بينهم 22 مواطنا بلوشيا.. إيران تعدم عشرات المواطنين في 10 أيام

السبت 06/مايو/2023 - 03:48 م
طباعة بينهم 22 مواطنا بلوشيا.. أميرة الشريف
 
باتت أحكام الإعدام في إيران أسهل وسيلة يتبعها النظام الإيراني للترهيب والقمع، حيث أفادت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، بتزايد الإعدامات في إيران خلال الأيام العشرة الماضية، وأكدت أن طهران أعدمت خلال هذه الفترة 42 شخصا، بينهم 22 مواطنا بلوشيا.
ويستخدم نظام الملالي الإعدام كوسيلة لإثارة الخوف والرعب في المجتمع من أجل منع الانتفاضة الواسعة للشعب الإيراني لإسقاط النظام، مع تنصيب إبراهيم رئيسي، أصبحت عملية الإعدام في إيران أكثر حدة. 
ووصف مراقبون بأن التصعيد من جانب إيران في هذا الشأن أقوي دليل على استخدام السلطات الإيرانية  لعقوبة الإعدام كأداة "قمع سياسي".
وبحسب تقرير صدر عن المنظمة ، فقد أعدمت طهران شخصا واحدا كل 6 ساعات خلال هذه الفترة، كان آخرهم سجينين أعدما في سجن قزل حصار بكرج، شمالي إيران، في قضايا تتعلق بالمخدرات.
كما حذرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية في تقريرها من خطر بدء إعدامات واسعة في سجن قزل حصار، وطالبت المجتمع الدولي برد فعل فوري ومناسب في هذا الخصوص.
وبحسب موقع إيران إنترناشيونال ، قال محمود أميري مقدم، مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، إن نصف المعدومين من المواطنين البلوش ومن المتهمين بجرائم تتعلق بالمخدرات، ويعتبرون "أضعف شرائح المجتمع والضحايا الأقل تكلفة لآلة قتل النظام".
وأضاف أميري مقدم أن هدف الإعدامات ليس محاربة الجريمة، ولكن "ترويع المجتمع، وأن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات والدول التي تمول مشاريع الأمم المتحدة في إيران تتحمل مسؤولية خاصة لإيقاف آلة إعدام النظام في إيران".
وطالبت المنظمة المجتمع الدولي بعدم السماح للنظام الإيراني بـ"إضفاء الشرعية" على عمليات الإعدام باستغلال هذا التعاون.
كما أشار التقرير إلى إعدام سجينين هما: محمد علي بني إبراهيمي، من أهالي مدينة بم، ومهدي فرخي، من أهالي مدينة ورامين في سجن قزل حصار، وأكد أن إعدام هذين السجينين لم يتم الإعلان عنه حتى الآن في وسائل الإعلام المحلية أو المصادر الرسمية.
ونقلت المنظمة عن مصدر مطلع على أوضاع المحكوم عليهم بالإعدام في هذا السجن، قوله: "يقول المسؤولون إنه صدرت أوامر بتنفيذ أحكام المدانين بالإعدام في قزل حصار.
كما لفت إمام السنة في إيران، مولوي عبدالحميد، إلى إعدام نحو 20 بلوشيا في السجون خلال الأيام الأخيرة واصفا هذه الإعدامات بـ"العجيبة"، وقال: "محافظة بلوشستان تعاني من شح المياه للزراعة، ومن الطقس الحار، وقلة العمل".
وأعدمت خلال الأيام العشرة الأخيرة، 42 سجينا بينهم 22 مواطنا بلوشيا، وامرأتين، ولكن وسائل الإعلام المحلية أعلنت عن تنفيذ حكمين بالإعدام فقط.
ووفق منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، فإن إيران أعدمت منذ بداية عام 2023 حتى الآن، 194 مواطنا في السجون.

شارك