الأمم المتحدة تُخصص 14 مليون دولار مساعدات إنسانية لجنوب السودان...تمديد تفويض قوة حفظ السلام في الجولان لستة أشهر إضافية... لأول مرة منذ 5 سنوات.. ارتفاع عدد المهاجرين لأمريكا في 2022

الجمعة 23/ديسمبر/2022 - 11:12 ص
طباعة الأمم المتحدة تُخصص إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 23 ديسمبر 2022.

رويترز...الأمم المتحدة تُخصص 14 مليون دولار مساعدات إنسانية لجنوب السودان

أعلن مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، أمس الخميس، تخصيص تمويل بقيمة 14 مليون دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ (سيرف) لدعم تقديم المساعدة الإنسانية المباشرة إلى أكثر من 262 ألف شخص في جنوب السودان ممن تضرروا من جراء العنف المتزايد والفيضانات الشديدة.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا" إن الصدمات المترابطة خلفت تأثيرا مدمرا على الفئات الأكثر ضعفا.

وقالت  سارة بيسولو نيانتي، منسقة الشؤون الإنسانية لجنوب السودان، إن هذا التمويل سيدعم الجهود الرامية للحد من الفئات المستضعفة ومخاطر الحماية من خلال الأنشطة التي تنفذها الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان.

وتابعت أن من بين تلك الوكالات المنظمة الدولية للهجرة واليونيسف ومفوضية شؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية، مع ضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى المحتاجين في أسرع وقت ممكن، وفقا لموقع أنباء الأمم المتحدة.

يشار إلى أنه منذ إنشائه قبل 16 عاما، قدم الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ تمويلا سريعا للطوارئ للمحتاجين. وفي هذا العام وحده، تم تخصيص 54 مليون دولار للمشاريع الإنسانية في جنوب السودان، بما في ذلك آخر 14 مليون دولار مخصصة لحالات الطوارئ التي تعاني من نقص التمويل.

د ب أ...كوريا الشمالية تنفي تزويد روسيا بالذخيرة

نفت كوريا الشمالية اليوم الجمعة تقريرا إعلاميا يابانيا عن إرسالها ذخائر إلى روسيا عن طريق السكك الحديدية.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية، لم تفصح عن اسمه، قوله إن كوريا الشمالية لم تكن لديها أي صفقات أسلحة مع روسيا.

وقال المسؤول في بيان باللغة الإنجليزية إن "التقرير الكاذب لوسائل الإعلام اليابانية بأن كوريا الشمالية قدمت ذخائر لروسيا هو قمة السخف والتضليل ولا يستحق أي تعليق أو تفسير"، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وكانت  صحيفة "طوكيو شيمبون" اليابانية قد ذكرت، أمس الخميس، أن كوريا الشمالية نقلت قذائف مدفعية وذخائر أخرى عبر قطار يربط بين مدينة راسون الحدودية الشمالية الشرقية في كوريا الشمالية وخاسان في روسيا المجاورة.

يذكر أن تصدير الأسلحة الكورية الشمالية محظور بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أ ب...لأول مرة منذ 5 سنوات.. ارتفاع عدد المهاجرين لأمريكا في 2022

ارتفع عدد المهاجرين إلى الولايات المتحدة العام 2022 بعد خمس سنوات من التراجع، مسجّلاً أكبر زيادة منذ أكثر من عقد مع إعادة فتح الحدود في نهاية 2021 بعد إغلاقها بسبب كوفيد.

وبحسب التقديرات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني، فإنّ "صافي الهجرة الدولية أضاف أكثر من مليون شخص إلى سكّان الولايات المتّحدة بين الأول من يوليو 2021 والأول من يوليو 2022".

وهذه هي الزيادة الأولى منذ 2016 عندما استقبلت الولايات المتحدة 1,2 مليون شخص من الخارج - من بينهم أمريكيون كانوا يقيمون في دول أخرى وعادوا إلى بلدهم.

وعبر 376 ألف شخص فقط الحدود الأمريكية عام 2021.

تشمل هذه البيانات المهاجرين القانونيين وغير الشرعيين والدائمين والمؤقتين.

والزيادة هذا العام هي أيضًا "أكبر زيادة على مدى سنة واحدة منذ 2010، ما يشير إلى أنّ تدفّقات الهجرة الصافية إلى الولايات المتّحدة في طريقها لأن تعود هذا العام إلى مستويات ما قبل الجائحة"، بحسب مكتب الإحصاء.

وانخفض عدد الأشخاص الذين قدموا للاستقرار على الأراضي الأمريكية منذ العام 2017، أولاً بسبب سياسة إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في هذا المجال، ثم بسبب جائحة كوفيد. وكانت حدود الولايات المتحدة مغلقة أمام الأجانب لمدة عام ونصف العام، من مارس 2020 إلى نوفمبر 2021.

وبين صيف 2021 وصيف 2022 "استقبلت الولايات المتحدة مهاجرين لأسباب إنسانية بين طالبي لجوء ولاجئين، من بينهم مهاجرون أفغان وأوكرانيون"، وفق مكتب الإحصاء.

ونشرت هذه الأرقام في وقت أيّدت فيه المحكمة العليا الإثنين الإجراء الذي وضعته إدارة ترامب في مارس 2020، والذي يقيّد بشدّة دخول البلاد لأسباب صحية.

وانخفاض عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة هو أحد أسباب نقص العمالة، كما ذكر مدير الاحتياطي الفدرالي جيروم باول مؤخرًا.

أ ف ب...تمديد تفويض قوة حفظ السلام في الجولان لستة أشهر إضافية

قرر مجلس الأمن الدولي أمس الخميس تمديد تفويض قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لمدة ستة أشهر إضافية حتى 30 يونيو 2023.

يشار إلى أنه تم تكليف قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في مرتفعات الجولان بالحفاظ على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وسوريا منذ العام 1974.

ويطالب القرار رقم 2671، الذي حظي بتأييد مجلس الأمن المكون من 15 عضوا بالإجماع، الأمين العام بضمان امتلاك قوات الأمم المتحدة لفض الاشتباك القدرات والموارد اللازمة للوفاء بتفويضها بطريقة آمنة ومأمونة.

ودعا المجلس الأطراف المعنية إلى التنفيذ الفوري لقراره رقم 338 الصادر في 22 أكتوبر  1973، وشدد على التزام الطرفين بالاحترام التام والكامل لشروط اتفاق فك الاشتباك بين القوات لعام 1974.

وشدد مجلس الأمن على أهمية إحراز تقدم في نشر التكنولوجيا المناسبة، بما في ذلك قدرات مكافحة الأجهزة المتفجرة المرتجلة ونظام الإحساس والإنذار، وكذلك في تلبية احتياجات الموظفين المدنيين، لضمان السلامة والأمن لأفراد القوة ومعداتها.

وتأسست قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في مايو 1974 بعد اتفاق فض الاشتباك بين القوات الإسرائيلية والسورية في مرتفعات الجولان، والذي أنهى حرب أكتوبر العام 1973.

بكين دعت واشنطن للتوقف عن كبح التنمية على أراضيها

الصين تحذّر أميركا: إياكم والاستمرار بنهج "التنمّر"
أثناء اتصال هاتفي جرى مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، حذّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الولايات المتحدة من استمرارها في انتهاج سلوك "التنمر".

وكشفت الخارجية الصينية في بيان، الجمعة، أنها دعت أميركا للتوقف عن كبح التنمية في الصين.

كما ردّت الوزارة على تصريحات الوزير الأميركي بأن الوقاية من فيروس كورونا في بلادها أمر يمكن التنبؤ به وتحت السيطرة.

وأعلنت أن بكين تتوسع في خطط تطوير لقاحات ضد الفيروس ولا تحتاج لمساعدات أميركية بهذا الشأن.

يشار إلى أن التوتر بين أكبر الأقطاب العالمية كان سيد الموقف بالعلاقات بين الصين وأميركا خلال السنوات الأخيرة على ملفات كثيرة.

أشرس المعارك بين القوتين
رغم ذلك، أعلن البيت الأبيض، الشهر الماضي، عن زيارة سيقوم بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الصين مطلع العام المقبل، في إشارة إلى انفراج دبلوماسي بين القوتين المتنافستين بعد محادثات طويلة بين رئيسَيهما.

وأضاف البيان أن الوزير الأميركي سيقوم بزيارته من أجل مواصلة المحادثات بين البلدين.

كما ستكون هذه الزيارة الأولى من نوعها على هذا المستوى منذ العام 2018.

فرانس برس...ماكرون: لا حل لأزمات سوريا ولبنان والعراق إلا بتقليص دور إيران

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع صحيفة "النهار" اللبنانية نشرتها، اليوم الجمعة، إن من الضروري تغيير القيادة في لبنان.

وأضاف في المقابلة التي أجريت على متن طائرة الرئاسة الفرنسية أثناء عودته إلى بلاده قادما من الأردن، أن حزب الله يستفيد من "عدم قدرة النظام والآلية السياسية لحل مشاكل الناس".

وشدد على ضرورة حل مشاكل المواطنين في لبنان "وإخراج الذين لا يعرفون القيام بذلك، ثم إعادة هيكلة النظام المالي ووضع خطة مع رئيس نزيه ورئيس حكومة نزيه وفريق عمل ينفذها ويحظى بدعم الشارع".

وتعليقا على نتيجة مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي استضافه الأردن هذا الأسبوع، ذكر الرئيس الفرنسي أنه لا يمكن إيجاد أي حل لمشكلة لبنان والعراق وسوريا إلا في إطار حوار "لتقليص التأثير الإقليمي الإيراني".

واستضاف الأردن الدورة الثانية من مؤتمر بغداد الثلاثاء الماضي، حيث دعا المشاركون فيه إلى ضرورة إقامة علاقات إقليمية على أساس مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية من أجل نجاح مشاريع التعاون الإقليمي.

إلى هذا، يستمر شغور منصب رئيس الجمهورية في لبنان، بعد فشل البرلمان لمرة تاسعة في انتخاب خلف لميشال عون الذي انتهت ولايته قبل أكثر من 40 يوما.

يأتي هذا الفشل في ظل انقسام سياسي عميق وانهيار اقتصادي متسارع، وبوجود حكومة تصريف أعمال غير قادرة على اتخاذ قرارات حاسمة لإصلاح الأوضاع في البلاد.

شارك