الجيشان المصري والسوداني يستعدان لمواجهة مواقف طارئة على الحدود .. الإعلام الأوكراني: دوي انفجارات وانقطاعات للكهرباء في مناطق أوكرانية مختلفة .. كوريا الشمالية تختبر تكنولوجيا الوقود الصلب للصواريخ

الجمعة 16/ديسمبر/2022 - 11:31 ص
طباعة الجيشان المصري والسوداني إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 16 ديسمبر 2022.

أ ف ب..بوتين يزور بيلاروس لإجراء محادثات مع لوكاشنكو


يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيلاروس يوم الاثنين لإجراء محادثات مع نظيره وحليفه ألكسندر لوكاشنكو، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي للرئيس البيلاروسي.

وقال المكتب الجمعة إن الرئيسين سيجريان محادثات في قصر الاستقلال في العاصمة البيلاروسية مينسك أثناء "زيارة عمل" يقوم بها بوتين.

وستشمل المحادثات الثنائية حول "التكامل الروسي البيلاروسي" إذ أبرم البلدان اتفاقات تعاون عدة في المجالين الاقتصادي والعسكري.

وأضاف المصدر نفسه في بيان أن "الرئيسين سيعطيان الأولوية للمسائل الأمنية وسيتبادلان وجهات النظر حول الوضع في المنطقة والعالم" من دون أن يذكر تحديدا النزاع في أوكرانيا.

وشكلت بيلاروس قاعدة خلفية للقوات الروسية في هجومها على أوكرانيا في نهاية فبراير إلا أن الجيش البيلاروسي لم يشارك حتى الآن في المعارك داخل الأراضي الأوكرانية.

في منتصف أكتوبر، أعلنت بيلاروس وروسيا تشكيل قوة عسكرية مشتركة غرضها "دفاعي" بحت بحسب مينسك.


د ب أ..كوريا الشمالية تختبر تكنولوجيا الوقود الصلب للصواريخ


ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية اليوم الجمعة أن بيونغ يانغ أجرت اختبارا على محرك يعمل بالوقود الصلب عالي الدفع يمكن أن يسمح بإطلاق أسرع للصواريخ الباليستية.

ووفقا لبيان باللغة الإنجليزية نشرته اليوم الجمعة وكالة الأنباء المركزية الرسمية جرى الاختبار يوم الخميس تحت إشراف الزعيم كيم جونج أون.

وقال تقرير وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية: "لقد وفر هذا الاختبار المهم ضمانة علمية تكنولوجية مؤكدة لتطوير نظام سلاح استراتيجي آخر من نوع جديد".

وتابع التقرير أن كيم أعطى "تشجيعا حارا" للعلماء والفنيين المشاركين، "معربا عن توقعه بصنع سلاح استراتيجي آخر من نوع جديد في أقصر فترة زمنية".

وعلى الرغم من الانتقادات الدولية، تجري كوريا الشمالية تجارب صاروخية بوتيرة عالية بشكل غير معتاد منذ نهاية سبتمبر الماضي.

ويخشى المراقبون من أن تكون بيونغ يانغ على وشك إجراء أول تجربة نووية منذ سنوات


رويترز...سول وواشنطن تتعهدان بمواجهة تهديدات كوريا الشمالية الإلكترونية


أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أخيراً، في واشنطن مشاوراتهما السادسة بشأن السياسة الإلكترونية لبحث سبل تعزيز تعاونهما في مجال الأمن الإلكتروني، وتعزيز أمن الفضاء الإلكتروني الدولي، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية أن الجانبين أعادا التأكيد على التزامهما بمواجهة التهديدات الإلكترونية التي تشكلها كوريا الشمالية.

وذكر البيان: "أن المشاركين استكشفوا طرقاً جديدة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية للترويج لإنترنت مفتوح وقابل للعمل البيني وآمن وموثوق به وفضاء إلكتروني مستقر".

وتابع البيان أن الدولتين أعادتا تأكيد التزامهما بتعزيز التعاون الثنائي لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية الإلكترونية، بما في ذلك الجهود التي تبذلها بيونغ يانغ لتوفير عائدات عبر الأنشطة الإلكترونية الخبيثة من أجل دعم برامج النظام غير المشروعة لأسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية.


الإعلام الأوكراني: دوي انفجارات وانقطاعات للكهرباء في مناطق أوكرانية مختلفة


سمع دوي انفجارات صباح اليوم الجمعة في عدد من المناطق والمدن الأوكرانية التي شهد بعضها انقطاعات جزئية أو كلية للكهرباء، وذلك مع إعلان حالة التأهب الجوي في كامل أراضي البلاد.

أفاد بذلك مسؤولون ووسائل إعلام أوكرانية، حيث أكد عمدة كييف فيتالي كليتشكو وقوع انفجارات في 3 مناطق من العاصمة وسط دعوات للمواطنين للاختباء في الملاجئ ومحطات المترو، التي توقفت حركة القطارات فيها كليا، مع انقطاعات للكهرباء في بعض مناطق المدينة.

وأكدت سلطات خاركوف تعرض مواقع للبنية التحتية الحساسة للضربات، وانقطاع الكهرباء بشكل كامل في المدينة، ما أدى إلى توقف حركة قطارات الأنفاق.

وتحدثت تقارير عن وقوع انفجارت وانقطاعات للكهرباء واسعة النطاق في مقاطعات كييف، ودنيبروبيتروفسك، ونيكولايف، وكيروفوغراد، وبولتافا، وجيتومير، وفينيتسا، ومناطق خاضعة للسيطرة الأوكرانية في زابورجيه، فيما أكدت السلطات إصابة مواقع للبنية التحتية للطاقة في مقاطعة أوديسا.

وأفادت شركة سكك الحديد الأوكرانية بانقطاع الكهرباء عن أجزءا من شبكة السكك الحديدية في مقاطعات خاركوف وكيروفوغراد ودنيبروبيتروفسك ومناطقة السيطرة الأوكانية في دونيتسك، حيث تم تشغيل قاطرات الديزل الاحتياطية.

ولم تصدر حتى الآن من مصادر روسية رسمية أي تعليقات حول هذه الأنباء.

وبدأت القوات الروسية قصف مواقع البنية التحتية الأوكرانية في 10 أكتوبر بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، واستهدفت الضربات الروسية مرافق الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء أوكرانيا.


RT.. كنعاني: القرار المعادي لإيران في الأمم المتحدة يفتقر إلى الشرعية والمصداقية


اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن المصادقة على القرار المعادي لإيران في الجمعية العامة للأمم المتحدة، تعكس نفاق المتبنين له وتفتقر إلى الشرعية والمصداقية.

وقال إن "نهج النفاق للمتبنين لهذا القرار في استخدام المؤسسات الدولية كأداة لممارسة الضغط على جمهورية إيران الإسلامية مثالا بارزا على إساءة استخدام المفاهيم والقيم السامية لحقوق الإنسان لتحقيق أغراض سياسية ضيقة الأفق".

وأضاف: "الذين تبنوا هذا القرار هم أنفسهم ينتهكون جميع المبادئ الأساسية والأولية لحقوق الإنسان في العالم ، وبدلا من إظهارهم التعاطف النفاقي مع حقوق الإنسان للشعب الإيراني ، وقف مواكبتهم للإرهاب الاقتصادي للحكومة الأمريكية ضد الشعب الايراني، والتوقف عن استضافة الزمر الإرهابية".

وأكد كنعاني أن "احترام حقوق الإنسان هو أحد مبادئ وأسس جمهورية إيران الإسلامية"، مضيفا: "إيران كانت دائما جادة للغاية في تعزيز حقوق الإنسان والوفاء بالتزاماتها الدولية وهي على استعداد في مسار الارتقاء بمكانة حقوق الإنسان في العالم للحوار والتعاون البناء في إطار الاحترام المتبادل وعدم التمييز والعدالة والإنصاف والبعد عن الأغراض السياسية مع جميع الآليات الدولية المشروعة والدول المهتمة بترسيخ ودعم حقوق الإنسان بصورة حقيقية".

يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة صوت على طرد إيران على الفور من أول هيئة عالمية تابعة للأمم المتحدة تكافح من أجل المساواة بين الجنسين.

وعارضت روسيا القرار وقالت قبل التصويت إنها تريد رأيا من خبراء قانونيين في الأمم المتحدة حول ما إذا كان المجلس الاقتصادي والاجتماعي قادرا قانونيا على الإطاحة بإيران.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة وضع المرأة تأسست عام 1946، وهي تلعب دورا رائدا في تعزيز حقوق المرأة، وتوثيق واقع حياة المرأة في جميع أنحاء العالم.


وكالات.. الجيشان المصري والسوداني يستعدان لمواجهة مواقف طارئة على الحدود


أعلنت القوات المسلحة المصرية ختام فعاليات التدريب المصري السوداني المشترك "حارس الجنوب – 2" والذي نفذته عناصر حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية.

وشملت المرحلة الختامية تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات التي تبرز أسلوب عمل ومهام عناصر حرس الحدود وكيفية التعامل مع مختلف المواقف الطارئة بما تفرضه طبيعة المناطق الحدودية وكيفية التغلب عليها بالأسلوب الأمثل، وذلك باستخدام أحدث الأسلحة والمعدات والأساليب المتطورة في مجال تأمين الحدود.

يأتى التدريب في إطار تعزيز أوجه التعاون المشترك بين القوات المسلحة المصرية والسودانية وتبادل الخبرات في العمل على أحدث النظم والأساليب في مجال تأمين الحدود.


شارك