اقتحام مبنى الملحقية الثقافية السعودية مقتل 60 مسلحاً من «الشباب» وسط الصومال… تحرك أممي أمريكي للسلام في اليمن

الأربعاء 03/مايو/2023 - 10:41 ص
طباعة اقتحام مبنى الملحقية إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 3 مايو 2023.

اقتحام مبنى الملحقية الثقافية السعودية بالخرطوم



أعلنت وزارة الخارجية السعودية، الأربعاء، أن مبنى الملحقية الثقافية السعودية في السودان تعرض صباح أمس الثلاثاء إلى اقتحام من قبل مجموعة مسلحة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وقالت الخارجية السعودية إن المجموعة المسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية.

وأعربت الوزارة عن استنكار المملكة العربية السعودية بأشد العبارات اقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، داعية إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة.

وجددت الوزارة دعوة المملكة إلى وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمقيمين وللمدنيين السودانيين.

حمدوك: استمرار الحرب قد يضر العالم بأسره



مع دخول القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أسبوعه الثالث، وسط استمرار للاشتباكات المتقطعة على الرغم من الهدنة، جدد رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، التحذير من خطورة الصراع على دول المنطقة، ورأى أن استمرار الحرب وانتشارها نحو رقعة أوسع قد يضر العالم بأسره.

ووفقاً لما نقل عنه موقع «العربية.نت»، اقترح حمدوك، في بيان، أمس، إشراك القوى المدنية والعسكرية في مفاوضات شاملة واستئناف العملية السياسية في البلاد.

ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار بين المتحاربين، يخضع للمراقبة والاتفاق على إنشاء ممرات إنسانية دائمة. ودعا زعماء العالم إلى جعل قضية السودان في مقدمة أولوياتهم.

وفي القاهرة، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، بأن الوزير سامح شكري تلقى اتصالاً أمس، من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن أبو زيد أن الاتصال تناول الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وتم التطرق للأوضاع الإنسانية في السودان وسبل دعم وتعزيز قدرات الدول الحدودية المتلقية للمواطنين السودانيين النازحين من الاقتتال الدائر.

خطر الألغام يلاحق الليبيين



تعيش ليبيا هذه الأيام على وقع أسبوع الحد من الألغام الذي أطلقته بعثة الأمم المتحدة للدعم الأحد الماضي، بهدف زيادة الوعي بمخاطر الذخائر غير المنفجرة.

والذي يمثل فرصة مهمة للتحذير من خطر مخلفات الحروب التي عرفتها البلاد منذ العام 2011.

وبحسب البعثة، فإن دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام قامت منذ العام 2022 بإزالة 28,394 قطعة من المواد المتفجرة في ليبيا، بالتعاون مع الشركاء المحليين، فيما تم التخلص من أكثر من 1.1 مليون قطعة من مخلفات الحرب القابلة للانفجار في ليبيا منذ 2011.

وتعاني ليبيا من مخلفات الحرب التي تشمل أكثر من 15 ألف كلم مربع، قالت الأمم المتحدة إنها لا تزال ملوثة بالذخائر المتفجرة.

بينما لا يزال المجتمع الأهلي يبذل من خلال الجمعيات والمنظمات النشطة، جهوداً استثنائية للكشف عن الألغام الأرضية والتوعية بالمخاطر التي تمثلها، وخاصة على الأطفال الذي يعتبرون أبرز ضحاياها.

وبيّن المركز الليبي لمكافحة الألغام أنّ الألغام الأرضية وغيرها من الذخائر المتفجرة تسببت منذ 2019 في تلويث 720 مليون متر مربع في أحياء جنوب طرابلس، ما أدّى إلى وقوع إصابات وتهجير السكان، إضافة إلى الوفيات.

ويرجح مسؤولون محليون أن تكون سنوات الصراع الدموي منذ العام 2011 شهدت زرع ما لا يقل عن خمسة ملايين قطعة متفجرات، أغلبها كان بأيدي عناصر الميليشيات والجماعات الإرهابية كتنظيمي «داعش» و«القاعدة».

وتشير الأرقام الرسمية، إلى أن العام 2022 سجّل مقتل 19 شخصاً بسبب المتفجرات من مخلفات الحرب في البلاد، بينهم 14 طفلاً، فيما بلغ عدد ضحايا الألغام في العام 2021 بحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية 298 شخصاً منهم 278 رجلاً و20 امرأة.

تحرك أممي أمريكي للسلام في اليمن



مع اختلاق ميليشيا الحوثي عقبات جديدة أمام إبرام اتفاق للسلام في اليمن، استأنف المبعوثان الأممي هانس غروندبورغ، والأمريكي تيم ليندركينح تحركاتهما في اليمن والمنطقة، لإعادة الزخم لتلك الجهود، التي كان يفترض أن تتوج نهاية شهر رمضان بالتوقيع على الاتفاق.

ومع وصول مبعوث الأمم المتحدة إلى صنعاء ولقائه بقادة الميليشيا، لمناقشة الاشتراطات التي وضعت وكانت سبباً في تراجع الآمال بالتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب قريباً، وصل المبعوث الأمريكي الخاص باليمن إلى المنطقة، بهدف الدفع بالجهود الرامية إلى تأمين التوصل لاتفاق جديد، وإطلاق عملية سلام شاملة، وفقاً لما جاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية.

ومن المقرر أن يعقد ليندركنغ لقاءات مع مسؤولين إقليميين، وأيضاً شركاء دوليين للبناء على الهدنة، التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي وفرت أطول فترة هدوء في اليمن، منذ بدء الحرب قبل سنوات.

وبالتزامن مع هذه التحركات يعقد مجلس الأمن الدولي في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي، اجتماعه الشهري الخاص باليمن، بشأن مناقشة جديد التطورات السياسية والعسكرية والأوضاع الإنسانية، وفي مقدمتها جهود إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار يمهد لبدء عملية سياسية شاملة، برعاية الأمم المتحدة يؤدي إلى حل دائم للصراع.

ووفق ما هو مقرر، سيقدم المبعوث الأممي إحاطة يركز فيها على المؤشرات الواعدة في الجهود المبذولة لإنهاء الانقلاب الحوثي، وإطلاق عملية سياسية يمنية شاملة، تقود إلى حل مستدام للصراع.

وحسب برنامج عمل المجلس سيتناول ممثل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في إحاطته الأوضاع الإنسانية المتردية والقيود، التي تواجه جهود الإغاثة ونقص التمويل، وأهمية دعم الاقتصاد اليمني، إضافة إلى آخر مستجدات عملية إنقاذ خزان النفط صافر، التي من المقرر أن تبدأ بالتزامن وانعقاد هذه الجلسة.

مقتل 60 مسلحاً من «الشباب» وسط الصومال



أعلنت السلطات الصومالية، أمس، مقتل 60 مسلحاً من حركة «الشباب» الإرهابية في كمين وسط الصومال.

وقال محمد يوسف محافظ مدينة حرر طيري (وسط)، في تصريح للتلفزيون الحكومي، إن «الجيش الصومالي نصب أمس كميناً لسيارتين كانتا تقلان الأسلحة وعناصر من مقاتلي الشباب في بلدة علي قبوبي بإقليم مدغ وسط البلاد».

وذكر محافظ المدينة أن «الكمين الذي نصبه الجيش الصومالي لعناصر الشباب، أسفر عن مقتل 60 منهم، فيما استولى الجيش على معدات عسكرية وأسلحة كانت بحوزة الإرهابيين».

وتقع البلدة التي شهدت العملية على بعد 30 كم جنوبي مدينة حرر طيري وسط البلاد.

ويشن الجيش الصومالي عمليات عسكرية ضد «الشباب» الإرهابية بدعم من مقاتلين قبليين وشركاء دوليين على رأسهم الولايات المتحدة.

وذلك منذ إعلان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود حرباً شاملة لمواجهة الحركة في أغسطس 2022. 

شارك