وزير الإعلام اليمني: إطلاق الحوثي لعنصرين من القاعدة يؤكد التنسيق والتخادم بين الطرفين برعاية إيران

الثلاثاء 21/فبراير/2023 - 12:38 م
طباعة وزير الإعلام اليمني وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني فاطمة عبدالغني- أميرة الشريف
 
قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أن "المعلومات التي كشفت عنها (SITE Intelligence Group) المتخصصة في تعقب أنشطة التنظيمات الجهادية، بشأن اطلاق ميليشيا الحوثي الارهابية التابعة لايران عنصرين من تنظيم القاعدة (القعقاع البيحاني، موحد البيضاني) في 14 فبراير، يؤكد صحة ما قلناه عن تنسيق وتخادم بين الطرفين برعاية ايرانية".
وأضاف الوزير اليمني في سلسلة تغريدات له على تويتر "سبق وأن قامت ميليشيا الحوثي بإطلاق عدد من العناصر الإرهابية من سجن الأمن السياسي بعد سيطرتها على العاصمة المختطفة صنعاء بينهم عدد من قيادات تنظيم القاعدة، حيث أفرجت في 13 نوفمبر 2018 عن عشرين عنصراً إرهابياً بينهم (16) من عناصر تنظيم القاعدة و(4) آخرين من تنظيم داعش الإرهابي".
وتابع الإرياني "كما اطلقت ميليشيا الحوثي في ديسمبر 2019 (6) من عناصر تنظيم القاعدة، وأطلقت في منتصف العام 2020 ثلاثة من أخطر عناصر التنظيم الإرهابي المتورطين في جريمة اغتيال الدبلوماسي السعودي خالد سبيتان العنزي بالعاصمة صنعاء في 28 نوفمبر 2012، إضافة لتورطهم في عدد من العمليات الإرهابية
ولفت الإرياني إلى أنه "في 22 ابريل 2020 أطلقت ميليشيا الحوثي (43) من عناصر تنظيم القاعدة من سجونها بالعاصمة صنعاء ومدينة الصالح من جنسيات مختلفة، بينهم المدعو عبدالله المنهالي الذي اعتقل بعملية خاصة في "حلفون" بمحافظة حضرموت، مقابل قيامهم بتنفيذ أنشطة ارهابية وزعزعة الأمن والاستقرار في المناطق المحررة"
وأوضح الإرياني أن "التنسيق والتخادم بين ميليشيا الحوثي وتنظيمي "داعش، والقاعدة" امتدادا لعلاقة نظام طهران بهذه التنظيمات الإرهابية، واستخدامها ضمن مشروعه للسيطرة على المنطقة، كما أنه يحقق مصلحة الطرفين في اضعاف الدولة وتوسيع رقعة الفراغ الأمني، واستهداف دول الجوار، وتهديد المصالح الدولية"
وطالب الوزير اليمني المجتمع الدولي والامم المتحدة ومبعوثها لليمن بتسليط الضوء على هذه الظاهرة التي تشكل تهديد جديد للأمن والسلم الإقليمي والدولي، ودعم جهود الحكومة الشرعية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف بكل أشكاله وصوره، والعمل بشكل فوري على ادراج ميليشيا الحوثي في قوائم الإرهاب الدولية.
وكانت مليشيا الحوثي أعلنت رسمياً، مساء الأحد 19 فبراير، إجراء صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع تنظيم القاعدة الإرهابي في محافظة البيضاء الخاضعة لسيطرة الحوثي، وذلك بعد ساعات من إعلان القاعدة عن الصفقة.
وقال مسؤول ما تسمى مؤسسة الأسرى الحوثية المدعو عبدالقادر المرتضى، في تغريدة على حسابه بتويتر، إنهم أجروا قبل أيام عملية تبادل أسرى مع تنظيم القاعدة، وأوضح أنه تم الإفراج عن ثلاثة من عناصرهم مقابل اثنين من القاعدة.
وكان تنظيم القاعدة الإرهابي أعلن السبت أنه أجرى عملية تبادل أسرى مع الحوثيين، واسترد خلالها اثنين من عناصره، وفق ما نقل موقع "سايت انتلجينس غروب" المتخصص.
ونقل الموقع، عن بيان "القاعدة"، أنه تم تبادل سجينين حوثيين بمن أسماهما مقاتلين جهاديين هما القعقاع البيحاني وموحد البيضاني، في 14 فبراير الجاري.
وأشارت نشرة إعلامية، نشرها تنظيم القاعدة عبر قناة مهند المجاهد -التابعة لمؤسسة "الملاحم" الذراع الدعائي للتنظيم- أن القاعدة ستستمر في السعي لإطلاق باقي الأسرى في السجون، ما استطاعوا.
يشار إلى أن عملية تبادل الأسرى تمت مع تنظيم القاعدة التمركز في بعض المناطق النائية بمحافظة شبوة والتي تشهد جرائم إرهابية بين الفينة والأخرى ضد القوات الحكومية.
وخلال السنوات الماضية، أفرجت الميليشيات الموالية لإيران، عن مئات العناصر من التنظيم الإرهابي في اليمن، في صفقات تبادل أسرى وتخادم بين التنظيم والمليشيات.

شارك