مقتل 136 إرهابيًا.. الجيش الصومالي يوجه ضربة موجعة لحركة "الشباب" جنوبي البلاد

الإثنين 30/يناير/2023 - 12:24 م
طباعة مقتل 136 إرهابيًا.. فاطمة عبدالغني
 
في إطار مساعي السلطات الصومالية لقطع جذور الإرهاب داخل أراضيها، عبر وضع استراتيجية لمواجهة التنظيمات التخريبية، أعلنتِ السلطاتُ، الأحد 29 يناير، مقتل عشرات العناصر من حركة الشباب الإرهابية، بينهم ثلاثة قادة ميدانيين، في عملية عسكرية نفذها الجيش بالتعاون مع جهاز مخابراتها وقوات موالية، في ضاحية مدينة جنالي بمحافظة شبيلي السفلى، جنوبي البلاد.
وقال نائب وزير الإعلام الصومالي عبد الرحمن يوسف في مؤتمر صحفي، إن الجيش نفّذ عملية عسكرية استهدفت منطقة كثيفة بالغابات، بين قريتي توكل وجرز جيريدة بإقليم شبيلي السفلى بولاية جنوب غربي الصومال.
وأضاف يوسف أن المنطقة التي تعرضت للهجوم كانت تضم مئات من عناصر الحركة الإرهابية، والتي كانت تستعد لتنفيذ هجمات إرهابية ضد المراكز العسكرية الحكومية في الإقليم.
وتابع نائب وزير الإعلام الصومالي إن "من بين القتلى ثلاثة من القادة الميدانيين، هم معلم حاشي مسؤول الجبهات بإقليم شبيلي السفلى، ومعلم سلحيي منفذ الهجمات، وسلمان طيري مسؤول العلميات البحرية، وتم استهدافهم أثناء تجمعهم هناك"
وأوضح أن العملية تسببت حسب الحصيلة الأولية بمقتل 136 من عناصر الشباب، وإصابة 89 آخرين بجروح متفاوتة، بالإضافة إلى تدمير مخازن للأسلحة ومركبات عسكرية إلى جانب خنادق كان يختبئ فيها عناصر من الحركة.
وكان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود قد أعلن في 13 يناير الجاري، عن استئناف عملية عسكرية واسعة النطاق للقضاء على عناصر حركة الشباب في جنوب الصومال.
وتقاتل القوات الحكومية الصومالية منذ أكثر من 10 سنوات، حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، والتي نفذت العديد من الهجمات التي أودت بحياة المئات من المدنيين وعناصر الأمن، كما تستهدف هجماتها المتكررة منشآت حكومية وفنادق في العاصمة مقديشو، كما أدت الأعمال المسلحة للحركة إلى تقييد إيصال المساعدات الدولية، مما فاقم أسوأ موجة جفاف تشهدها منطقة القرن الإفريقي منذ أربعة عقود.

شارك