تقرير حقوقي: ثلث الذين أُعدموا في إيران عام 2022 كانوا من البلوش

الخميس 19/يناير/2023 - 01:21 م
طباعة تقرير حقوقي: ثلث علي رجب
 
كشفت تقرير حقوقي أن ثلث الذين تم اعدامهم في إيران خلال 2022، من ابناء الشعب البلوشي في سيستان وبلوشستان.
وأوضح تقرير حملة النشطاء البلوشيين، انه  تم إعدام 179 بلوش في إيران عام 2022 ، وهذه الإحصائية تشمل ثلث جميع من أعدموا في البلاد خلال العام الماضي.
جاء في تقرير هذا الموقع عن "حالة حقوق الإنسان في بلوشستان ومناطق البلوش الإيرانية" أنه تم إعدام 179 بلوشياً في إيران العام الماضي ، منهم 117 شخصاً حُكم عليهم بالإعدام بتهمة "جرائم المخدرات. وحُكم على 48 شخصًا بالإعدام ، وأُعدموا بتهمة "القتل العمد".
وفقًا لـ "حملة النشطاء البلوش" ، فإن الإحصائيات الفعلية لعمليات الإعدام في سيستان وبلوشستان أكثر بكثير من هذه ، ولكن لا يمكن الحصول على معلومات عن عدد الذين تم إعدامهم لأسباب مثل عدم معرفة العائلات أو التهديدات من الحكومة. المؤسسات.
وكانت منظمة العفو الدولية قد حذرت في السابق من الإعدام "غير المتناسب" لـ "الأقليات العرقية" في إيران.
حتى الآن ، لم يُنشر العدد الإجمالي للأشخاص الذين أعدموا في إيران العام الماضي ، لكن منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أعلنت في 13 ديسمبر أنه في 11 شهرًا من عام 2022 ، تجاوز هذا العدد 500 شخص. هذا على الرغم من حقيقة أنه في نفس الفترة من عام 2021 ، كان عدد المواطنين الذين تم إعدامهم في إيران 33.
ازدادت الزيادة في عدد الأشخاص في إيران العام الماضي ، بينما ، وفقًا لتقرير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ، فإن ما لا يقل عن 109 متظاهرين تم اعتقالهم بعد بدء الاحتجاجات على مستوى البلاد في الأشهر الأربعة الماضية ، معرضون لخطر الإصدار. أو تنفيذ حكم الإعدام. في غضون ذلك ، تم تنفيذ حكم الإعدام بحق أربعة متظاهرين.
مجموعة من المعتقلين بعد بدء الاحتجاجات التي تصفها الحكومة بـ "الأجانب غير الشرعيين".
لكن ما يجعل وضع المعتقلين في سيستان وبلوشستان أكثر خطورة هو أنه وفقًا لتقارير مواقع ومنظمات حقوقية ، فإن عددًا كبيرًا من المعتقلين في هذه المحافظة ، خاصة في الأشهر الأخيرة ، ليس لديهم شهادات ميلاد ، وهذا الموضوع يجعل من الصعب تتبع وضعهم.
وكانت المديرية العامة للاستخبارات في سيستان وبلوشستان قد أعلنت في منتصف شهر كانون الثاني (يناير) الماضي ، عن اعتقال مائة شخص في زاهدان ، وصفتهم الدائرة بـ "البلطجية والبلطجية" و "اللصوص المسلحين" و "الأجانب غير الشرعيين". الأشخاص الذين ، وفقًا للإجراءات القضائية غير القانونية في البلاد ، يمكن أن يتعرضوا بسهولة للاتهامات التي ستجعلهم يواجهون خطر إصدار حكم بالإعدام.


شارك