المتحدث باسم طالبان: إن حقوق المرأة ليست أولوية

الإثنين 16/يناير/2023 - 11:33 ص
طباعة المتحدث باسم طالبان: حسام الحداد
 
وسط الانتهاك المستمر لحقوق المرأة الأفغانية في ظل نظام طالبان - الممنوعة من التعليم الجامعي، وكذلك من العمل في المنظمات غير الحكومية، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان إن إلغاء القيود المفروضة على النساء ليس أمرًا صعبًا. الأولوية للمجموعة، حسبما ذكرت وكالة خاما برس.
وقالت حركة طالبان يوم السبت إنها لن تسمح بأي عمل ينتهك الشريعة الإسلامية، وسيتم التعامل مع المخاوف المتعلقة بالقيود المفروضة على حقوق المرأة وفقًا للقاعدة المعمول بها في الجماعة في البلاد.
وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان: "الإمارة الإسلامية تحاول تنظيم كل الأمور بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ولا يمكن للحكومة الحاكمة أن تسمح باتخاذ إجراءات ضد الشريعة في البلاد"، وفق ما نقلته وكالة "خاما برس". أثار الإجراء الأخير الذي اتخذته حركة طالبان لمنع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية احتجاجات من قبل طالبات جامعات ونساء ناشطات في عدة مناطق من البلاد ، بالإضافة إلى إدانات عالمية.
أدانت بعض الحكومات الأجنبية، بما في ذلك حكومات الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمات المعونة الدولية الأخرى، هذا الإجراء بشدة وحثت حكومة تصريف الأعمال التابعة لحركة طالبان على رفعه. أفادت وكالة "خاما برس" أن الحظر والسماح للفتيات والنساء الأفغانيات بمتابعة تعليمهن ومواصلة العمل مع المنظمات غير الحكومية. وفقًا لتقرير صادر عن اليونيسف في أغسطس، فإن حقيقة حرمان الفتيات في أفغانستان من التعليم الثانوي قد كلف اقتصاد البلاد ما لا يقل عن 500 مليون دولار أمريكي على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، وهو ما يمثل 2.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
كما طلب ذبيح الله مجاهد من شركاء أفغانستان ومنظمات الإغاثة الدولية فهم المطالب الدينية في أفغانستان وتجنب ربط المساعدات الإنسانية بالسياسة، حسبما أفادت وكالة "خاما برس".
في 13 يناير، حثت 11 دولة إدارة طالبان في أفغانستان على إزالة جميع القيود المفروضة على النساء والفتيات، والسماح لهن بالعودة إلى الحياة العامة - للحصول على التعليم والعودة إلى العمل.
ومع ذلك، لم تظهر سلطات طالبان أي تغيير في سياستها الصارمة فيما يتعلق بتعليم المرأة وتوظيفها وحركتها في البلاد.
وفي الوقت نفسه، رفضت منظمة التعاون الإسلامي، وهي مجموعة حكومية دولية تتألف من جميع الدول ذات الأغلبية المسلمة، ادعاء طالبان بأن معاملتها للنساء والفتيات الأفغانيات تتماشى مع الشريعة الإسلامية، حسبما أفادت وكالة خاما برس.
دعت منظمة المؤتمر الإسلامي مرارًا وتكرارًا مسؤولي طالبان إلى إزالة القيود القائمة على النوع الاجتماعي والسماح للنساء والفتيات الأفغانيات بالاستفادة من الحقوق الأساسية المتأصلة، للحصول على التعليم والعمل والظهور في البيئة العامة.

شارك