قائداً عاماً للشرطة الايرانية.. أحمد رضا رادان ذراع خامنئي الدموية لقمع الاحتجاجات

السبت 07/يناير/2023 - 02:23 م
طباعة  قائداً عاماً للشرطة علي رجب
 

في تغيير يكشف عن توجه النظام الايراني لمزيدا من القمع  ضد المحتجين، وفرض القبضة الامنية، عين  المرشد علي خامنئي، أحمد رضا رادان قائداً عاماً للشرطة الايرانيةن خلفا لحسين أشتري.
شغل أحمد رضا ردان منصب نائب قائد قوة الشرطة لمدة خمس سنوات اعتبارًا من عام 2007 ولعب دورًا رئيسيًا في قمع احتجاجات الشعب لعدة أشهر بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2009 تمت إقالته من منصبه في مارس 2014 وحل محله حسين أشتري.
ولكن الأن عاد "ردان" المعروف عنه استخدام الاسلوب لقمعي والاعتقالات والتعذيب ولتصفية خارج اطار القانون ليكون قائدا للشرطة، ويد خامنئي لقمع أي احتجاجات في الوقت الحالي.
في أعقاب احتجاجات عام 2009 ، كانت هناك أيضًا تقارير عن مشاركته في تعذيب معتقل كهريزاك في 2009.
كان رادان من أقوى الداعمين لمشروع "تحسين الأمن الاجتماعي والأخلاقي" ، والذي كان من محاوره الرئيسية مراقبة ملابس المواطنين ، وخاصة الحجاب، في يونيو من عام 2010 ، كان حاضرا في حفل إطلاق مشروع "الأمن المعنوي" لقوة الشرطة وقدم الأشخاص "الرديء الملبس" الذين يتسببون في انعدام الأمن في المجتمع.
في أكتوبر 2009 ، وضعت الولايات المتحدة أحمد رضا رادان على قائمتها للعقوبات بزعم انتهاكه حقوق الإنسان خلال الاحتجاجات ضد نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2009 في إيران.
وفي أبريل 2010 ، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أحمد رضا رادان بسبب انتهاكات واسعة النطاق وخطيرة لحقوق المواطنين الإيرانيين والقتل المتسلسل. وبحسب بيان الاتحاد الأوروبي ، فإن أحمد رضا رادان ، بصفته نائب قائد قوة الشرطة ، متورط في عمليات "ضرب" و "قتل" و "اعتقالات تعسفية" و "اعتقال متظاهرين" من قبل قوات الشرطة خلال الاحتجاجات التي أعقبت الاحتجاجات. الانتخابات  2009.
بدأ أحمد رضا رادان كقوة تطوعية في الباسيج ، ثم نُقل إلى فيلق الحرس الثوري الإيراني وكان عضواً في هذا التنظيم أثناء الحرب العراقية الإيرانية ، وبعد الحرب نُقل إلى قيادة الشرطة، كان قائد شرطة كردستان ثم قائد شرطة سيستان وبلوشستان، وبعدها تلوى رادان قيادة شرطة خراسان رضوي، في 2011 ، قائداً لشرطة طهران.
ارتبط رادان كرئيس لشرطة طهران بتنفيذ خطة الأمن الأخلاقي و "محاربة البلطجية" ؛ تصميمات بهوامش كثيرة، وعن الأيام الأولى لوجوده في شرطة طهران  قال رادان ، "إن طهران التي كنا نراقبها لم يكن لها وجه جميل وكان هناك الكثير من الانتهاكات. أعراف. كان الناس يعانون كثيرًا لرؤية هذا المشهد. في ذلك الوقت ، لم أكن أرى أن قانون الحجاب والعفة قانون هام ، لكنني رأيت أن شبابنا يُسلب منا بلا قيود ولا حجاب. لذلك شعرت بالالتزام ".
كما تكثف التعامل مع النساء والفتيات "بالحجاب السيئ" خلال قيادة رادان في شرطة طهران. في يوليو 2006 ، حتى بعد مناقشة الحجاب ، أصبحت المعركة ضد ما يسمى "تسريحات شعر الأولاد المشوهة" ساخنة ، واستخدمت كلمة "طبرج" (الرياء والمشي بغطرسة) في الحديث عن أحذية النساء الطويلة.
وفي الوقت نفسه ، أعلن رادان أن الشرطة ستتعامل مع تسريحات الشعر الخاصة بالأولاد ، وقال: "سيتم التعامل مع الأولاد الذين يستخدمون تسريحات الشعر المنحرفة. يتم القبض على هؤلاء الأولاد أولاً من قبل الشرطة ونقلهم إلى مركز تأديبي محدد في شرطة الأمن ، حيث يتم الحصول على عنوان الوحدة النقابية التي قررت جعل شعره بأساليب منحرفة.
ثم خلال الانتخابات المثيرة للجدل عام 2008 واحتجاجات الحركة الخضراء بصفته نائب قائد قوة الشرطة ، قيل أنه كان له الدور الرئيسي في تأمين الفضاء وإنهاء الحركة الخضراء ، وحتى اسمه ورد ذكره في حادثة كهريزاك الشهيرة التي أدت إلى مقتل عدة فصار أحد المتظاهرين.
وقال عن احتجاجات الانتخابات الرئاسية: "نحن لا نحترم أحدا ، ولن نسمح لأحد بتجاوز الخط الأحمر ما دمت على قيد الحياة. لا أندم أبدًا على أدائي في فتنة 2009 وإذا عدت مرة أخرى وحدثت فتنة مرة أخرى ، فسأتعامل بشكل حاسم مرة أخرى ".

















شارك