كيف نُقل أبو عجيلة من طرابلس لواشنطن؟ مسؤولون ليبيون يجيبون/انتخابات تونس.. جولة إعادة في أكثر من 100 دائرة/باريس ترجىء محاكمة متطرفين خططوا لمواجهة مشجعي منتخب المغرب

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 10:33 ص
طباعة كيف نُقل أبو عجيلة إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 18 ديسمبر 2022.

أ ف ب: سيؤول: كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً «غير محدد»

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن بيونغ يانغ أطلقت الأحد «صاروخاً باليستياً غير محدد» بعد أيام من إعلان نجاحها في اختبار محرك يعمل بالوقود الصلب.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي: إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً غير محدد باتجاه بحر الشرق»، أو بحر اليابان كما يُسمى أيضاً.

ويأتي إطلاق الصاروخ بعد أيام من اختبار كوريا الشمالية «لمحركٍ عالي الدفع يعمل بالوقود الصلب» وصفته وسائل إعلام رسمية بأنه اختبار مهم «لتطوير نظام سلاح استراتيجي من نوع جديد».

وعلى الرغم من العقوبات الدولية المشددة المفروضة على برامج تسلحها، فإن بيونغ يانغ تمكنت من بناء ترسانة صواريخ باليستية عابرة للقارات.

لكن جميع هذه الصواريخ المعروفة تعمل بالوقود السائل، وأعطى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أولوية استراتيجية لتطوير محركات تعمل بالوقود الصلب لصواريخ أكثر تقدماً.

وأعرب كيم هذا العام عن رغبته بأن تكون بلاده القوة النووية الأكبر في العالم، مؤكداً أن بلاده دولة نووية وهذا الأمر «لا عودة عنه».

أما طموحاته التي كشف عنها العام الماضي فقد تضمنت صنع صواريخ عابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب ويمكن إطلاقها من الأرض أو الغواصات.

واعتبر محللون أن الاختبار الأخير للمحرك، يعد خطوة باتجاه هذا الهدف، لكن ليس واضحاً إلى أي مدى وصلت كوريا الشمالية في تطوير مثل هذا الصاروخ.

وأطلقت بيونغ يانغ موجة غير مسبوقة من الصواريخ من كافة الأنواع هذا العام بينها صاروخ باليستي يعد الأكثر تطوراً.

وتحذر الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية منذ أشهر من أن كوريا الشمالية قد تكون قريبة من إجراء تجربتها النووية السابعة.

انتخابات فيجي تنتهي إلى مأزق سياسي

أظهرت النتائج النهائية للانتخابات العامة في فيجي وصول البلاد إلى مأزق سياسي الأحد، بعد فشل رئيس الوزراء الحالي فرانك باينيماراما ومنافسه سيتيفيني رابوكا في تحقيق أغلبية برلمانية واضحة.

وكان من المتوقع أن يتمكن إما حزب «فيجي أولاً» بزعامة باينيماراما وإما تحالف منافس بقيادة رابوكا من حصد المقاعد الـ26 المطلوبة، وفقاً لإحصاء نشرته هيئة الانتخابات في فيجي على موقعها على الإنترنت.

لكن جاءت النتيجة المتقاربة وغير الكافية لتتوج حملات انتخابية صاخبة، شابتها مزاعم بالفساد ودعوات لتدخل الجيش.

وسيتطلب تشكيل الحكومة الآن مفاوضات مطولة، وقد سارع الطرفان لمغازلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي حصل على ثلاثة مقاعد، ويمكن أن يرجح كفة طرف على الآخر.

ويقود الحزب الاشتراكي الديمقراطي فيليام غافوكا، وهو سياسي متدين كان سابقاً رئيساً لاتحاد فيجي للركبي، واصطدم خلال تلك الفترة مع باينيماراما ورابوكا معاً ولا يزال على خلاف معهما.

وعلى الرغم من أن فيجي دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها 900 ألف شخص نسمة، فإن نتيجة انتخاباتها ارتدادات إقليمية، فقد أقام باينيماراما علاقات وثيقة مع الصين في حين يقترح رابوكا وغافوكا تقليص هذه العلاقات.

وانضم الاشتراكيون الديمقراطيون في وقت سابق هذا الأسبوع إلى ائتلاف من خمسة أحزاب سياسية أخرى، للمطالبة بوقف فرز الأصوات وإجراء تحقيق في الانتخابات.

واستولى باينيماراما على السلطة في انقلاب عام 2006، لكنه أعطى شرعية لحكومته بفوزه في انتخابات عامي 2014 و2018.

باريس ترجىء محاكمة متطرفين خططوا لمواجهة مشجعي منتخب المغرب

أرجأت محكمة في باريس، السبت، محاكمة سبعة شبان على صلة باليمين المتطرف يشتبه في تخطيطهم لمواجهة مشجعي المنتخب المغربي في أعقاب مباراة نصف نهائي كأس العالم في كرة القدم بين المغرب وفرنسا.

واعتقلت الشرطة الشبان مع عشرات آخرين الأربعاء في حانة في الدائرة 17 بالعاصمة الفرنسية بعد المباراة التي فازت فيها فرنسا على المغرب بهدفين نظيفين.

وبينما أفرج عن الموقوفين الآخرين من دون توجيه تهم إليهم، أفاد مصدر في الشرطة أن هناك شبهات في تخطيط هؤلاء الشبان السبعة للتوجه إلى الشانزليزيه لمواجهة مشجعي المغرب هناك.

ومن بين الشبان مارك دو كاكراي فالومنييه البالغ 24 عاماً والذي يشتبه في أنه زعيم جماعة "زواف باريس" اليمينية المتطرفة التي حظرتها السلطات في يناير/ كانون الثاني.

وقال الادعاء العام: إنه يشتبه في أن فالومنييه يقف وراء الدعوة للتجمع في الحانة "للدفاع عن العلم ضد المغاربة".

وأُفرج عن جميع المتهمين بكفالة، وتم تحديد 13 يناير لعقد جلسة استماع لهم في المحكمة.

واعتقلت الشرطة نحو 115 شخصاً في باريس بعد مباراة المنتخب الفرنسي أمام المغرب، كما وقعت اشتباكات السبت الماضي بعد فوز فرنسا على إنجلترا في الدور ربع النهائي.

وانتشرت الشرطة بشكل كثيف السبت قبل مباراة المركز الثالث بين المغرب وكرواتيا والتي فازت فيها كرواتيا بهدفين مقابل هدف.

وسيتم نشر نحو 14 ألف شرطي في جميع أنحاء فرنسا الأحد، لضمان الأمن بعد المواجهة بين فرنسا والأرجنتين في نهائي كأس العالم.

رويترز: روسيا تنصب «درعاً» أعلى موقع لتخزين النفايات النووية في زابوريجيا

أعلن فلاديمير روجوف، وهو مسؤول في منطقة زابوريجيا في أوكرانيا، السبت، أن العمل جار لنصب درع لحماية موقع لتخزين النفايات النووية المستنفدة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية جنوبي أوكرانيا لحمايته من القصف والطائرات المسيرة.

وأظهرت لقطات فيديو نشرها فلاديمير روجوف، عمالاً يركبون غطاء مكوّناً مما تبدو أنها ألواح شفافة على أسلاك فوق عشرات الأسطوانات الخرسانية ارتفاعها نحو خمسة أمتار.

وقال: «في الوقت الحالي سيعمل على الحماية من الشظايا والعبوات الناسفة التي تُلقيها طائرات مسيرة، لكنه لاحقاً سيكون ضرورياً».

وأثار القتال حول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا خلال عشرة أشهر من الصراع مخاوف من وقوع كارثة نووية على غرار تشرنوبيل.

وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بالقصف المتهور للمحطة، والتي تضم ستة مفاعلات متوقفة جميعاً عن العمل.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، للصحفيين عبر الهاتف، الثلاثاء، إن روسيا مستمرة في التواصل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تحاول التوسط في تحديد منطقة منزوعة السلاح حول محطة الطاقة.

وقال سفير روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، لوكالة «تاس» للأنباء، السبت: «ربما يكون من السابق لأوانه القول إننا نقترب من التوصل إلى اتفاق.. لن أتكهّن بتوقيت الانتهاء من عملية التفاوض».

وفي سياق متصل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، السبت، إن الجولة الجديدة من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على بلدها ستؤدي فقط إلى تفاقم المشاكل داخل الكتلة.

وقالت زاخاروفا في بيان: «الحزمة الحالية سيكون لها نفس تأثير الحزم السابقة جميعاً، تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية في الاتحاد الأوروبي نفسه».

ودعت بروكسل إلى إلغاء جميع القيود التي لها تأثير مباشر أو غير مباشر في الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة.

واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على تقديم 18 مليار يورو (19 مليار دولار) لتمويل أوكرانيا العام المقبل، واستهدفوا موسكو بحزمة تاسعة من العقوبات، وتُدرج الإجراءات نحو 200 شخص إضافي في القائمة السوداء، وتحظر الاستثمار في صناعة التعدين الروسية، من بين خطوات أخرى.

وصرحت وزارة الدفاع الروسية بأن أسلحتها «عالية الدقة»، أصابت أجزاء من المجمع الصناعي العسكري الأوكراني ومنشآت للطاقة وأخرى إدارية عسكرية، أمس الجمعة.

وأفادت الوزارة، السبت: «نتيجة الضربات تم إحباط نقل أسلحة وذخائر من إنتاج أجنبي». وأضافت أن المصانع الأوكرانية التي تنتج أسلحة ومعدات عسكرية وذخيرة تعطلت.

وذكرت السلطات المعينة من قبل روسيا أن ثلاثة مدنيين قُتلوا في قصف بصواريخ أوكرانية على بلدة شاستيا، التي تسيطر عليها موسكو في إقليم لوجانسك.

وفي منشور على تطبيق «تيليجرام»، قال مسؤولون في لوجانسك، إن صواريخ هيمارس أمريكية الصنع تسببت في مقتل ثلاثة، وإصابة خمسة آخرين ودمّرت أربعة منازل.


وكالات: مقتل 4 من الشرطة بهجوم مسلح شمال غرب باكستان

لقى ما لا يقل عن أربعة من رجال الشرطة حتفهم، وأصيب آخرون في هجوم على مركز شرطة مدينة لاكي ماروات في إقليم خيبر بختونخوا بشمال غرب باكستان.
وذكرت قناة جيو الباكستانية أن الإرهابيين شنوا هجوما مسلحا على مركز الشرطة من جانبين. ووقع تبادل إطلاق نار بين الشرطة والمهاجمين أسفر عن مقتل أربعة من رجال الشرطة وإصابة آخرين.
وقد فر المهاجمون بعد الهجوم، وبدأت الشرطة عملية بحث عنهم.

سكاي نيوز: جيش الصومال يطرد "الشباب" من معقل استراتيجي

وجه الجيش الصومالي ضربة جديدة لحركة الشباب الإرهابية، بطردها من أحد مواقعها الاستراتيجية وسط البلاد، وقتل 50 مسلحا تابعا لها.

وجاءت الضربة الجديدة في عملية عسكرية مخططة، نفذها الجيش في قرية دار نعيم التي كانت قاعدة للخلايا الإرهابية الهاربة من منطقة الكوثر، بمحافظة شبيلي الوسطى.

ووفق وكالة الأنباء الصومالية "صوما" فإن قوات الجيش نجحت في "تنظيف" قرية دار نعيم من كل المواقع والتجمعات الخاصة بالميليشيات الإرهابية.

القاعدة في قبضة الجيش

وتأتي العملية الجديدة بعدما أعلنت القوات الصومالية تحرير عدن يابال في شبيلي الوسطى، وهي بلدة استراتيجية وسط الصومال تسيطر عليها الحركة منذ أعوام.

وأعلن محمود حسن محمود رئيس بلدية عدن يابال في تصريحات صحفية، أن الجيش والحركات العشائرية المسلحة سيطروا على البلدة والمنطقة المحيطة من دون مقاومة.

وتعود أهمية عدن يابال وفق مسؤولين إلى أنها:

• قاعدة حركة الشباب الإرهابية التي تدير منها المناطق الوسطى.

• تربط بين المناطق الوسطى وجنوب الصومال.

• كانت ساحة تدريب لأعضاء الحركة.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء عبد الفتاح حاشي في تغريدة على "تويتر"، إن "السيطرة على هذه البلدة كانت أفضل فرصة للحكومة الصومالية وأكبر انتكاسة للحركة الإرهابية، التي خسرت العديد من المناطق خلال الأشهر الثلاثة الماضية".

معركة تطهير المعاقل

وبتعبير الباحث السياسي الصومالي آدم هيبة، فإن طرد حركة الشباب الإرهابية من قرية دار نعيم ومنطقة عدن يابال يمثل "ضربات متلاحقة تؤكد عزم الحكومة على اقتلاع الإرهاب من جذوره".

ورغم جهد الحركة في استعادة المناطق التي حررها الجيش فإنها، حسب حديث هيبة لموقع "سكاي نيوز عربية"، لن تنجح هذه المرة، لعدة أسباب، هي:

• هدف الحكومة من الحرب الشاملة التي تشنها على الحركة الإرهابية هو القضاء عليها، حيث بدأت في تحرير المناطق من ولاية هيران، ثم انتقلت إلى باقي الولايات.

• ولاية الجنوب الغربي بدأت تجهيزاتها واستعدت للمواجهة الحاسمة مع الحركة، ودخلت الصراع معها في وقت مبكر، وكل هذه التحركات مدعومة شعبيا.

• تركز الحكومة في استراتيجيتها على منابع الحركة الاقتصادية، وهو الأمر الذي تسبب في إضعاف مواردها وقدرتها على توسيع نفوذها بشكل كبير.

• دخول الحركة في أكثر من حرب داخل عدة مناطق في وقت واحد، مما يصعب قدرتها على المواجهة.

• تعاني حركة الشباب انقسامات داخلية وسط صراعات على المناصب.

كيف نُقل أبو عجيلة من طرابلس لواشنطن؟ مسؤولون ليبيون يجيبون

نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولين ليبيين تصريحات بشأن طريقة اعتقال أبو عجيلة مسعود المريمي، المتهم بالتورط في تفجير طائرة أميركية فوق لوكربي بإسكتلندا عام 1988، وتسليمه للولايات المتحدة.

كيف نُقل؟

• قال المسؤولون الذين اشترطوا التكتم على هوياتهم، إن "ميليشيات نافذة" يعتقد أنها مقربة من حكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها، اعتقلت أبو عجيلة من منزله في حي أبو سليم في طرابلس.

• أضافوا أن أبو عجيلة نقل إلى مدينة مصراتة، ثم سلم في نهاية المطاف إلى عملاء أمير كيين نقلوه جوا إلى الولايات المتحدة.

• حسب "أسوشيتد برس"، يرجح أن الولايات المتحدة مارست ضغوطا لأشهر من أجل تسلم أبو عجيلة.

ورفض البيت الأبيض ووزارة العدل الأميركية التعليق على طريقة نقل المتهم إلى واشنطن.

وخضع أبو عجيلة للمحاكمة في واشنطن قبل أيام لدوره في الهجوم الذي أودى بحياة 270 شخصا، وشكك البعض في شرعية تسليمه بسبب الافتقار للإجراءات الرسمية.

واختفى أبو عجيلة (71 عاما) الذي يعاني أمراضا عدة، في 17 نوفمبر الماضي، ثم فوجئ أقاربه بوجوده في الولايات المتحدة، حيث يحاكم بتهمة صنع القنبلة التي استخدمت لتفجير الطائرة.

وبعد تسليمه، طالبت رئاسة مجلس النواب الليبي من النائب العام المستشار الصديق الصور، تحريك دعوى جنائية ضد كل من تورط في "خطف المواطن أبو عجيلة مسعود المريمي وتسليمه إلى جهات أجنبية".

وكانت واشنطن تعهدت سابقا بغلق القضية وعدم ملاحقة المتهمين.

وقالت رئاسة البرلمان إن قضية لوكربي "جرى تسويتها نهائيا مع الحكومة الأميركية بموجب اتفاق ترتب عنه عدم المسؤولية الجنائية لطرابلس وتعويض المتضررين ماديا"، حسب المراسلة الموجهة إلى الصور واطلع موقع "سكاي نيوز عربية" على نسخة منها.

انتخابات تونس.. جولة إعادة في أكثر من 100 دائرة

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، مساء السبت، وجود جولة إعادة للانتخابات التشريعية في أكثر من 100 دائرة من أصل 161 دائرة.

وفسر بوعسكر ذلك في حواره للقناة الوطنية الأولى، بالقول إن هناك إعادة "نظرا لوجود أكثر من مترشح في كل الدوائر وصعوبة حصول أي مترشح على نصف الأصوات زائد واحد".
وفي وقت سابق، أعلنت السلطات في تونس أن نسبة التصويت شبه النهائية في الانتخابات البرلمانية بلغت 8.8 بالمئة.

وقال بوعسكر لـ"سكاي نيوز عربية"، إن الانتخابات لم تشهد خروقا كبيرة تؤثر على النتائج، مضيفا أن أعضاء المراكز الانتخابية حاليا يقومون بفرز الأصوات استعدادا لإرسالها لمراكز التجميع الإقليمية في تونس.

وأكد أنه "بعد الانتهاء من عملية فرز الأصوات في محطات الاقتراع، ستعلن الهيئة عن النسبة النهائية للمشاركة في الانتخابات التشريعية".

ووصف بوعسكر نسبة الإقبال بـ"المتواضعة"، وعزاها إلى نظام التصويت الجديد وعدم وجود دعاية انتخابية مدفوعة.

شارك