قائد أمريكي: تنظيم داعش في أفغانستان قادر على شن هجمات خارجية في 6 أشهر

الأحد 19/مارس/2023 - 02:23 م
طباعة قائد أمريكي: تنظيم حسام الحداد
 
يقول جنرال الجيش المسؤول عن العمليات الإقليمية: "يمكنهم القيام بعملية خارجية ضد المصالح الأمريكية أو الغربية في الخارج في أقل من ستة أشهر دون سابق إنذار".

قال القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط إن تنظيم داعش في أفغانستان سيكون قادرا على مهاجمة المصالح الأمريكية أو الغربية خارج البلاد في أقل من ستة أشهر "دون سابق إنذار".
أخبر الجنرال مايكل كوريلا ، الذي يقود القيادة المركزية الأمريكية ، لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ أن ولاية خراسان التابعة لتنظيم داعش ، والتي يشار إليها عادة باسم داعش خراسان ، تطور بسرعة القدرة على إجراء "عمليات خارجية" في أوروبا وآسيا.
وقال كوريلا: "أعتقد أن هذا احتمال أكبر في الخارج مما هو عليه في الوطن" ، معترفًا بأن مئات الآلاف من المواطنين الأمريكيين الذين يعيشون في الخارج يمكن أن يكونوا في نطاق هجوم التنظيم.
يأتي تقييم الجنرال بعد أكثر من عام من انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في أغسطس 2021 واعتمادها نهج مكافحة الإرهاب "عبر الأفق" الذي يجمع المعلومات الاستخبارية وينفذ الضربات دون وجود عسكري دائم في البلاد.
وأكد القائد يوم الخميس الماضي 16 مارس 2023، أن الولايات المتحدة لم تنفذ سوى عملية واحدة لمكافحة الإرهاب "حركية" حتى الآن ، وهي غارة بطائرة بدون طيار العام الماضي قتلت زعيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول. لكن كوريلا قال إن الولايات المتحدة قامت أيضًا بعمليتين "غير حركيتين" شارك فيهما أكثر من خمسة قادة مقاتلين عرقلوا النشاط الإرهابي.
واعترف بأن جودة الاستخبارات الأمريكية قد تدهورت منذ الانسحاب من أفغانستان ، حيث تمكنت الولايات المتحدة من رؤية "العدادات الواسعة" للهجوم ولكنها تفتقر إلى "التفصيل لرؤية الصورة الكاملة".
قال كوريلا إن عمليات مكافحة الإرهاب أصبحت الآن أكثر صعوبة ، لكنها ليست مستحيلة. وقال إن قيادته تعمل على سد فجوة الاستخبارات من خلال زيادة الاستثمار في التكنولوجيا طويلة الأمد والارتفاعات العالية التي يمكن أن تبقى في الهواء لأيام وأسابيع.
وأضاف كوريلا: "في الوقت الحالي ، أقضي 80٪ من وقتي في الانتقال إلى المنطقة لأتمكن من جمع [المعلومات الاستخبارية] الفائقة".
كما أثار الجنرال إعجاب المشرعين بأنه يحتاج إلى مزيد من الدعم للمحللين واللغويين وأجزاء أخرى من "المؤخر التحليلي" التي تعتبر حاسمة لاتخاذ القرار. وقال إنه كان هناك "انخفاض كبير" في أعدادهم في الشرق الأوسط حيث أعاد الجيش الأمريكي توجيهه نحو أهداف ذات أولوية أعلى.
وقال كوريلا إن القيادة المركزية الأمريكية تقلصت بنسبة 85٪ منذ ذروتها في عام 2008 ، عندما كانت الولايات المتحدة في حالة حرب في أفغانستان والعراق. تم تقليص حجم القيادة بنسبة 15٪ بعد انتهاء الحرب التي استمرت 20 عامًا في أفغانستان.
قال السناتور روجر ويكر ، العضو الجمهوري الأعلى في اللجنة ، السناتور روجر ويكر ، إن الولايات المتحدة تركت فراغًا أمنيًا في أفغانستان ملأته حركة طالبان والقاعدة وداعش ، وشجع فروعها في جميع أنحاء العالم. انتقد الجمهوريون مرارًا وتكرارًا فعالية استراتيجية "تجاوز الأفق".
ورد كوريلا بأن تهديد داعش في سوريا يتم احتواؤه مقارنة بأفغانستان لكنه اعترف بأن الأيديولوجية لا تزال "غير محكومة وغير مقيدة".



شارك