ورقة سياسية جديدة بعنوان: مقاضاة العائدين من سوريا والعراق في فرنسا

الخميس 30/مارس/2023 - 11:26 ص
طباعة ورقة سياسية جديدة حسام الحداد
 

 نشر مشروع مكافحة التطرف (CEP) ورقة سياسية جديدة بعنوان " مقاضاة العائدين من سوريا والعراق في فرنسا: رؤى وتوصيات لصانعي السياسات ووكالات الأمن ، وهي الثانية في سلسلة أوراق تحلل الملاحقة القضائية ، إعادة تأهيل ودمج العائدين في الدول الأوروبية. الورقة الأخيرة التي أعدتها صوفيا كولر ، محللة الأبحاث في CEP ، تعرض تحليلاً وسلسلة من التوصيات المتعلقة بمحاكمة المقاتلين الإرهابيين الأجانب (FTFs) الذين غادروا فرنسا للسفر إلى أراضي ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا. والعراق وعادوا إلى ديارهم منذ ذلك الحين.

على مدى العقد الماضي ، نشأ أكثر من 28 في المائة من جميع المقاتلين الإرهابيين الأجانب الأوروبيين في فرنسا ، وحوالي ثلث هؤلاء من النساء. على الرغم من عودة 656 مواطنًا فرنسيًا أو مقيمًا إلى فرنسا طواعية ، أو تم ترحيلهم من تركيا ، أو تمت إعادتهم إلى الوطن ، إلا أن عدة مئات من الرجال والنساء والقصر - مواطنون فرنسيون أو مقيمون - لا يزالون في المعسكرات ومراكز الاحتجاز التي تديرها قوات سوريا الديمقراطية التي يهيمن عليها الأكراد. (قسد) في شمال شرق سوريا. إن إعادتهم إلى الوطن أمر ضروري بالنظر إلى المخاوف الأمنية والإنسانية الواضحة وكذلك الالتزامات القانونية الدولية والمصالح الفرنسية في فرض سيادة القانون.

غالبًا ما تتم محاكمة العائدين في المحاكم الفرنسية بتهمة "الارتباط بارتكاب مخالفات تتعلق بمشروع إرهابي" (AMT). اعتبارًا من يناير 2023 ، حوكم 305 من العائدين - 198 رجلاً و 107 امرأة - في فرنسا وأدين 192 عائدًا ، من بينهم 156 رجلاً و 36 امرأة.

يواجه النهج الفرنسي العديد من التحديات بما في ذلك الافتقار إلى العودة إلى الوطن ، والموارد المحدودة والوصول إلى الأدلة ، والقدرة الاستيعابية للسجون ، ومخاطر العودة إلى الإجرام.

 كان نهج الدولة في المقاضاة حتى الآن من خلال عدسة الأمن القومي الفرنسي وليس من خلال الجرائم الدولية ، مثل جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية. للتغلب على هذه المشكلات ، يوصي كولر بإصلاحات حاسمة بما في ذلك زيادة الجهود لإعادة المواطنين الفرنسيين والمقيمين وتعزيز التعاون مع المجتمعات اليزيدية والمنظمات غير الحكومية في البحث عن الضحايا المحتملين والمدعين المشتركين والشهود. وللقيام بذلك ، يجب أن تلتزم فرنسا بتقديم المشورة الحساسة ثقافيًا والدعم النفسي والاجتماعي للضحايا بالإضافة إلى توفير خدمات الترجمة الفورية والترجمة.

وقالت صوفيا كولر ، كبيرة محللي الأبحاث في CEP:

يجب على صانعي السياسة وضع بروتوكولات لإعادة جميع المواطنين الفرنسيين والقصر المتبقين من شمال شرق سوريا والعراق إلى أوطانهم. بالإضافة إلى ذلك ، على السلطات الفرنسية توسيع التعاون مع الأيزيديين والمنظمات غير الحكومية ، لا سيما أنه من المتوقع أن تنظر المحاكم الفرنسية في أولى قضايا جرائم الحرب في الأشهر المقبلة. أخيرًا ، لدعم نظام العدالة الجنائية المثقل بالأعباء ، يجب على فرنسا توفير الوصول إلى الأدلة التي تم جمعها من قبل مختلف الهيئات الدولية لضمان اتخاذ تدابير محاسبة دقيقة".

شارك