14 قتيلاً في هجوم استهدف سجناً بالمكسيك/اليمن.. انطلاق المرحلة الثانية من "سهام الشرق" في أبين/بعد تعطله جراء قصف إسرائيلي.. عودة مطار دمشق للخدمة

الإثنين 02/يناير/2023 - 12:11 م
طباعة 14 قتيلاً في هجوم إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 2 يناير 2023.

رويترز: 14 قتيلاً في هجوم استهدف سجناً بالمكسيك

قالت السلطات المكسيكية، إن 14 شخصا على الأقل قتلوا في هجوم مسلح على سجن بمدينة خواريز الحدودية الشمالية وإن اثنين آخرين لقيا حتفهما خلال اعتداء مسلح لاحق في مكان آخر بالمدينة.
وقال المدعي العام بولاية تشيواوا في بيان إن من بين الذين لقوا حتفهم في الهجوم على السجن عشرة من أفراد الأمن وأربعة نزلاء بينما أصيب 13 آخرون وفر ما لا يقل عن 24.
ولم يتضح على الفور من الذي نفذ الهجوم.
وقال المدعي العام إن التحقيقات الأولية توصلت إلى أن المهاجمين وصلوا حوالي الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي إلى السجن في عربات مصفحة وفتحوا النار.
وكانت السلطات قد أبلغت قبل ذلك بدقائق عن وقوع هجوم في منطقة قريبة استهدف شرطة البلدية. وأضافت أنه تم القبض على أربعة رجال وضبط شاحنة بعد عملية مطاردة.
وفي منطقة أخرى بالمدينة، لقي سائقان حتفهما في أعقاب ما وصفته السلطات باعتداء مسلح.
ولم يحدد المدعي العام ما إذا كانت هناك صلة بين تلك الحوادث الثلاثة.
وفي أغسطس، تم إرسال مئات الجنود المكسيكيين إلى خواريز بعد مواجهة في السجن بين أعضاء عصابتين متنافستين تسببت في أعمال شغب وإطلاق نار مما أدى إلى مقتل 11 شخصا معظمهم من المدنيين.

كوريا الشمالية تقيل ثاني أقوى مسؤول عسكري بعد الزعيم كيم

قالت وسائل إعلام رسمية إن كوريا الشمالية أقالت، باك جونج تشون، ثاني أقوى مسؤول عسكري في البلاد، بعد الزعيم كيم جونج أون.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، الأحد، أن باك، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال الحاكم وسكرتير اللجنة المركزية للحزب، أُقيل وحلّ محله ري يونج جيل في الاجتماع السنوي للجنة، الأسبوع الماضي. ولم تذكر الوكالة سبب الإقالة.

ودأبت بيونجيانج على تغيير قادتها، ويمثل التجمع الحزبي في نهاية العام فرصة للإعلان عن تعديلات في المناصب وقرارات سياسية رئيسية أخرى.

وأظهرت لقطات تلفزيونية باك وهو جالس في الصف الأول من المنصة ورأسه لأسفل خلال الاجتماع، بينما رفع أعضاء آخرون أيديهم للتصويت على بعض القضايا. وظهر مقعده فيما بعد شاغراً.

وتُعد اللجنة العسكرية المركزية للحزب، التي يرأسها كيم، أقوى هيئة لصنع القرار العسكري في البلاد، وتمتلك صلاحيات تفوق وزارة الدفاع.

وترقى باك في المناصب العسكرية بسرعة من قائد مدفعية بنجمة واحدة في عام 2015 إلى جنرال بأربع نجوم في عام 2020 بفضل إسهاماته في التقدم الذي أحرزته كوريا الشمالية في مجال تكنولوجيا الصواريخ قصيرة المدى.

ورقّي باك في أواخر 2020 إلى رتبة مارشال، وهي أعلى رتبة عسكرية تحت الزعيم كيم، وأصبح من أشد المعارضين للتدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

كرواتيا تنضم رسمياً إلى منطقة شنغن وتعتمد اليورو

شهدت كرواتيا تغييرين تاريخيين مع حلول العام الجديد؛ إذ انضمت أحدث دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى دول منطقة شنغن للحدود المفتوحة التابعة للاتحاد واعتمدت العملة الأوروبية الموحدة (اليورو)، مما حقق طموحاتها التي تصبو إليها منذ فترة طويلة بتعزيز تكاملها مع أوروبا.

وعند معبر بريجانا الحدودي مع سلوفينيا، أزالت الشرطة بعض اللافتات في منتصف الليل وقامت برفع حاجز للمرة الأخيرة قبل وضع لافتة كتب عليها «حرية المرور مكفولة» في إشارة إلى نهاية عمليات التفتيش على الحدود.

وقال رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش في حفل أقيم على الحدود في وقت لاحق أمس الأحد «إذا كانت هناك لحظات تاريخية ولحظات فارقة ينبغي أن تمنحنا شرفاً عظيماً، وعندما نشهد تحقيق أهداف الدولة الاستراتيجية، فهذا هو اليوم». وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، التي حضرت الحفل، إنه «يوم للاحتفال».

وأضافت: «تنضم كرواتيا إلى منطقة شنغن ومنطقة اليورو، وهما إنجازان عظيمان لأحدث دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وكلاهما تحقق في اليوم نفسه؛ لذلك، فإن هذا بالتأكيد يوم لكتب التاريخ».

وشرع بلينكوفيتش وفون دير لاين بعد ذلك في جولة بالعاصمة زغرب؛ حيث اشتريا قهوة من أحد المقاهي ودفعا ثمنها باليورو، والذي حل محل عملة الكونا الكرواتية.

وانضمت كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2013. وأصبحت الآن الدولة ال27 التي تنضم إلى منطقة شنغن والبلد ال20 الذي يعتمد عملة اليورو.

وأشاد وزير المالية الكرواتي ماركو بريموراتس بمزايا استخدام اليورو في اجتماع مع المشرعين الشهر الماضي، قائلاً: إنه سيعزز الاقتصاد ويحسن مناخ الاستثمار ويجعل كرواتيا أكثر مقاومة للصدمات الخارجية. 

د ب أ: الأمم المتحدة ترحب بوقف إطلاق النار في كولومبيا

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بإعلان وقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر بين الحكومة الكولومبية وخمس جماعات متمردة.
وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم جوتيريش في بيان "يرحب الأمين العام بإعلان رئيس كولومبيا وقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر مع الجماعات المسلحة، وهو تطور يجلب أملا متجددا في تحقيق سلام شامل للشعب الكولومبي مع فجر العام الجديد".
وتابع البيان أن "الأمين العام يثق في أن التقيد بهذه الالتزامات سيقلل من العنف ومعاناة المجتمعات المتأثرة بالصراع ، بينما يساعد في بناء الثقة في المحادثات الجارية".
وذكر البيان أن الأمين العام أكد مجددا دعم الأمم المتحدة لجهود كولومبيا من أجل تحقيق سلام كامل ودائم.
وكان الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو قد أعلن عشية رأس السنة الجديدة اتفاقيات وقف إطلاق نار ثنائية مع خمس مجموعات متمردة تبدأ من أول يناير إلى 30 يونيو 2023، والتي قال إنها قابلة للتمديد اعتمادا على تقدم المفاوضات.

أ ف ب: مادورو: مستعدون «تماماً» للتطبيع مع واشنطن

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأحد، أنّ بلاده «مستعدّة تماماً» لتطبيع علاقاتها مع الولايات المتّحدة بعد أن قُطِعت في 2019.

وقال مادورو خلال لقاء مع الصحفي الفرنسي إيغناسيو رامونيه وقناة «تيليسور»، بثّته القناة الفنزويليّة العامّة، إنّ «فنزويلا مستعدّة، ومستعدّة تماماً للتحرّك باتّجاه عمليّة لتطبيع العلاقات الدبلوماسيّة والقنصليّة والسياسيّة مع إدارة الولايات المتّحدة ومع من قد يتولّون لاحقاً الحكم في البلاد».

وكانت حكومة مادورو قطعت علاقتها بالولايات المتّحدة في 2019، العام الذي اعترفت فيه إدارة الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب بخصمه خوان غوايدو رئيساً مؤقّتاً لفنزويلا.

وفي محاولة لإزاحة مادورو، فرضت واشنطن مجموعة عقوبات على كراكاس، بما فيها حظر استهدف النفط الفنزويلي.

ولا يعترف الرئيس الحالي جو بايدن بمادورو رئيساً لفنزويلا لاعتباره أنّ انتخابه في 2018 هو نتيجة تزوير، إلّا أنّ أزمة النفط الناجمة عن الحرب في أوكرانيا قد بعثت الدفء في العلاقات بين الطرفَين.

وأوفد البيت الأبيض مبعوثين إلى كراكاس في 2022 للتفاوض وتخفيف العقوبات ضدّ فنزويلا بعد انفراج سُجّل في المفاوضات بين السلطة والمعارضة.

وقد سمحت واشنطن خصوصاً لشركة النفط العملاقة شيفرون بالعمل في الدولة اللاتينيّة خلال الأشهر الستّة المقبلة.

وقال مادورو «نحن مستعدّون لحوارات على أعلى مستوى، من أجل علاقات يسودها الاحترام، وآمل أن يصل شعاع من الضوء إلى الولايات المتّحدة... من أجل أن تقلب الصفحة وتترك هذه السياسة المتطرّفة جانباً وتتوصّل إلى (اعتماد) سياسات أكثر براغماتيّة حيال فنزويلا».

كذلك، أشار مادورو إلى أنّ «الأمور تتقدّم على نحو جيّد» مع الاتّحاد الأوروبّي، لافتاً إلى وجود «حوار دائم» مع مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد جوزف بوريل.

روسيا: الضربات على أوكرانيا برأس السنة استهدفت «مصانع مسيّـرات»

أكد الجيش الروسي، الأحد، أن الضربات التي نُفّذت على مدن أوكرانية عدة بينها كييف ليلة رأس السنة، استهدفت منشآت لصناعة المسيّـرات بهدف إحباط «هجمات إرهابية» يجري التخطيط لها.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي أن «في 31 كانون الأول/ديسمبر 2022، شنّت القوات المسلّحة الروسية هجوماً جوياً دقيقاً بعيد المدى على منشآت لصناعة الدفاع الأوكراني منخرطة في صنع مسيّـرات هجومية مستخدمة لشنّ هجمات إرهابية على روسيا». وقالت: إن «خطط نظام كييف الهادفة إلى شنّ هجمات إرهابية على روسيا في مستقبل قريب أحبطت».

وغالباً ما تصف موسكو بـ«الأعمال الإرهابية»، العمليات التي يشنّها الجيش الأوكراني على الأراضي الروسية أو على منشآتها في أوكرانيا.

وأعلن الجيش الروسي، مواصلة هجومه على منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، حيث تتركز حالياً معظم المعارك.

وأسفرت الضربات الروسية التي استهدفت كييف السبت ومدناً أوكرانية أخرى عن ثلاثة قتلى وخمسين جريحاً على الأقل، بحسب تعداد السلطات الأوكرانية.

من جهته أعلن سلاح الجو الأوكراني، إسقاط 45 طائرة مسيّرة روسية ليلاً مع دخول البلاد العام الجديد.

وأفاد سلاح الجو الأوكراني في بيان، بأن الدفاعات الجوية دمّرت 45 مسيّرة. وأكد البيان إسقاط 13 مسيّرة في نهاية عام 2022 و32 أخرى في العام الجديد. ولم تذكر السلطات الأوكرانية ما إذا أصابت بعض المسيّرات أهدافها.

ونشر قائد شرطة كييف أندريه نيبيتوف على فيسبوك صورة لحطام طائرة بدون طيار أُسقطت وعليها عبارة «عام جديد سعيد» باللغة الروسية.


سكاي نيوز: اليمن.. انطلاق المرحلة الثانية من "سهام الشرق" في أبين

أعلنت قوات الحزام الأمني انطلاق المرحلة الثانية من عملية "سهام الشرق" في محافظة أبين.

جاء ذلك في العرض العسكري الذي شهده معسكر "رأس عباس"، احتفاء بتخرج الكتائب الأولى لألوية الدعم والإسناد (أبين).

وفي العرض العسكري الذي حضره عدد من القادة العسكريين ووزراء في حكومة المناصفة، أوضح العميد محسن الوالي عن تشكيل قوة دعم وإسناد من "5 ألوية" خاصة بمحافظة أبين، لاستكمال تطهيرها وتأمينها من خطر الجماعات الإرهابية.

وثمّن القائد العام لقوات الحزام الأمني الدعم السخي الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، من أجل تطهير المنطقة من الإرهاب.. بمتابعة حثيثة وتوجيهات رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية.
 وكانت المرحلة الأولى قد انطلقت في طلائع العام 2022 ونجحت في تطهير مساحات واسعة من محافظة أبين التي عانت من وجود التنظيمات الإرهابية على مدى عقود واستكملت العمليات الأمنية بعملية اعصار الجنوب التي استهدفت تحرير المديريات التي سلمتها ميليشيات الإخوان لجماعة الحوثي.

وقدمت الكتائب عرضا مهيبا من أمام منصة الشرف، كما قدموا عرضا بالآليات العسكرية وسط اشادة وترحيب القيادة العسكرية.

حضر حفل التدشين قادة الالوية المشكلة، وعدد من ضباط القوات المسلحة الجنوبية والحزام الأمني.

بعد تعطله جراء قصف إسرائيلي.. عودة مطار دمشق للخدمة

أعلنت وزارة النقل السـورية، صباح الاثنين، عودة مطار دمشق الدولي للخدمة واستئناف الرحلات الجوية اعتبارا من الساعة التاسعة صباح اليوم بحسب التوقيت المحلي.

يأتي هذا بعد ساعات من خروج مطار دمشق عن الخدمة بعد هجوم إسرائيلي، فجر الاثنين، أسفر عن مقتل عسكريين، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السورية "سانا".

وقال مصدر رسمي سوري: "العدو الإسرائيلي نفذ عدواناً جوياً فجر اليوم (الاثنين) برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا مستهدفاً مطار دمشق الدولي ومحيطه".

وأضاف المصدر أن الهجوم أدى إلى مقتل عسكريين اثنين وإصابة اثنين آخرين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية، وخروج مطار دمشق الدولي عن الخدمة.

من ناحيته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، بأن القصف الإسرائيلي أصاب المطار ومستودع أسلحة بالقرب من المرفق جنوب دمشق، مشيرا إلى أن 4 أشخاص قتلوا جراء الغارة الإسرائيلية.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، طال القصف الإسرائيلي "مواقع لحزب الله اللبناني ومجموعات موالية لإيران داخل المطار وفي محيطه، بينها مستودع أسلحة".

وهذه المرة الثانية التي يخرج فيها مطار دمشق من الخدمة منذ يونيو 2022، حين أدى قصف إسرائيلي الى تعليق كل الرحلات لنحو أسبوعين بعدما ألحق أضراراً بأحد المدرّجات.

 وكانت غارة جوية إسرائيلية في العاشر من يونيو الماضي استهدفت مطار دمشق الدولي وتسببت في إلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية والمدارج، وأعيد فتحه بعد أسبوعين بعد الإصلاحات.

وفي سبتمبر، استهدفت غارات جوية إسرائيلية مطار حلب الدولي، شمالي البلاد، التي كانت في السابق أكبر مركز تجاري في سوريا، ما أدى إلى توقفه عن الخدمة لعدة أيام.

وفي أواخر عام 2021، أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية صواريخ استهدفت ميناء اللاذقية وأصابت حاويات وأشعلت حريقًا هائلاً.

ونفذت إسرائيل مئات الضربات على أهداف داخل المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا في السنوات الأخيرة، لكنها نادرا ما تعترف أو تناقش مثل هذه العمليات.

مع ذلك، أقرت إسرائيل بأنها تستهدف قواعد الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران، مثل حزب الله اللبناني، الذي أرسل آلاف المقاتلين لدعم قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

وانضم آلاف المقاتلين المدعومين من إيران إلى الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ 11 عاما وساعدوا في قلب ميزان القوى لصالح الأسد.

وتقول إسرائيل إن الوجود الإيراني على حدودها الشمالية خط أحمر يبرر قصفها لمنشآت وأسلحة داخل سوريا.

شارك