا وأربعة جنود صينيين في مواجهات.

وذكر مصدر هندي أن الحادث الذي وقع في التاسع من ديسمبر وأعقب مناورات عسكرية هندية أميركية مشتركة قرب الحدود تسبب بـ"إصابات طفيفة لعدد من عناصر الجانبين".

واقترب الجنود الصينيون من منطقة على مقربة من خط السيطرة الفعلية (الحدود بحكم الأمر الواقع) حيث يتعين على أي الجانبين ألا يسيّر دوريات وفق المتفق عليه، بحسب ما ذكرت المصادر.

لكن الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين لم يعلّق على الاشتباكات المفترضة الثلاثاء وقال للصحافيين "على حد فهمنا، فإن الوضع الحدودي بين الصين والهند مستقر بالمجمل"، مضيفا أن الطرفين "حافظا على حوار من دون عراقيل بشأن المسألة الحدودية عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية".

وأضاف "نأمل بأن يتحرّك الجانب الهندي في ذات الاتجاه على غرار الصين".

وحضّت بكين نيودلهي على "التنفيذ الجاد لتوافق مهم توصل إليه قادة الطرفين والالتزام بشكل صارم بروح الاتفاقيات الموقعة من الجانبين والمحافظة معا على الأمن والهدوء في المنطقة الحدودية بين الصين والهند".

ونقلت وسائل إعلام هندية عن مصادر لم تسمها قولها إن حوالي 300 جندي صيني انخرطوا في المواجهة وبأن جيش التحرير الشعبي الصيني تكبد خسائر أكبر من ناحية الإصابات في صفوف قواته، وهو أمر لم تعلّق عليه بكين.

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية الثلاثاء على طلب فرانس برس الحصول على تعليق.

وتدهورت العلاقة بين البلدين منذ اشتباكات 2020.

أ ف ب...يوم مفجع في أستراليا.. مقتل 6 بينهم شرطيان في«اشتباك نادر» بالأسلحة

قتل ستة أشخاص بينهم شرطيان في اشتباك بالأسلحة النارية في عقار منعزل بولاية كوينزلاند، بعد أن وصلت الشرطة إلى منزل هناك للتحقيق في بلاغ عن شخص مفقود، وفق ما أعلنته السلطات الأسترالية اليوم الثلاثاء.

 وقالت الشرطة إنه لدى وصول أربعة ضباط مساء أمس الاثنين إلى العقار في ويامبيلا، على بعد نحو 300 كيلومتر شمال غرب برزبين عاصمة كوينزلاند، فتح مسلحان النار فقتلا اثنين منهم، دون تحديد هوية المشتبه بهما.

وقالت الشرطة إنها فرضت "حصارا" على المنزل بعد ذلك، دون الإدلاء بتفاصيل. وأضافت أن 16 ضابطا متخصصا ردوا على إطلاق النار ليبدأ الاشتباك بالأسلحة النارية الساعة 1030 تقريبا مساء (بالتوقيت المحلي)، ما أدى إلى مقتل رجلين وامرأة.

وقالت الشرطة إن إطلاق النار تسبب أيضا في مقتل جار عمره 58 عاما، دون الكشف عن هويته.

ووصف رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي الحادث بأنه "يوم فظيع ومفجع".

وقالت كاترينا كارول مفوضة شرطة كوينزلاند إن إطلاق النار سبب أكبر خسارة في الأرواح في حادث واحد بالنسبة لشرطة الولاية في الآونة الأخيرة.

وجرائم السلاح نادرة نسبيا في أستراليا، التي طبقت عددا من أشد قوانين الأسلحة صرامة في العالم بعد أن قتل مسلح 35 شخصا في أبريل نيسان 1996 في مقهى وموقع سياحي في سجن بورت آرثر الاستعماري السابق بجزيرة تسمانيا

ريا..إقرار من روسيا وأوكرانيا: الوضع في دونيتسك صعب للغاية!

أقرت روسيا وأوكرانيا اليوم الثلاثاء بأن الوضع صعب في ساحة المعركة بمنطقة دونيتسك شرق أوكرانيا وزعمت كل منهما النجاح في صد هجمات الطرف الآخر.

وما يسمى بجمهورية دونيتسك الشعبية هي واحدة من أربع مناطق في أوكرانيا أعلنت موسكو ضمها في سبتمبر بعد استفتاء في إجراء نددت به أوكرانيا وحلفاؤها ووصفوه بأنه زائف وقسري.

وقال أكبر مسؤول معين من قبل موسكو في المناطق المحتلة من الإقليم بشرق أوكرانيا، إن التقدم في بعض المناطق كان صعبا للغاية، لكنه أضاف أن أكثر من نصف دونيتسك يخضع للسيطرة الروسية.

وأفاد دينيس بوشيلين، المسؤول الروسي عن الجزء الذي تسيطر عليه موسكو، لوكالة الإعلام الروسية (ريا) المملوكة للدولة بأنه "تم تحرير أكثر من 50 بالمئة من أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية".

وأدى القتال العنيف في المنطقة في الأسابيع الأخيرة إلى عدم وضوح أي أجزاء من دونيتسك تخضع للسيطرة الروسية وأيها يخضع للسيطرة الأوكرانية.

وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية العليا في تحديثها اليومي حول الأحداث بساحة المعركة اليوم الثلاثاء إن قواتها صدت الهجمات الروسية في عشر مناطق.

وزعمت روسيا أن مواقعها تتقدم تدريجيا، وقالت وزارة الدفاع أمس الاثنين إن هجومها هناك أسفر عن مقتل 30 من العسكريين الأوكرانيين يوم الأحد.

ومع ذلك، قال بوشلين إن الوضع صعب على طول خط التماس في ليمان بشمال المنطقة. وكانت أوكرانيا استعادت ليمان بعد ساعات من إعلان روسيا ضم دونيتسك في سبتمبر الماضي.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بوشلين قوله "الوضع لا يزال صعبا للغاية، فالعدو يحاول الهجوم المضاد، لكن وحداتنا تسيطر الآن على جميع المواقع.. ليس من الممكن المضي قدما على الدوام".

وقالت وكالة تاس الروسية المملوكة للدولة اليوم الثلاثاء نقلا عن مسؤول آخر معين من قبل موسكو إن وحدات روسية حاصرت بلدة مارينكا مع اندلاع قتال عنيف في شوارعها.

وأشارت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إلى أن قواتها صدت هجوما روسيا على البلدة الواقعة على خط المواجهة.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ذكر يوم الجمعة إن القصف الروسي المستمر على خط المواجهة في دونيتسك دمر مدينة باخموت بالكامل وألحق أضرارا جسيمة بمدينة أفدييفكا، التي تقع في وسط المنطقة.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أمس الاثنين إن روسيا تواصل تركيز جهودها للتقدم والاستيلاء على المدينتين.

وأضافت في تحديث مسائي يومي "بالقرب من باخموت، أمطر المحتلون ما يقرب من 20 مستوطنة بقذائف الهاون والمدفعية". وقال الجيش إن تسع مستوطنات تعرضت للقصف قرب أفدييفكا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنه لا يزال من المرجح أن روسيا تخطط لتقدم أعمق داخل دونيتسك، لكنها شككت في قدرتها على القيام بذلك.

وأضافت "من المستبعد جدا أن يكون الجيش الروسي قادرا حاليا على تشكيل قوة ضاربة فعالة قادرة على استعادة السيطرة على هذه المناطق".

وأوضحت "من غير المرجح أن تحقق القوات البرية الروسية تقدما مهما على صعيد العمليات خلال الأشهر المقبلة.

أ ب...مؤتمر دولي في باريس لحشد الدعم لمساعدة أوكرانيا

من المقرر أن تستضيف العاصمة الفرنسية باريس اليوم الثلاثاء مؤتمرا دوليا لحشد المساعدات لأوكرانيا وبنيتها التحتية، التي لحق بها الدمار جراء الحرب مع روسيا.

وتشارك نحو 70 دولة ومنظمة دولية إلى جانب الاتحاد الأوروبي في المؤتمر. ويهدف المؤتمر إلى تنسيق مساعدات الإغاثة في مجالات الطاقة والنقل والزراعة والمياه والرعاية الصحية.

واتفق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على عقد المؤتمر، الذي من المتوقع أن تحضره رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك.

وبعد المؤتمر الدولي، سيتم عقد اجتماع منفصل لتحديد مسار مشاركة الشركات الفرنسية في إعادة إعمار أوكرانيا. ومن المتوقع أن تحضر نحو 500 شركة فرنسية.

تاس..6 قتلى بينهم شرطيان في تبادل لإطلاق النار في كوينزلاند الأسترالية

سقط ستة قتلى، بينهم شرطيان في مقتبل العمر، في تبادل لإطلاق النار وقع الإثنين في بلدة بمقاطعة كوينزلاند الأسترالية، بحسب ما أعلنت السلطات الثلاثاء.

وقال رئيس نقابة شرطة كوينزلاند إيان ليفرز إنّ الشرطة تلقّت بلاغاً ظهر الإثنين من ويمبيلا في إطار تحقيق بشأن شخص مفقود فأرسلت دورية إلى منزل في البلدة الريفية الصغيرة.

وأوضح أنّ الشرطيين "وبمجرد دخولهم إلى المنزل المسيّج، تعرّضوا لوابل من الرصاص ولم تكن لديهم أيّ فرصة" للردّ على مصدر النيران.

وأضاف "لقد تمّ إعدام عنصري شرطة بدم بارد".

والقتيلان هما شرطية تبلغ من العمر 26 عاماً وشرطي يبلغ من العمر 29 عاماً.

بدورها قالت قائدة شرطة كوينزلاند، كاتارينا كارول، وهي تحاول حبس دموعها إنّ "هذين الشرطيين قدّما التضحية القصوى للحفاظ على مجتمعنا آمناً".

وبالإضافة إلى الشرطيين أصيب بالرصاص خلال إطلاق النار جار يبلغ من العمر 58 عاماً وقد "أُعلنت وفاته في مكان الحادث".

كما أصيب شرطيان آخران بجروح نقلا على إثرها إلى المستشفى، لكنّ إصابتهما طفيفة.

وعلى الإثر أرسلت الشرطة على متن طوافة وحدة تدّخل خاصة إلى المنزل فحاصرته القوة طوال ساعات قبل أن يشتبك عناصرها مع المسلّحين الذين كانوا متحصّنين بداخله.

وبعيد الساعة 22:30 لقي ثلاثة مشتبه بهم مصرعهم هم رجلان وامرأة.

ولم تكشف الشرطة عن هوية هؤلاء القتلى الثلاثة، لكنّ صحيفة "ذي أستراليان" قالت إنّهم مالكو المنزل وهم مدير مدرسة وشقيقه وزوجة شقيقه.

وفتحت السلطات تحقيقاً في ملابسات ما جرى وطريقة تعامل الشرطة مع سير هذه الأحداث.

ووصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي ما حصل في ويمبيلا بأنّه "مرعب".

وأضاف أنّ هذه الفاجعة "حطّمت قلوب عائلات وأصدقاء عنصري شرطة كوينزلاند اللذين خسرا حياتهما أثناء تأديتهما واجبهما".

وعمليات إطلاق النار الجماعية في أستراليا نادرة جداً في بلد يتمتّع بأحد أكثر قوانين حيازة السلاح تشدّداً في العالم.

نوفوستي...ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات في البيرو إلى خمسة قتلى

قُتل ثلاثة متظاهرين في البيرو، خلال تظاهرات مناهضة للرئيسة الجديدة دينا بولوارتي، ما يرفع حصيلة ضحايا الاحتجاجات خلال الساعات الـ36 الأخيرة إلى خمسة قتلى، وفق ما أعلنت السلطات.

وقالت وسيطة الجمهورية إليانا ريفولار، إنّ ثلاثة من القتلى الخمسة هم فتية تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عاماً.

وأوضحت أنّ أحد القتلى الثلاثة الذين سقطوا الإثنين قضى في أريكيبا (جنوب) ثاني كبرى مدن البلاد، عندما تدخّلت الشرطة لطرد مئات المتظاهرين من المطار، حيث أقاموا على المدرج حواجز أشعلوا فيها النيران.

وأضافت أنّ قتيلاً ثانياً سقط الإثنين خلال مسيرة قمعتها شرطة مكافحة الشغب في تشينشيرو (جنوب شرق) بإقليم أبوريماك، مسقط رأس بولوارتي وحيث قُتل متظاهران الأحد.

وتواصلت الاحتجاجات في البيرو رغم إعلان بولوارتي عزمها تقديم مشروع قانون لتقريب موعد الانتخابات العامة من 2026 إلى أبريل 2024.

وبولوارتي التي كانت نائبة للرئيس حتّى تولّيها مهام الرئاسة في السابع من ديسمبر الجاري، بعدما عزل البرلمان الرئيس بيدرو كاستيّو، أعلنت أيضاً حالة الطوارئ في المناطق التي تشهد أشدّ الاحتجاجات.

واتّسع نطاق الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، خصوصاً في مدن الشمال وجبال الأنديس.

وشكلت بولوارتي، السبت، حكومة مؤلّفة من مستقلين وتكنوقراط يرأسها المدّعي العام السابق بيدرو أنغولوا.

والإثنين أعربت المكسيك والأرجنتين وكولومبيا وبوليفيا، الدول الأربع التي تتولّى السلطة فيها حكومات يسارية، دعمها للرئيس المعزول.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك، إنّ الرئيس المعزول هو، منذ تسلّم السلطة في 2021، ضحية لحركة "عدائية ومناهضة للديموقراطية".

ولم تدعم أوساط ليما السياسية منذ البداية كاستيّو، وهو مدرس سابق في الأرياف ورئيس نقابة بعيدة عن النخب، فيما كان يلقى دعماً في مناطق جبال الأنديز منذ انتخابه في العام 2021.

شارك