"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الثلاثاء 17/يناير/2023 - 11:34 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 17 يناير 2023.

المبعوث الأممي يبحث في صنعاء مع الحوثيين سبل تجديد الهدنة في اليمن


وصل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، اليوم الإثنين، إلى العاصمة صنعاء، قادما من الأردن، للتباحث مع قيادة جماعة أنصار الله الحوثية حول تطورات أزمة اليمن.

وهذه أول زيارة يقوم بها المبعوث الأممي إلى اليمن، منذ مطلع العام الجاري 2023.

ومن المقرر أن يعقد جروندبرج مباحثات مع قيادة الحوثيين حول سبل تجديد الهدنة في البلاد، والدفع بمسار الحل السياسي للأزمة.

وتأتي زيارة المبعوث الأممي بالتزامن مع عقد مجلس الأمن الدولي جلسة في مجلس الأمن الدولي، بوقت لاحق اليوم ، حول تطورات أزمة اليمن عسكريا وإنسانيا.

ويتوقع أن يقدم جروندبرج، من صنعاء عبر دائرة تلفزيونية، إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي تتناول مستجدات أزمة اليمن وسبل مواجهة الأزمة.

وتأتي زيارة المبعوث الأممي بعد أن انتهت في بداية أكتوبر 2022 الهدنة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي والتي استمرت ستة أشهر، وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين بشأن عرقلة تمديدها.

وبسبب تعثر تمديد الهدنة حتى اليوم ، عاد التصعيد العسكري مجددا بين القوات الحكومية والحوثيين، وسط مساع دولية وأممية متكررة لوقف إطلاق النار في اليمن التي تشهد حربا منذ نحو ثماني سنوات خلفت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم.

المبعوث الدولي يرى تحولا في نزاع اليمن

اعتبر المبعوث الدولي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن الصراع في هذا البلد العربي يشهد تحولا منذ بدء سريان الهدنة بين الأطراف المتقاتلة.

وقال غروندبرغ في إحاطة دورية قدمها إلى مجلس الأمن الدولي: "إن هناك عددا من المبادرات الدبلوماسية لحل النزاع في اليمن، ونرى تحولا في مسار النزاع الذي دام 8 سنوات".

وتابع: "الحوار ممكن ولا يجب أن نهدر الفرص خاصة في ظل وجود دعم إقليمي ودولي".

وطالب المبعوث الدولي إلى اليمن الأطراف المتصارعة في اليمن بمواصلة ضبط النفس، لأن "أي سوء تقدير قد يشعل المنطقة".

وشهد اليمن هدنة استمرت بين أبريل وأكتوبر 2022 بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين، لكن بعد انتهاء الهدنة كان القتال محدودا.

وأضاف المبعوث الدولي إلى اليمن أن استمرار التهدئة من مصلحة الشعب اليمني، "فغياب القتال هو إيجابي للشعب اليمني، وعندما دخلت الهدنة حيز التنفيذ في 2 من أبريل من العام الماضي، كان هناك عبور لـ50 ألف مسافر وعدد من الرحلات الجوية".

وتابع: "منذ أكتوبر وهناك سفن دخلت ميناء الحديدة، وهذا سيسمح لليمنيين أن يستفيدوا من الهدنة خاصة بعد تمديدها".

وقال هانس غروندبرغ إنه كان على تواصل مع الأطراف والدول الإقليمية، "وكانت المحادثات تركز على إبقاء عدم التصعيد وتفادي أي خطوات لتدهور الأوضاع وتخفيف أثار الصراع على المدنيين".

وتابع: "نعلم من تجربتنا أن هذه المقاربات التي تركز على القضايا الفردية، لا يمكن أن تمثل إلا مساعدة مؤقتة".

وطالب الأطراف اليمنية "بأن تأخذ خطوات فورية وفق رؤية شاملة على أمل أن تفضي إلى تسوية شاملة وهذا يشمل مسارا سياسيا ووقفا مستداما لإطلاق النار".

واعتبر أن مسائل السيادة لا يمكن أن تحل إلا عبر حوار يمني يمني.

وقال: "إن تمديد الهدنة أتاح تقاربا في وجهات النظر (لكن) نحتاج إلى ضمانات من كل الأطراف والعمل وفق رؤية موحدة لحل النزاع وتحويل النوايا الحسنة لخطوات ملموسة (...)".

شروط صارمة للحوثيين.. مسؤول بالأمم المتحدة: اليمنيون يواجهون صعوبات إنسانية

قال مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام الأممي للشؤون الإنسانية، إن اليمنيين يواجهون صعوبات إنسانية، والحالة الأمنية في اليمن تجعل العمل الإنساني صعبًا، موضحًا أنه توجد صعوبات في وصول المساعدات الإنسانية منها المعوقات البيروقراطية التي تفرض قيودًا كثيرة على تحرك العاملين الإنسانيين، وتأخر في إصدار تأشيرات الدخول وتصاريح العمل وهو ما يعطل وصول المساعدات الضرورية والعاجلة.

وأعرب «جريفيث»،  في كلمته خلال جلسة إحاطة مجلس الأمن حول الأوضاع اليمن، نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، عن قلقه من فرض شروط صارمة، خاصة في المناطق التي يسيطر عليها ميليشيات الحوثيين، ما يشكل ضررًا في عمليات المساعدة، إذ تمنع النساء اليمنيات من التحرك بدون «مِحرِم» داخل البلاد وخارجها، وهو ما يكبح عمل موظفي الأمم المتحدة ويقيّد مشاركة العاملات الإنسانيات ويضر بتنفيذ البرامج لمد يد العون للمستضعفين في اليمن، وهن النساء والفتيات أكثر الفئات تضررًا.

ووصف وكيل الأمين العام الأممي للشؤون الإنسانية الأوضاع في المحافظات اليمنية بـ«المعقدة» والمتغيرة، فرغم الجهود المبذولة إلا أننا لم نر أي تغير ملموس، مشيرًا إلى أنه يتم العمل مع السلطات للتوصل إلى مسار مقبول نحو الأمام. وذكر أن وكالة المساعدة العام التابعة للأمم المتحدة أبلغت العام الماضي عن 150 حادث عنف ضد العاملين الإنسانيين وقعت في مناطق تحت سيطرة الحكومة، بعدما تعرّض مكتب منظمة إنسانية غير حكومية للهجوم الشهر الماضي في محافظة عدن

الولايات المتحدة: الحوثيون يحرمون اليمن من مصادر الدخل

دعا نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز، جماعة الحوثى إلى تيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمنى.

وقال ميلز ـ حسبما أفادت قناة ( الحرة ) الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن جماعة الحوثي تحرم الحكومة اليمنية من مصادر الدخل، ما يؤثر على اقتصاد البلاد، مشيرا إلى أن الحكومة اليمنية تتحلى بضبط النفس.

وكان مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس جروندبرج قد رحب - في وقت سابق - بتكثيف المحادثات للتوصل إلى هدنة جديدة، داعيا أطراف النزاع إلى تمديد فترة الهدوء النسبي.

مندوب السعودية بمجلس الأمن: تصنيف الحوثي منظمة إرهابية بات أمراً ملحاً

أكد مندوب السعودية لدى مجلس الأمن السفير عبدالعزيز الواصل، أن تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية بات أمرا ملحا.

وقال في كلمته أمام مجلس الأمن اليوم، إن المملكة لم تلمس في الآونة الأخيرة أي رغبة حقيقية من الحوثيين لإنهاء الصراع في اليمن والتوصل إلى حل سياسي شامل.

كما طالب الواصل مجلس الأمن بـ"اتخاذ إجراءات أكثر صرامة" بحق الحوثيين في حال استمرار مماطلتهم تجاه عملية السلام، مضيفاً أن المجلس أخفق في اتخاذ موقف لإدانة فظائع الحوثيين.

وشدد على أن السعودية مستمرة في دعم الجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن وفق المبادرات الدولية والإقليمية.

من جانبه، قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الاثنين، إنه أجرى مناقشات "إيجابية وبناءة" مع مجلس القيادة الرئاسي اليمني وجماعة الحوثي خلال الأيام الماضية بشأن الهدنة.

وأضاف المبعوث الأممي في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، أنه كان على تواصل مستمر مع الأطراف المحلية والدولية بشأن جهود الوساطة. وذكر أنه أجرى "مناقشات إيجابية وبناءة مع القيادة (الحوثيين) في صنعاء ممثلاً لها مهدي المشاط، وأتطلع قدماً لمواصلة هذه المحادثات".

كما تابع: "كما أجريت مناقشات مثمرة مع رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، وكذلك مع الشركاء الإقليميين والدوليين. وآمل أن نتمكن من البناء على هذه المناقشات لضمان أن يتيح عام 2023 مستقبلاً أكثر سلاماً وازدهاراً لرجال ونساء اليمن".

يذكر أن البلاد عادت منذ انتهاء الهدنة الأخيرة في الثاني من أكتوبر إلى نقطة الصفر، بسبب تعنت الحوثيين، ومحاولة فرض شروطهم، ما عرقل الجهود الأممية لتمديد وقف إطلاق النار للمرة الثالثة.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في الثاني من أغسطس الماضي، أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفقاً للشروط نفسها من 2 أغسطس وحتى 2 أكتوبر 2022.

ميليشيا الحوثي تقتحم شركة للمساعدات الأممية.. وتعتقل مديرها

اقتحمت ميليشيا الحوثي الإرهابية، في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها، شركة أنظمة إلكترونية خاصة تعمل في مجال أنظمة المتابعة لمشاريع المنظمات الإنسانية والإغاثية في اليمن، ونهبت كل محتوياتها، عقب اختطاف عدد كبير من موظفيها بمن فيهم مدير الشركة.

وقالت مصادر إعلامية يمنية إن عشرات المسلحين الحوثيين الملثمين داهموا شركة "برودجي سيستم"، وتسببوا بحالة خوف وفزع لكافة الموظفين والموظفات عقب كسر‏ الأبواب بقوة السلاح.

كما نقلت عن مصادر محلية، قولها، إن المسلحين قاموا باعتقال عدد من الموظفين، وعلى رأسهم مدير الشركة، ورؤساء الأقسام، واقتادوهم إلى جهة مجهولة، ومصادرة كافة الأجهزة المحمولة، والسيرفرات التي تحتوي على معلومات النازحين والمتضررين من الحرب.

وحسب المصادر، فإن الميليشيا الحوثية أغلقت الشركة، وسرّحت كافة الموظفين البالغ عددهم 313، وإرغام الموظفين المتواجدين على التوقيع على استمارة بأن الشركة تتبع جهات إسرائيلية؛ وذلك لغرض الاستحواذ عليها.

وتعرف شركة "برودجي سيستم" بأن لها دورا فعالا في أوساط المجتمع والإشراف على إيصال المساعدات من المنظمات الإنسانية الدولية إلى النازحين في مختلف أنحاء اليمن.

شارك