قتيل واحد في هجمات بساطور على كنيسة في اسبانيا

الخميس 26/يناير/2023 - 03:12 م
طباعة قتيل واحد في هجمات حسام الحداد
 
قالت وزارة الداخلية الإسبانية إن رجلاً كان يستخدم "منجل قتل" وأصاب قسًا في كنيستين كاثوليكية في مدينة الجزيرة الخضراء الأربعاء 26 يناير 2023، قبل إلقاء القبض عليه. وتحقق السلطات في الهجمات باعتبارها عملا إرهابيا محتملا، وتم احتجاز المشتبه به لدى الشرطة الوطنية الإسبانية، ولم تحدد الوزارة هويته.
تقع الجزيرة الخضراء بالقرب من الطرف الجنوبي لإسبانيا، وتشرف على خليج من جبل طارق، وتعد ميناء مهم للعبارات المتجهة إلى شمال إفريقيا.
وقالت الوزارة إن الهجوم بدأ في حوالي الساعة 7 مساء عندما دخل رجل مسلح إلى كنيسة ماريا أوكسيليادورا إي سان إيسيدرو واعتدى على قس أصيب بجروح خطيرة.
ثم ذهب المهاجم إلى كنيسة ثانية، نوسترا سينورا دي لا بالما، على بعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام، حيث هاجم السيكستون. وقالت الوزارة إن السيكستون، الذي تتمثل مهمته في رعاية الكنيسة، فر خارج ميدان عام، حيث تسبب المهاجم في إصابات مميتة.
وقالت بلدية ألجيسيراس إن السيكستون كان اسمه دييجو فالنسيا وعرفت الكاهن الجريح باسم أنطونيو رودريغيز، وقالت دار البلدية إنه نُقل إلى المستشفى وحالته مستقرة.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن ثلاثة أشخاص آخرين على الأقل أصيبوا، وقالت المحكمة الوطنية الإسبانية إن قاضيا فتح تحقيقا في أن هذا العمل احتمال أن يكون عمل إرهابي.
وقالت وزارة الداخلية إن الشرطة تحقق في الحادث لتحديد "طبيعة الهجوم"، ولم تقدم أي تفاصيل عن دوافع المهاجم.
وكتب الأمين العام للمؤتمر الأسقفي في إسبانيا، فرانسيسكو غارسيا، على تويتر: "لقد تلقيت أنباء الحادثة في الجزيرة الخضراء بألم شديد". المؤتمر هو منظمة أساقفة إسبانيا الكاثوليك ومقرها في روما.
وأضاف غارسيا: "هذه لحظات حزينة من المعاناة، يجمعنا آلام أسر الضحايا وأبرشية قادس".
وقال رئيس البلدية خوسيه لاندالوس: "لقد أذهلنا جميعًا بهذه الأعمال التي ملأتنا بالألم". لطالما كانت الجزيرة الخضراء مدينة يسود فيها الوئام والتسامح، على الرغم من حوادث كهذه تخلق صورة لا تتوافق مع الواقع ".

شارك