"طالبان" تأمر المنظمات الأهلية بعدم السماح للنساء بالقدوم للعمل/للمرة الأولى.. انطلاق انتخابات المجالس البلدية في سلطنة عمان إلكترونياً/حصاد ليبيا 2022.. انهيار لإنجازات وطموحات العام الماضي

الأحد 25/ديسمبر/2022 - 12:19 م
طباعة طالبان تأمر المنظمات إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 25 ديسمبر 2022.

رويترز: مسؤولون: صفارات الإنذار تدوي في أنحاء من أوكرانيا

قال مسؤولون إن صفارات الإنذار أطلقت في كييف وجميع المناطق الأوكرانية صباح اليوم الأحد.
وذكرت تقارير غير مؤكدة على مواقع التواصل الاجتماعي الأوكرانية أن صفارات الإنذار ربما انطلقت بعد أن حلقت طائرات روسية في سماء روسيا البيضاء.
ولم يتسن لرويترز التحقق على الفور من تلك المعلومات.

مقتل 3 أوكرانيين أثناء إزالة ألغام في خيرسون

أعلنت أجهزة الطوارئ بأوكرانيا، أن ثلاثة من أفرادها لقوا حتفهم السبت، عندما انفجر لغم أثناء إزالتهم الألغام من أجزاء من منطقة خيرسون.

وقال جهاز الطوارئ في جيتومير على موقعه على فيسبوك «عمل الثلاثة بتفان في فرقة الطوارئ والإنقاذ التابعة لوحدة الأغراض الخاصة التابعة لوزارة الخارجية الأوكرانية في منطقة جيتومير، وأزالوا الألغام من الأراضي المحررة من العدو في منطقة خيرسون».

وتقع منطقة جيتومير غربي مدينة كييف في شمال أوكرانيا.

وتسيطر روسيا التي غزت أوكرانيا قبل 10 شهور على معظم وليس كل منطقة خيرسون، وبحلول منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، استعادت القوات الأوكرانية مدينة خيرسون وعدداً من البلدات في المنطقة.

ويعمل خبراء المفرقعات هناك منذ ذلك الحين بعد أن قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن القوات الروسية لغّمت المباني والأشياء بكثافة.

وفعل الروس ذلك أيضاً في مناطق أخرى كثيرة تمكنت أوكرانيا من استعادة السيطرة عليها.

"طالبان" تأمر المنظمات الأهلية بعدم السماح للنساء بالقدوم للعمل

ذكر خطاب من وزارة الاقتصاد بحكومة "طالبان" الأفغانية أن الحكومة أصدرت أمرا اليوم السبت لكافة المنظمات المحلية والأجنبية غير الحكومية بعدم السماح للنساء بالقدوم للعمل.

وأكد المتحدث باسم وزارة الاقتصاد عبدالرحمن حبيب الخطاب، في بيان، أن النساء ممنوعات من الذهاب إلى العمل حتى إشعار آخر لعدم التزام بعضهن بقواعد الزي التي تحددها الحكومة لهن.

ويأتي القرار بعد أيام من إصدار حكومة "طالبان" أمراً للجامعات بمنع الطالبات من الحضور.

وام: للمرة الأولى.. انطلاق انتخابات المجالس البلدية في سلطنة عمان إلكترونياً

انطلقت صباح اليوم في سلطنة عمان انتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة في 11 محافظة، بمشاركة 731 ألفًا و767ناخبًا وناخبة سيصوتون لاختيار 126 مُمثلًا لهم.
وبلغ عدد المترشحين لانتخابات المجالس البلدية التي تجري في الدورة الحالية عبر التطبيق الإلكتروني "أنتخب" 696 مرشحا منهم 27 امرأة. 
وأشاد سعادة المهندس خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية العمانية رئيس اللجنة الرئيسية للانتخابات، بالانطلاقة المثالية لعمليات التصويت، مشيرا إلى الانطباعات الإيجابية التي تلقتها الوزارة من قبل الناخبين حول سير العملية الانتخابية وسهولة وسلاسة إجراءاتها.
وقال البوسعيدي إن انتخابات المجالس البلدية تجري لأول مرة إلكترونيا عبر تطبيق "أنتخب" الذي أطلقته وزارة الداخلية مؤخرا، والذي يعد نقلة نوعية تواكب التطورات التقنية في العالم لتسهيل العملية الانتخابية.
وأكد وكيل وزارة الداخلية العمانية أن تطبيق "أنتخب" صُمم وفق معايير أمنية عالية تضمن السرية التامة لعملية التصويت وتوفر أعلى مستويات الشفافية والحرية في اختيار الناخب لمرشحه، مشيرا في الوقت ذاته إلى تطبيق "انتخاب" الإلكتروني الذي يمكن أي شخص من متابعة مجريات عمليات التصويت في كافة المحافظات لحظة بلحظة والاطلاع على كافة الإحصائيات والمؤشرات المتعلقة بها.
وتستغرق عملية التصويت عبر "أنتخب" دقيقتين من الزمن كحد أقصى حيث يقوم التطبيق بقراءة بيانات الناخب عبر خاصية الاتصال بالمدى القريب للهاتف "NFC" مع متابعة الإجراءات الأخرى حتى الوصول لقائمة المرشحين في كل ولاية واختيار المرشح المرغوب في التصويت له.

د ب أ: الشرطة البريطانية: قتيلة ومصابون في إطلاق نار بالقرب من ليفربول

أعلنت الشرطة البريطانية فتح تحقيق في جريمة قتل بعد أن لقيت امرأة حتفها وأصيب عدة أشخاص في حادث 
إطلاق نار بالقرب من ليفربول.
وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي آيه ميديا" نقلا عن شرطة ميرسيسايد أنه تم استدعاء الشرطة إلى"لايتهاوس إن"  في قرية والاسي في حوالي الساعة 50ر11 مساء بالتوقيت المحلي (2150 بتوقيت جرينتش) أمس السبت بعد ورود أنباء عن إطلاق نار.
وقالت الشرطة إن امرأة شابة نقلت إلى المستشفى إثر إصابتها بطلق ناري ولقيت حتفها في وقت لاحق.
وأعلنت الشرطة نقل ثلاثة رجال إلى المستشفى مصابين بأعيرة نارية وأن عددا آخر من الأشخاص اصيبوا في الحادث.
وقال كبير ضباط التحقيق ديفيد ماكوجرين: "هذا التحقيق في مراحله المبكرة للغاية، وندرك أن هذا حادث صادم ومروع حقا وقع قبل عيد الميلاد مباشرة في مكان مزدحم مليء بالشباب."
وأضاف ماكوجرين "لدينا عدد من الضباط في قرية والاسي يجرون تحقيقات موسعة لفهم ما حدث بالضبط ويتخذون الإجراءات الفورية."
وأوضح ماكوجرين أن "امرأة لقيت حتفها بشكل مأساوي في عيد الميلاد بينما يتلقى العديد من الأشخاص العلاج في المستشفى وقلوبنا مع عائلة الضحية وتعازينا لهم" . 
وأضاف ماكوجرين "نعتقد أن المسلح غادر بعد وقت قصير من إطلاق النار في سيارة داكنة اللون - ربما كانت مرسيدس داكنة اللون، وندعو أي شخص شهد هذا الحادث إلى الاتصال بنا على الفور للاستماع إليه." 

الصومال.. قوات محلية تلاحق فلول المليشيات الإرهابية

أفادت الأنباء الوادرة من وسط الصومال، بأن القوات المحلية بولاية جلمدج، تواصل عمليات المطادرة ضد فلول المليشيات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وتجري العمليات الأمنية في المناطق الواقعة بجنوب مدج بوسط البلاد، حيث تواصل الأجهزة الأمنية حملة واسعة النطاق للقضاء على الخلايا الإرهابية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا) اليوم السبت.

وقال أحد ضباط القوات المحلية بولاية جلمدج: "إنهم يلاحقون فلول المتمردين في كل مكان بحثاً عن عناصر الإرهاب"، مضيفاً أن المتشددين يعانون من ضعف شديد أمام جحافل الجيش الوطني.

الجدير بالذكر، أن الرئيس حسن شيخ محمود، أشاد بالعميات العسكرية الناجحة والرامية إلى تحرير كافة المناطق القليلة المتبقية على أيدي مليشيات الخوارج الإرهابية في جنوب ووسط البلاد.

وفي النهاية، تحدث رئيس الجمهورية عن خطط العمليات العسكرية الرامية إلى تحرير مناطق جنوب البلاد، وخصوصاً، مناطق ولايتي جنوب الغرب، وجوبالاند، حيث استعدت القوات المسلحة لخوض معاركها للقضاء على شوكة المليشيات الإرهابية.

سكاي نيوز: حصاد ليبيا 2022.. انهيار لإنجازات وطموحات العام الماضي

خلا عام 2022 في ليبيا من كافة الإنجازات والطموحات التي تم التحضير لها عام 2021، فيما يخص الانتخابات، ووجود حكومة موحدة، بعودة الأطراف إلى حافة الصراع الذي يهدد اتفاق وقف إطلاق النار.

ويستعرض موقع "سكاي نيوز عربية"، أبرز أحداث 2022 في ليبيا، وتأثيراتها المحتملة على العام المقبل.

صدمة الانتخابات
-  يستقبل الليبيون عام 2022 بخيبة أمل قاسية لفشل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر 2021

-  الفشل نتج عن خلافات الأطراف المتنافسة على وضع القاعدة الدستورية اللازمة للانتخابات، وشروط الترشح، خاصة المتعلقة بالعسكريين ومزدوجي الجنسية الذين يؤيد مجلس النواب ترشحهم، ويرفض ذلك مجلس الدولة.

- استمرت الخلافات بعدها حول قانون الانتخابات بين مجلسي النواب والدولة، ولم تفلح تدخلات ستيفاني ويليامز، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، في التوفيق بينهما.

أزمة الحكومتين
*  بعد فشل توافق مجلسي النواب والدولة، رغم عقد أكثر من 10 لقاءات خلال 2022 لوضع القاعدة الدستورية، قرر مجلس النواب تكليف حكومة جديدة للقيام بمهمة الانتخابات، في فبراير، يرأسها وزير الداخلية السابق فتحي باشآغا، وسط اتهامات للحكومة القائمة في طرابلس بوقوفها وراء تعطيل الانتخابات لتحتفظ بالحكم.

مساع إقليمية لحل الأزمة في ليبيا

*  رفض عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة في طرابلس تسليم السلطة للحكومة الجديدة، ومنعت مليشيات داعمة له باشآغا من دخول العاصمة لممارسة عمله؛ ما تسبب في اشتباكات بين أنصار الجانبين.

* نتج عن هذا كله ما يسمي بـ"أزمة الحكومتين"، واحدة في طرابلس وأخرى في سرت، وتعطلت التنمية، إضافة للانتخابات.

تهديد لوقف إطلاق النار
- "أزمة الحكومتين" هددت كذلك بانهيار اتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 2020، بتكرار الاشتباكات ببن مليشيات تدعم باشأغا، وأخري تدعم الدبيبة، منها ما تسبب في مقتل أكثر من 10 شخصا منتصف العام في غرب ليبيا.

- وحقنا للدماء، دعا باشأغا المليشيات الداعمة له لوقف القتال، معلنا أنه لن يدخل طرابلس إلا سلميا.

- خلال شهر من وقف الاشتباكات تغيرت خريطة توزيع المليشيات داخل طرابلس واستطاع الدبيبة إزاحة مليشيات معارضة له.

تعليق عملة لجنة "5+5"

نتيجة ما سبق، علق ممثلو الجيش الليبي في اللجنة الليبية العسكرية المشتركة "5+5" أعمالهم؛ احتجاجا على ممارسات حكومة الدبيبة "بما يهدد الأمن القومي لليبيا"، وعمليات "النهب الممنهج" لأموال الليبيين، محذرين مما آلت إليه البلاد من انقسام يؤدي إلى "انهيار اقتصادي واجتماعي وأمني".

واللجنة المشكلة من 5 عسكريين يمثلون الجيش، و5 من قيادات عسكرية في غرب ليبيا، مهمتها الأساسية توحيد المؤسسة العسكرية، والحفاظ على وقف إطلاق النار.

تعيين مبعوث أممي
- في خضم هذه الأحداث، وجٓه ليببون، منهم نواب بالبرلمان، اتهامات لستيفاني ويليامز بـ"عدم الحيادية"، وبأنها تساهم في تعطيل الانتخابات، كما دخلت روسيا على الخط، ورفصت تعيينها مبعوثة أممية إلى ليبيا؛ لتحيزها للجانب الأميركي، بحسب موسكو.

- نجحت روسيا في الضغط على مجلس الأمن الدولي، وتم إنهاء مهمتها، وتعيين السنغالي عبدالله باثيلي مبعوثا أمميا.

- حتى اللحظة لم يستطع باثيلي جمع الفرقاء الليبيين، وإن تم الإعلان، ديسمبر الجاري، عن مبادرة يدعمها مجلس الأمن لإطلاق حوار ليبي شامل، وتشكيل حكومة مهمتها التجهيز للانتخابات.


أزمة أبو عجيلة ومستقبل الدبيبة
* في نهاية العام وقع الحدث المفاجئ، الذي أشعر الليبيين باستمرار التعدي المباشر على سيادتهم، وهو تسليم حكومة الدبيبة "دون سند قانوني" ضابط المخابرات السابق أبو عجيلة مسعود إلى واشنطن لمحاكمته بزعم التورط في تفجير طائرة لوكربي عام 1988.

• خرج الدبيبة يدافع عن قراره بوصف أبو عجيلة بالإرهابي؛ الأمر الذي زاد من غضب الليبيين، ودعا نواب وقبائل لمحاكمته بتهمة خطفه مواطن وتسليمه لجهات أجنبية؛ ما يهدد مستقبله السياسي، ويفتح صفحة جديدة في عام 2023.

تركيا تبحث مع روسيا استخدام المجال السوري في عملية محتملة

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن تركيا تجري محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي فوق شمال سوريا في عملية محتملة عبر الحدود ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية.
ونفذت تركيا عدة عمليات توغل في شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب وتهدد بهجوم جديد منذ شهور. وصعدت أنقرة استعداداتها الشهر الماضي بعد هجوم تفجيري في إسطنبول حمَّلت مسلحين أكرادا مسؤولية تنفيذه.

ونفت جماعة حزب العمال الكردستاني المسلحة وقوات سوريا الديمقراطية المتحالفة مع الولايات المتحدة، بقيادة وحدات حماية الشعب الكردية، ضلوعهما في الهجوم الذي وقع في شارع مكتظ مخصص للمشاة.

وشنت تركيا ضربات جوية على أهداف لوحدات حماية الشعب في نوفمبر، وأشار الرئيس رجب طيب أردوغان إلى هجوم بري محتمل.

وقال أكار للصحفيين إن أنقرة تجري محادثات حول هذه العملية مع موسكو التي تدعم قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف "نجري محادثات ونتناقش مع روسيا حول جميع المسائل ومنها فتح المجال الجوي".

شارك