اندماج اللاجئين يفجر خلافات داخل البرلمان الألماني

الثلاثاء 21/فبراير/2023 - 03:17 م
طباعة اندماج اللاجئين يفجر برلين- خاصة بوابة الحركات الإسلامية
 
تسببت التسهيلات التي أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر عن تقديمها للاجئين خلال الفترة المقبلة في إثارة الجدل بين الأحزاب السياسية، وخاصة حزب البديل من أجل ألمانيا "ممثل اليمين المتطرف في  البرلمان الألماني ، في ظل بدء بعض الولايات بتنفيذ خطوات من شأنها إدماج اللاجئين وتقديم بعض التسهيلات لهم.
كانت وزيرة الداخلية الألمانية أعلنت مؤخرا في قمة اللاجئين" - والتي تابعتها بوابة الحركات الإسلامية - عن اهتمام الحكومة الألمانية بتوفير بعض التسهيلات للاجئين ، سواء من خلال دمجهم في سوء العمل وتوفير فرص لهم، أو من خلال ضمان سكن مناسب لهم يسمح بحكاية كريمة لهم ولاطفالهم، خاصة وأن معظم اللاجئين حاليا المسجلين في المانيا قادمين من أوكرانيا.
من جانبها دعت ماريا لوهيدي مديرة الشئون الاجتماعية بهيئة ديكانونية المانيا إلي ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لدمج اللاجئين في سوق العمل، خاصة وأن مفتاح الاندماج الناجح هو الوصول إلى العمل، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تعتمد السياسة بشكل أكبر على تجارب منظمات الرعاية الاجتماعية التي تنفذ التكامل مع عروضها للاجئين في الموقع.
 شددت علي أن الاندماج قبل كل شيء عندما يتمكن اللاجئون من الحصول على عمل بسرعة، وهذا أيضًا يخفف من النظم الاجتماعية ويفوز للجميع ، كما تظهر الأرقام المنشورة مؤخرًا من معهد سوق العمل والبحوث المهنية. 17 في المائة من اللاجئين من أوكرانيا لديهم وظيفة في ألمانيا بعد عام واحد فقط من بداية الحرب، خاصة وأن الاندماج في سوق العمل ناجح للغاية بالنسبة للاجئين من أوكرانيا يرجع إلى اللوائح المبسطة مثل الاختيار الحر لمكان الإقامة وسهولة الوصول إلى سوق العمل الألماني. وهذا يدل على: شروط الاندماج الجيدة تؤتي ثمارها بسرعة من البداية ".
 تؤكد ماريا لوهيدي أن الاندماج ليس نجاحًا أكيدًا: "هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لتوسيع قدرات السلطات والمدارس وأماكن الرعاية النهارية والشقق. وقبل كل شيء ، يجب على الحكومة الفيدرالية ضمان تبسيط القوانين. لأنه من أجل التكامل للعمل ، يحتاج اللاجئون إلى فرص حقيقية للمشاركة منذ البداية ، ولا سيما الإقامة الآمنة والمزايا الاجتماعية الكاملة والخدمات الاستشارية الكافية ودورات اللغة.
 يظهر الاندماج الناجح للشعب الأوكراني أن هذه الجهود جديرة بالاهتمام.  يجب نقل هذه التجارب الإيجابية إلى اللاجئين من جميع البلدان.  
شددت علي أنه يجب أن تنطبق اللوائح المبسطة للأوكرانيين على الجميع، لتحقيق التكامل الجيد ، يجب على الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات إشراك المجتمع المدني.  قبل كل شيء ، يجب على الحكومة الفيدرالية الاعتماد على خبرة منظمات الرعاية الاجتماعية التي تنفذ التكامل مع عروضها في الموقع.  كانت هذه وصفة النجاح في عام 2015. "
 علي الجانب الآخر رفض حزب البديل من أجل ألمانيا هذه الخطوات، والتي يراها تأتي علي حساب المواطنين الألمان ، خاصة وأن هناك بعض الولايات بدأت تنتزع بعض الوحدات السكنية من مستأجريها لكي يتم منحها اللاجئين مستقبلا في ظل أزمة السكن التي تعاني منها اغلب الولايات في المانيا ، وخاصة برلين.
اعتبرت أليس فيدال ممثلة الحزب في البرلمان الألماني أن الحكومة الألمانية متقاعسة عن بناء عدد من الوحدات السكنية لكي يناسب الطلب الشديد، وبدلا من الاعتراف بالمشكلة وتوفير مزيدا من الشقق تقوم بسحب بعضها من المواطنين بدون وجه حق، وهو أمر مؤسف لحكومة أولاف شولتس، والمكونة من ائتلاف إشارة المرور، المكون من الحزب الاشتراكي "الاحمر", حزب الخصر ، والديمقراطي الحر "الاصفر".

شارك