أمريكا تحث زعيم كوريا الشمالية على العودة إلى المحادثات... .نصر الله: جلسة الحكومة الأخيرة لم تكن رسالة سياسية أو صفعة لأحد... انفجارات تهز مناطق أوكرانية وروسية

السبت 17/ديسمبر/2022 - 12:35 م
طباعة أمريكا تحث زعيم كوريا إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 17 ديسمبر 2022.

د ب أ...أمريكا تحث زعيم كوريا الشمالية على العودة إلى المحادثات


حث البيت الأبيض كوريا الشمالية على العودة إلى الحوار، في أعقاب مزاعم النظام الشيوعي بأنه اختبر بنجاح "محركا يعمل بالوقود الصلب عالي الدفع" للصواريخ.

وفي إفادة صحفية أمس الجمعة، ذكر جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي، أن "الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، يواصل المضي قدما في تطوير القدرات العسكرية، التي تفرض تهديدا على المنطقة، وعلى شبه الجزيرة وعلى حلفائنا وشركائنا ومصالح الأمن القومي الأمريكية"، طبقا لما ذكرته شبكة "كيه.بي.إس.وورلد" الإذاعية الكورية الجنوبية اليوم السبت.

وأضاف أنه لهذا السبب ستستمر الولايات المتحدة في العمل مع اليابان وكوريا الجنوبية والمحافظة على وجود قواتها وإجراء تدريباتها في شبه الجزيرة وفي المنطقة.

وتابع أنه لهذا السبب تعمل الولايات المتحدة على تحسين قدرات جمع المعلومات الاستخباراتية الخاصة بها داخل وخارج شبه الجزيرة الكورية.

وأكد مجددا عرض الولايات المتحدة للجلوس، بدون شروط مسبقة مع كوريا الشمالية، كما حث كيم على قبول هذا العرض لمحاولة إيجاد مسار دبلوماسي للمضي قدما نحو إخلاء شبه الجزيرة من الأسلحة النووية.

 وكانت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية قد ذكرت أمس الجمعة أن بيونغ يانغ أجرت اختبارا على محرك يعمل بالوقود الصلب عالي الدفع يمكن أن يسمح بإطلاق أسرع للصواريخ الباليستية.

ووفقا لبيان باللغة الإنجليزية نشرته أمس الجمعة وكالة الأنباء المركزية الرسمية جرى الاختبار أمس الأول الخميس تحت إشراف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وكالات...انفجارات تهز مناطق أوكرانية وروسية

هزت انفجارات الليلة الماضية "مناطق في أوكرانيا، بالإضافة إلى بعض الأراضي الروسية، بحسب وكالة الأنباء الأوكرانية "يوكرينفورم" اليوم السبت.

وقالت الوكالة إن الانفجارات وقعت في شرق وجنوب أوكرانيا، مشيرة إلى أنه بعد بضع دقائق من الانفجارات الأولى في منطقة "بيلجورود" الروسية، هزت انفجارات الأراضي الأوكرانية في مدينة "سيمفيروبول" الالتي تسيطر عليها القوات الروسية، في شبه جزيرة القرم.

وتابعت الوكالة أنه في حوالي الساعة الواحدة و20 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي والثانية صباحا، وقعت انفجارات في منطقة "كورسك الروسية".

أ ف ب...الجيش الروسي يستلم أحدث أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري

استلم الجيش الروسي دفعة جديدة من أحدث أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري "بنسلين"، التي أظهرت كفاءة عالية خلال العملية الخاصة في أوكرانيا.

وقال مصدر عسكري روسي مطلع في تصريحات، أوردتها وكالة نوفوستي اليوم السبت: "استلمت وزارة الدفاع، دفعة دورية من أحدث مجمعات الاستطلاع الصوتي الحراري"1 بي76"بنسلين، لاستخدامها في منطقة العملية العسكرية الخاصة. هذه المجمعات مخصصة للاستخدام خلال المواجهات المدفعية. يقوم مجمع بنسلين بتحديد مواقع مدفعية القوات الأوكرانية بشكل فعال وينقل الإحداثيات إلى القوات الروسية لتدميرها بشكل فوري".

وفي وقت سابق، أفاد مصدر مطلع بأن مجمعات "بنسلين" أثبتت فعاليتها في المعارك في أوكرانيا، بما في ذلك القتال ضد المدافع التي توردها دول حلف شمال الأطلسي /ناتو/ للقوات الأوكرانية.

ويشار إلى أن "بنسلين"، مخصصة لكشف المواقع النارية للمدفعية التقليدية والصاروخية وكذلك الصواريخ المضادة للطائرات والصواريخ التكتيكية.

ويقوم المجمع بالتقاط الموجات الصوتية والحرارية الناجمة عن الطلقات والانفجارات. ويحدد المجمع الإحداثيات الدقيقة لموقع مدفعية العدو، ولا يتجاوز وقت الحصول على إحداثيات إطلاق الهدف الواحد، خمس ثوان.

وتتلخص ميزة "بنسلين"، في أنه، وعلى عكس الرادار الأمريكي المضاد للبطارية/ إيه إن/تي بي كيو-36/الذي تستخدمه القوات الأوكرانية، لا يستخدم الموجات الشعاعية في عمله، لذلك لا يمكن اكتشافه بواسطة المعدات الالكترونية وبالتالي لا يمكن قمعه بواسطة أنظمة الحرب الإلكترونية.

ويعمل هذا المجمع بشكل فعال في أي وقت من اليوم في درجات حرارة تتراوح من -40 إلى +50 درجة مئوية. وهو محمول على شاحنة من طراز "كاماز".

رويترز...صحافي مكسيكي شهير يعلن نجاته من محاولة اغتيال

أعلن سيرو غوميز ليفا أحد أشهر الصحافيين في المكسيك وأشدهم انتقادا لرئيس البلاد الجمعة نجاته من محاولة اغتيال.

ويُعرف عن المذيع البارز غوميز ليفا انتقاده المستمر لحكومة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، والأخير لا يتردد بدوره عن الرد على الصحافي وانتقاده في مؤتمراته الصحافية.

وكتب غوميز ليفا على تويتر " على بعد 200 متر من منزلي أطلق شخصان على متن دراجة نارية النار باتجاهي في نية واضحة لقتلي".

وأضاف "أنقذتني سيارتي المصفحة التي كنت أقودها، وقمت بإبلاغ السلطات"، مرفقا تغريدته بصور لثقوب في هيكل سيارته ناتجة عن الرصاصات.

وأدان الرئيس لوبيز أوبرادور الاعتداء، معربا في مؤتمره الصحافي اليومي عن تضامنه ودعمه لغوميز ليفا.

وأضاف الرئيس "إنه زعيم للرأي العام وإلحاق الأذى بشخصية مثل سيرو يؤدي إلى الكثير من عدم الاستقرار السياسي".

وكان لوبيز أوبرادور قد انتقد سيرو بشكل مباشر الأربعاء الماضي، حيث قال إن الاستماع إلى غوميز ليفا وصحافيين آخرين ينتقدون إدارته يشكل "خطرا على الصحة".

وأضاف "تخيل لو استمعت فقط إلى سيرو ... فقد تصاب بورم في دماغك".

ويأتي الهجوم على غوميز ليفا خلال عام دام على للصحافيين في المكسيك، اذ سجلت حتى الآن 13 جريمة قتل استهدفت إعلاميين، وفقا لبيانات حكومية.

وتعتبر المكسيك من أخطر الأماكن في العالم لعمل الصحافيين، بحسب منظمة "مراسلون بلا حدود".

وأحصت المنظمة مقتل أكثر من 150 صحافيا منذ عام 2000 في المكسيك، لكن غالبية هذه الجرائم مرت دون عقاب.

سبوتنيك...نصر الله: جلسة الحكومة الأخيرة لم تكن رسالة سياسية أو صفعة لأحد

أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله أنه لا صحة لكل ما يشاع عن أن الجلسة الأخيرة للحكومة اللبنانية كانت رسالة سياسية أو صفعة لجهة ما.

نصر الله: جلسة الحكومة الأخيرة لم تكن رسالة سياسية أو صفعة لأحدباسيل: ما حصل بشأن انعقاد جلسة الحكومة خطير!
ونشرت صحيفة "الأخبار"، اقتباسا لأمين عام ​حزب الله​ ​حسن نصر الله​، ضمن لقاء طويل مع فريق العمل الحكومي في حزب الله، قبل بضعة أيام، حيث كان الأمين نصر الله واضحا وجازما في ثلاث نقاط رئيسية:

أولا، أن لبنان بشكله الحاليّ وجغرافيته وتعدّديته هو الوطن النهائي لجميع أبنائه، ولا نريد فيه أن نكون الحزب القائد ولا الطائفة القائدة، وإنما شريك كامل متكامل في الحقوق والواجبات، لا أكثر ولا أقل.

ثانيا، "لن نخرج من التفاهم مع التيار الوطني الحر إلا إذا أراد التيار ذلك".

وأضاف "ثالثا، لا صحة لكل ما شاع عن أن الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء كانت رسالة سياسية أو صفعة أو غيرها مما وصفت به.. موقفي أقوله أمام الله. وُضعنا من أقرب المقربين إلينا في القطاع الاستشفائي بخطورة ما تواجهه المستشفيات عموما ومرضى السرطان خصوصا، كما قطاع الاتصالات عموما وهيئة أوجيرو وخدمة الإنترنت خصوصا، في حال لم تنعقد الجلسة. أجرينا اتصالات مع النائب ​جبران باسيل​ الذي كان حاسماً برفض انعقاد الجلسة بناءً على موقفه باعتبار الحكومة مستقيلة. فيما رئيس الحكومة في المقابل كان مصرّاً على أن تيسير هذه الأمور لا يتحقق إلا بعقد جلسة. عملنا على تصغير جدول الأعمال، وبين رفض الوزير باسيل وإصرار الرئيس نجيب ميقاتي، اخترنا أن نقوم بما يسهّل تلبية حاجات الناس، مع تفهم عدم المشاركة العونية، من دون أن تكون لذلك أي أهداف سياسية أو رسائل أو غيرها، وخصوصا أن التواصل كان قائما بهذا الشأن مع باسيل".

وتابع نصر الله قائلا: "فجر يوم الجلسة، كانت المعلومات تشير إلى نجاح باسيل في تعطيل الجلسة عبر مقاطعة ثلث الوزراء، ومن جهتنا لم نستنفر أو نجر أي اتصالات لعقد الجلسة. ورغم الوضع الطارئ، كنا نعتقد بأن إلغاء الجلسة يمكن أن يفتح الباب أمام خيارات أخرى، لكننا فوجئنا لاحقا بحضور عضو تكتل لبنان القوي وزير الصناعة (جورج بوشكيان) الذي أمّن النصاب".

شارك