مرشحة نوبل للسلام تدعو العالم إلى التعاون مع طالبان

الثلاثاء 07/فبراير/2023 - 12:31 م
طباعة مرشحة نوبل للسلام حسام الحداد
 
محبوبة سراج ناشطة حقوقية ومرشحة لجائزة نوبل للسلام وهي ابنة أخت أمان الله خان ، ملك أفغانستان من عام 1926 إلى عام 1929 ، والمدير التنفيذي لمركز تنمية مهارات المرأة الأفغانية ، وتدير ملاجئ للعنف المنزلي في كابول للنساء والأطفال الذين قالت إن طالبان تريد وضعهم في السجن. حتى في ظل حكومة الجمهورية ، كانت الفتيات والنساء يتعرضن للسجن في كثير من الأحيان إذا هربن من الآباء أو الأزواج المسيئين أو كان يشتبه في أن لهم علاقات جنسية. وقالت سراج إن طالبان تتوقع منها أن تواصل رعاية النساء حتى لو سجنوهن.
تقول محبوبة إنه لا يوجد خيار الآن سوى التحدث إلى حكام أفغانستان الجدد، إن النساء في أفغانستان يختفين كل يوم، وطالبان تصدر مراسيم جديدة تمحو بشكل منهجي النساء من الحياة العامة. قالت: "لم نعد موجودين.. لا يتم رؤيتنا، لا يُسمح لنا بفعل أي شيء والذهاب إلى أي مكان والقيام بدراستنا والذهاب إلى العمل ".
وقالت إن تعهدات طالبان خلال محادثات السلام مع إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب باحترام حقوق المرأة هي أكاذيب. منذ عودتهم، كرروا تلك الأكاذيب للمسؤولين الغربيين الساذجين الذين تقابل مطالبهم بعكس القواعد المعادية للمرأة بـ "المزيد من الأكاذيب" وحتى بقواعد أكثر صرامة.
و بعد مع اقتراب أفغانستان من حافة الانهيار الاقتصادي والاجتماعي، قالت سراج ، 75 عامًا، لمجلة فورين بوليسي، إن الوقت قد حان لكي يتعامل العالم مع طالبان.
وقالت إن هروب الأفغان البارزين والمتعلمين والقادرين ما هو إلا هجرة عقول ساعدت في سلب مستقبل البلاد. بعد 18 شهرًا من الوحشية، حان الوقت "للاستماع إلى جانب [طالبان] من القصة أيضًا. علينا حقًا أن نتوصل إلى اتفاق. يجب أن تبدأ المحادثات مع طالبان. إذا لم نجلس ونتحدث معهم ونرى ما يمكننا فعله بالضبط ويمكنهم فعله، فإن الأشخاص الذين سيدفعون مقابل ذلك، والذين يدفعون ثمناً باهظاً، هم فقراء أفغانستان، النساء والأطفال ".
في كل مرة أتحدث فيها مع طالبان، أقول لهم، لقد أخذتم دولة رهينة. هذا لن ينجح أسألهم، "كم عددكم - 300000 ، 400000 ، 500000؟ وكم عدد سكان افغانستان؟ أربعون مليونا، كم عدد النساء؟ عشرون مليون. كيف يمكنك تجاهلنا؟ ماذا تفعل بنا؟ أنا أقول نفس الشيء للعالم: "كيف سمحت بشيء مثل هذا، من أجل الجنة؟"
سراج يأست من الأفغان الذين فروا إلى المنفى وهم يتحدثون عما يحدث في أفغانستان تحت حكم طالبان. وقالت إنه ينبغي عليهم العودة ليروا كيف تبدو الحياة لمن لا يستطيعون المغادرة. "لديهم أجندتهم الخاصة، لكن ما أراه مطلوبًا في أفغانستان [هو] علينا حقًا التوصل إلى اتفاق ما.
دعوتها للمشاركة مثيرة للجدل، لكنها ليست جديدة، فقد دعا السياسي البريطاني السابق روري ستيوارت إلى الاعتراف الدبلوماسي في أواخر عام 2021، إلى جانب رفع العقوبات المالية، لصد تجاوزات طالبان الأيديولوجية. في المقابل، كتب لمؤسسة بروكينجز، يمكن لطالبان تلبية الحد الأدنى من معايير حقوق الإنسان والحكم. " يمكن للمفاوضين أن يضغطوا بقوة لتحقيق أهداف بالغة الأهمية مثل: التعليم، حتى لو كان منفصلاً، للفتيات والنساء؛ الحقوق القانونية للفتيات والنساء والأشخاص من الأقليات العرقية والدينية؛ المساواة في الحصول على الغذاء والرعاية الصحية وفرص العمل لجميع عناصر المجتمع؛ وحرمان الإرهابيين من الملاذ الآمن هناك ".
في حين أن تلك اللحظة تبدو وكأنها ذكرى بعيدة، فإن اقتراح سراج بالمشاركة يأتي في الوقت الذي يبدو أن صبر الولايات المتحدة قد نفد من انتهاكات طالبان القاسية. في الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخارجية عن توسيع قيود التأشيرات " لبعض أعضاء طالبان الحاليين أو السابقين، وأعضاء الجماعات الأمنية غير الحكومية، وغيرهم من الأفراد الذين يُعتقد أنهم مسؤولون أو متواطئون في قمع النساء والفتيات في أفغانستان. وفي الأمم المتحدة، دعت الولايات المتحدة إلى استجابة دولية موحدة للحظر المفروض على النساء العاملات في المنظمات غير الحكومية، استجابةً لمخاوف أن بعض وكالات الأمم المتحدة قد امتثلت لإيصال المساعدات للرجال فقط مما يعرض النساء إلى سوء المعاملة.
وبالنسبة للنائبة السابقة شكرية باراكزاي، فإن نوع المشاركة التي تريدها سراج من شأنه أن يمنح حركة طالبان حرية المرور ويرسخ الحصانة التي تمتعوا بها حتى الآن.
وقالت، في إشارة إلى باكستان والصين وروسيا، من بين دول أخرى، "حان الوقت لتلك الدول التي انخرطت مع طالبان في السنوات القليلة الماضية لمحاسبة طالبان على ما يفعلونه". مجرد التعامل معهم يعطي الشرعية الدبلوماسية لطالبان دون محاسبتهم. حان الوقت لمحاسبة طالبان على ما قالوه خلال مفاوضات الدوحة، وما قالوه في الاتفاق، وما فعلوه قبل تسليمهم البلاد، وما فعلوه منذ ذلك الحين. خلاف ذلك، كل شيء هو مجرد وعود فارغة ".
في حين أن انتهاكات طالبان منذ عودتها إلى السلطة في صيف 2021 بعيدة المدى، فإن معاملة النساء هي التي تصدرت عناوين الأخبار. أعيد تطبيق سياسات نظام طالبان الأخير، من عام 1996 إلى عام 2001، واستبدلت قوانين الجمهورية بتفسير ضبابي للشريعة الإسلامية. لقد منعوا النساء من دخول الصالات الرياضية والمتنزهات والجامعات (حتى من اجتياز امتحانات القبول بالجامعة). فرضت حركة طالبان قيودًا على النساء العاملات في المنظمات غير الحكومية - وكذلك في العيادات والمراكز الصحية إذا لم يرافقهن رجل مرافق. لا تستطيع النساء مغادرة منازلهن بدون مرافقين ذكور للسفر لمسافات طويلة. في بعض المناطق، لا تستطيع النساء إدارة الأعمال التجارية أو زيارة الأطباء الذكور، وعليهن ارتداء ملابس تغطي جسدهن بالكامل. أفغانستان هي الدولة الوحيدة التي تُمنع فيها الفتيات والنساء من التعليم بعد المدرسة الابتدائية.
في يناير الماضي، ضغط مسؤولو الأمم المتحدة على طالبان لإلغاء الحظر المفروض على عمل النساء في الجمعيات الخيرية والالتحاق بالجامعة. خرجوا من الاجتماعات قائلين إن التغيير قادم، فقط لكي تصدر طالبان بعد ذلك مراسيم جديدة تقيد الوصول إلى التعليم والعمل. يدعو العديد من الشخصيات في الجمهورية المنهارة في المنفى إلى الانتقام ويحثون الولايات المتحدة على المطالبة بالمساءلة مقابل الإغاثة الإنسانية.
ذهب المفتش العام الخاص لإعادة إعمار أفغانستان (SIGAR) خطوة أخرى إلى الأمام في تقريره الأخير مما أثار تساؤلات حول تأثير المساعدات الإنسانية الأمريكية التي تزيد قيمتها على ملياري دولار منذ تولي طالبان السلطة. وأضافت: "إن تقدير مكتب المفتش العام للأمم المتحدة (SIGAR) هو أن الانتهاك المؤسسي لنظام طالبان للمرأة يثير سؤالًا مهمًا لصانعي السياسة حول ما إذا كان بإمكان الولايات المتحدة الاستمرار في تقديم المساعدة لأفغانستان دون إفادة طالبان أو دعمها". وأضافت أن الجماعة تجني الأموال من المساعدات "في شكل" تراخيص "و" ضرائب "و" رسوم إدارية" تُفرض على المنظمات غير الحكومية وموظفيها كشرط للعمل في أفغانستان". المساعدة "قد تضفي عن غير قصد شرعية على طالبان، على الصعيدين الدولي والمحلي". مع وجود أكثر من 28 مليون شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية الدولية.
يرى البعض أن التركيز على انتهاك حقوق المرأة وعلى الجوع هو تحويل عن التراجع عن حقوق جميع الأفغان. بعيدًا عن الحث على الانخراط مع طالبان، يقول العديد من الأفغان البارزين في المنفى إن العقوبات الحالية، ومعظمها على القطاعين المالي والمصرفي، لا تذهب بعيدًا بما فيه الكفاية. يعتقد عبد الله الخنجاني، نائب وزير السلام السابق، أن المساعدات الغذائية تحظى بالأولوية على "الحرية والحقوق"، وقال إن طالبان "يجب أن تواجه عواقب سلوكها من خلال عقوبات مخصصة".
وقال: "علينا أن نجد المزيد من الأساليب الإبداعية، بخلاف العقوبات الاقتصادية وحظر السفر، لجعل طالبان عرضة للمساءلة"، بما في ذلك مصادرة الأصول وفرض عقوبات على أفراد الأسرة مماثلة لتلك التي فُرضت على الأوليجاركية الروسية بعد غزو أوكرانيا. "علينا أن نقبل حقيقة أن الهدف النهائي للعقوبات الاقتصادية هو تغيير النظام مع الحد الأدنى من الأضرار الجانبية لأسباب إنسانية".
لكن بالنسبة لسراج، فإن مضاعفة العقوبة ليست بديلاً عن الحوار، إنها ليست دبلوماسية وليس لديها أي فكرة واضحة عن كيفية تنفيذ مثل هذه الخطة؛ كل ما لديها الآن هو صرخة قوية.
"علينا أن نفعل ذلك. لا توجد وسيلة أخرى؛ ليس لدينا خيار آخر. يجب أن يركز فقط على شعب أفغانستان، وعلى احتياجات أفغانستان، وعلى الرجال والنساء وكيف يمكننا المضي قدمًا. لأنه بخلاف ذلك، فإن أفغانستان، كل يوم ، تتأخر 10 سنوات إلى الوراء.

شارك