الأمم المتحدة: لا مؤشرات على استعداد الطرفين المتحاربين في السودان للتفاوض… عشرات الجثث لمهاجرين على سواحل تونس وليبيا.. أسبوع حاسم لمحادثات السلام في اليمن

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 03:59 ص
طباعة الأمم المتحدة: لا إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 26  أبريل 2023.

وام..الأمم المتحدة: لا مؤشرات على استعداد الطرفين المتحاربين في السودان للتفاوض



 قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان إن اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة في السودان "يبدو صامدا في بعض المناطق حتى الآن" لكن لا يوجد ما يشير إلى استعداد الطرفين المتحاربين "للتفاوض بجدية وهو ما يشير إلى أن كلا منهما يعتقد أن بإمكانه تحقيق نصر عسكري على الآخر".

وأضاف فولكر بيرتس أمام مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء "هذه حسابات خاطئة".

البيان.. عشرات الجثث لمهاجرين على سواحل تونس وليبيا



أعلنت مصادر تونسية وليبية، العثور خلال الأيام القليلة الماضية على عشرات الجثث لمهاجرين، يعتقد بأنهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء. وأفاد المتحدث باسم الحرس البحري التونسي، حسام الدين الجبابلي، أمس، بأنه تم العثور على جثث بينهم ثلاث إناث وطفلان، متحللة، كانت أمواج البحر قد لفظتها على شواطئ صفاقس، وجزيرة قرقنة، والمهدية، وقابس جنوباً.

وأطلقت السلطات الصحية في صفاقس، جنوبي تونس، نداءات الاستغاثة، على أثر تكدّس جثث أكثر من 180 مهاجراً غير شرعي من دول أفريقيا جنوب الصحراء، بمستشفى الحبيب بورقيبة.

وصرح المدير الجهوي للصحة بصفاقس، حاتم الشريف، لـ«سكاي نيوز عربية»، إنهم يعملون على تجاوز الأزمة الصحية، بعد تدخل السلطات المركزية لتسريع التحاليل الجينية، وتخصيص مقبرة للمهاجرين الأجانب في أحواز المحافظة.

وأعلن الهلال الأحمر الليبي انتشال جثث 11 مهاجراً قبالة ساحل صبراتة غربي البلاد، ليرتفع العدد إلى 34، عقب غرق قارب للمهاجرين.

وكالات.. مسؤولون سابقون في نظام البشير غادروا سجن كوبر



قال أحمد هارون المسؤول السوداني السابق في نظام عمر البشير، إنه غادر سجن كوبر مع مسؤولين سابقين آخرين، وإنهم سيوفرون الحماية لأنفسهم.

وقال هارون، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية،  في بيان صوتي، الثلاثاء، إنه مستعد هو والمسؤولين السابقين الآخرين للمثول أمام القضاء عندما يضطلع بدوره.

وأضاف أن "الحفاظ على كيان الوطن مقدم على أي مشروع حزبي أو سياسي"، داعيا السودانيين إلى مساندة القوات المسلحة، كما طالب منتسبي قوات الدعم السريع لـ"الانخراط مع إخوتهم في الجيش".

يأتي البيان بعد تقارير أفادت بأن النزلاء في سجن كوبر فروا في وقت سابق هذا الأسبوع، إثر هجوم لمسلحين.

وكان البشير وكبار نوابه من بين المحتجزين في هذا السجن.

 

عدن تايم.. أسبوع حاسم لمحادثات السلام في اليمن



ينتظر اليمنيون أسبوعاً حاسماً، في ضوء التقدم المحرز خلال المحادثات التي سبقت عيد الفطر المبارك، لاسيما مع استئناف تلك المحادثات، الهادفة إلى استكمال وضع خريطة طريق شاملة تضم القضايا الإنسانية والاقتصادية والعسكرية والسياسية.

وحسب الاتفاق الذي أبرمه الوسطاء الإقليميون والدوليون مع قادة ميليشيا الحوثي خلال المحادثات التي عقدت في صنعاء نهاية شهر رمضان، فإن الجولة الجديدة سوف تكرس لمناقشة القضايا التي لم يتم حسمها سابقاً، والمرتبطة بآلية صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرة الميليشيا، وآلية تثبيت وقف إطلاق النار وخطوط التماس، وفتح الطرقات بين المحافظات ومضامين الفترة الانتقالية المقترحة.

جولة مرتقبة

ومع تأكيد مصادر حكومية أن الجولة المرتقبة ستكون حاسمة في مسار السلام، فإنها رهنت أي نجاح بمدى جدية ميليشيا الحوثي، خصوصاً وأن الخطة المقترحة من تحالف دعم الشرعية لتحقيق السلام كانت شاملة لكل الجوانب، وذكرت أن الحوثيين يريدون تجزئة التنفيذ على مراحل تبدأ بالقضايا الإنسانية مثل الرواتب ورفع كل القيود المفروضة على موانئ الحديدة وزيادة الرحلات التجارية من مطار صنعاء. ووفق ما ذكرته المصادر، فإن مجلس القيادة الرئاسي التقى بالوسطاء الإقليميين، وتم إطلاعه على نتائج المحادثات التي أجريت مع الحوثيين في صنعاء، والقضايا التي تم التوافق بشأنها، والقضايا التي ستتم مناقشتها في الجولة القادمة والتي يفترض أن تعقد الأسبوع المقبل، واستمع إلى ملاحظات مجلس القيادة على كل القضايا قبل أن يتم استئناف اللقاءات مع الحوثيين.

خارطة طريق

المصادر التي بينت أن الحكومة والتحالف يتمسكان بخريطة طريق شاملة، ذكرت أن المقترحات التي حملها الوسطاء إلى الجانب الحكومي ومن بعده إلى الحوثيين، تنص على تجديد اتفاق وقف إطلاق النار حتى نهاية العام الجاري، يرافقه عودة عمل كل المنافذ الجوية والبرية والبحرية اليمنية بالصورة التي كانت عليها قبل 2014، على أن يتم خلال ستة أشهر من إعلان الاتفاق، إنجاز الملفات الاقتصادية المرتبطة بتوحيد العملة وتوحيد البنك المركزي واستئناف تصدير النفط والغاز وتحصيل الموارد.

ووفقاً للتصور الخاص بهذه المرحلة، فإن الدول الراعية للتسوية ستدعم اتفاق السلام وتتبنى مشروع قرار جديداً في مجلس الأمن يستند إلى تفويض المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن على القرار 2216، الذي يطلب من الحوثيين الانسحاب من كل المدن التي سيطروا عليها وتسليمها للحكومة الشرعية.

الإمارات تتضامن مع مصر وتعزي في وفاة مساعد الملحق الإداري بسفارتها في الخرطوم



  عبّرت دولة الإمارات عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع جمهورية مصر العربية الشقيقة في وفاة مساعد الملحق الإداري في سفارتها بالخرطوم .

وشددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي على أهمية تكثيف الجهود الهادفة لوقف إطلاق النار والعودة للإطار السياسي والحوار والمضي قدماً في المرحلة الانتقالية وصولا إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان، مؤكدة التزامها بالعمل مع شركائها والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما يخدم مصالح الشعب السوداني.

شارك