محكمة أمريكية تدين ناصر المداوجي بالانضمام لداعش

الأحد 05/فبراير/2023 - 05:08 ص
طباعة محكمة أمريكية تدين حسام الحداد
 

اعتقلت فرقة العمل المشتركة لمكافحة الإرهاب التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي ناصر المدواجي في مطار جون جلين الدولي  عام 2018، أثناء محاولته السفر إلى أفغانستان للانضمام إلى تنظيم الدولة في العراق والشام (داعش).

ناصر المداوجي، 23 عاما، مواطن أمريكي من مواليد العراق حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات، تليها 15 عاما من الإفراج تحت الإشراف، وأقر المداوجي بمحاولة تقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية في نوفمبر2021، واعترف بمحاولة تقديم دعم مادي - بنفسه كأفراد - لمنظمات إرهابية أجنبية، مثل داعش وداعش خراسان، ووفقًا لوثائق المحكمة، اشترى المداوجي تذكرة طائرة للسفر في 24 أكتوبر 2018، واعتقله ضباط قوة مكافحة الإرهاب المشتركة التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي بعد تسجيل الوصول والحصول على بطاقة الصعود إلى الطائرة.

كان المدواجي يعتزم السفر إلى أستانا في كازاخستان، حيث خطط للهرب إلى أفغانستان حتى يتمكن من الانضمام وتلقي التدريب العسكري من داعش  خراسان لدعم كل من تلك الجماعة الإرهابية وداعش.

وأوضح المداوجي لشخص يعتقد أنه من مؤيدي داعش أنه يريد "أن يتلقى تدريبا على يد خبراء أسلحة، يخططون وينفذون، يضربون ويهربون، ويلتقطون أهدافاً ذات قيمة عالية، وطرق اقتحام المنازل وتجنب حراس الأمن"، وكان قد  بدأ في وضع خطط السفر في سبتمبر 2018،وقبل ذلك، بين 16 و 24 فبراير 2018، سافر المداوجي إلى مصر والأردن بغرض الانضمام إلى فرع تنظيم الدولة الإسلامية في شبه جزيرة سيناء،  وهي منظمة إرهابية أجنبية أخرى، لكنه لم ينجح في النهاية.

أخبر المداوجي شخصًا تظاهر بأنه من مؤيدي داعش عبر الإنترنت عن مؤامرته المقترحة لبدء صراع في الولايات المتحدة بين الحكومة الفيدرالية والميليشيات المناهضة للحكومة، طلب من الداعشي المزعوم دليلاً حول كيفية صنع سيارة مفخخة.

في أغسطس 2018، أخبر المداوجي أيضًا داعم داعش المزعوم أنه "على استعداد دائمًا" للمساعدة في "المشاريع" في الولايات المتحدة.

وسجل المداوجي وأرسل شريط فيديو له وهو ملثم ويبايع زعيم تنظيم الدولة داعش.

بالإضافة إلى ذلك، ترجم المداوجي وثيقة لداعش من العربية إلى الإنجليزية، يقول لجهة الاتصال به، "لا تشكرني. . . هذا واجبي. "

شارك