مكافأة 5 مليون دولار مقابل معلومات عن خبير المتفجرات والأسلحة الكيميائية بتنظيم القاعدة.. عبدالعزيز المصري

الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 11:18 ص
طباعة مكافأة 5 مليون دولار فاطمة عبدالغني
 
أعلن برنامج مكافآت من أجل العدالة عن تقديم مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار أمريكي مقابل الإدلاء بمعلومة عن علي سيد محمد مصطفى البكري، المعروف باسم عبد العزيز المصري. 
من هو عبدالعزيز المصري؟
ولد البكري في 18 أبريل 1966 بمحافظة بني سويف بجمهورية مِصرَ العربية، وبحسب برنامج مكافآت من أجل العدالة يعد البكري عضو في مجلس شورى تنظيم القاعدة الذي يمثل هيئة اتخاذ القرار للتنظيم، كما أنه أحد المقربين من زعيمي تنظيم القاعدة سيف العدل، وأيمن الظواهري. ويعد البكري خبير في المتفجرات والأسلحة الكيميائية.
وقبل انضمامه إلى تنظيم القاعدة، كان البكري عضوا في جماعة الجهاد الإسلامي المصرية الإرهابية بقيادة الظواهري، وعمل كمدرب في معسكرات تنظيم القاعدة في أفغانستان، حيث تولى تدريب المجندين الإرهابيين على استخدام المتفجرات والأسلحة الكيميائية. كما حاول البكري اختطاف طائرة ركاب باكستانية في ديسمبر 2000. ويُرجح أنه يواصل تدريب إرهابيي تنظيم القاعدة ومتطرفين آخرين. ويقيم البكري مع عائلته في إيران.
الجدير بالذكر أنه بتاريخ 3 أكتوبر 2005، صنفت وزارة الخزانة الأمريكية البكري بشكل خاص كإرهابي عالمي بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة. ونتيجة لهذا التصنيف، ومن بين العواقب الأخرى، تم حظر جميع ممتلكات البكري، والفوائد العائدة عليها التي تخضع للولاية القضائية الأمريكية، وتم منع الأمريكيين بوجه عام من إجراء أي معاملات مع البكري. كما يدخل في إطار الجريمة كل من الدعم المتعمد عن علم، أو محاولة توفير الدعم المادي، أو الإمكانيات المادية، أو التآمر لتوفيرهما لتنظيم القاعدة، الذي صنفته الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية أجنبية.

شارك