4 قتلى في هجوم على قافلة أمريكية جنوب شرق نيجيريا… أوكرانيا وروسيا .. مواجهة قضائية مسرحها المحكمة الدولية… السودان ..الدعم السريع تحذر: سنتصدى لأي تحركات من الشرطة

الأربعاء 17/مايو/2023 - 04:12 م
طباعة 4 قتلى في هجوم على إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم ١٧ مايو 2023.

انزعاج صيني من «الدعاية المسيسة» ورفع علم أوكرانيا على جدران السفارات



طلبت الصين من عدة سفارات ومنظمات دولية في بكين، عدم عرض دعاية مسيسة على مبانيها، وهو ما قال دبلوماسيون إنه يستهدف على ما يبدو البعثات التي رفعت الأعلام الأوكرانية منذ بدء الحرب. ورفعت عدة بعثات أجنبية في الصين، العلم الأوكراني أو علقت ملصقات له أو عرضته باستخدام الأضواء عقب الحرب في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، في إخطار بتاريخ 10 مايو الجاري: «لا تستخدموا الجدران الخارجية لمنشآت البناء لعرض دعاية مسيسة لتجنب إثارة الخلافات بين الدول». وكان الإخطار موجهاً لكافة السفارات ومكاتب تمثيل المنظمات الدولية في الصين. ولم تشر الوزارة في الإخطار إلى الأعلام الأوكرانية أو أي عرض محدد للدعاية، لكن أربعة دبلوماسيين في بكين تحدثوا إلى رويترز شريطة عدم ذكر أسمائهم، قالوا إنه يرتبط بوضوح بمظاهر التضامن مع أوكرانيا.

وبعد أسابيع من شن روسيا ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، تم تشويه ملصق للعلم الأوكراني على الجدار الخارجي للسفارة الكندية في بكين بكتابات مناهضة لحلف شمال الأطلسي، وفقاً لشهود عيان. كما عرضت بعثات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وألمانيا وبولندا في بكين صورا للأعلام الأوكرانية. ودعت الصين إلى السلام في أوكرانيا، لكنها أحجمت عن التنديد بروسيا، الأمر الذي أدى إلى انتقادات من الدول الغربية.

أوكرانيا وروسيا .. مواجهة قضائية مسرحها المحكمة الدولية



تقف أوكرانيا أمام المحكمة الدولية التابعة للأمم المتحدة في مواجهة روسيا 6 يونيو المقبل، حين يستمع القضاة إلى ادعاء أوكرانيا بأن موسكو انتهكت معاهدة للأمم المتحدة من خلال دعم انفصاليين موالين لروسيا قالت محكمة هولندية إنهم مسؤولون عن إسقاط الرحلة إم.إتش.17 عام 2014.
وفي نوفمبر الماضي، أدانت محكمة هولندية، رجلين روسيين وأوكراني الجنسية غيابياً بارتكاب جريمة قتل لضلوعهم في إسقاط طائرة الرحلة إم.إتش.17، ما أسفر عن مقتل 298 من الركاب وأفراد الطاقم، وحكمت عليهم بالسجن المؤبد. وغادرت الرحلة إم.إتش.17 التابعة للخطوط الجوية الماليزية من أمستردام وكانت متجهة إلى كوالالمبور، قبل إسقاطها فوق شرق أوكرانيا في 17 يوليو 2014 في الوقت الذي كان يحتدم فيه قتال بين انفصاليين موالين لروسيا والقوات الأوكرانية.

وحددت المحكمة الدولية، التي تعرف رسمياً بمحكمة العدل الدولية، أربعة أيام للجلسات في السادس والثامن و12 و14 يونيو حزيران للاستماع لكلا الجانبين في القضية. وقُدمت هذه القضية عام 2017 وهي واحدة من قضيتين تقدمت بهما أوكرانيا ضد روسيا في المحكمة. والقضية الأخرى تقدمت بها أوكرانيا بعد الغزو الروسي عام 2022 وتركز على ادعاء موسكو أنها دخلت أوكرانيا لمنع الإبادة الجماعية.

 

4 قتلى في هجوم على قافلة أمريكية جنوب شرق نيجيريا



هاجم مسلحون قافلة أمريكية جنوب شرق نيجيريا، ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص ليسوا أمريكيين وخطف ثلاثة آخرين، وفق ما ذكرت مصادر رسمية متطابقة. ووقع الهجوم في منطقة تشهد تصعيداً لهجمات تنسبها السلطات إلى انفصاليين في السنوات الأخيرة، وتستهدف عادة الشرطة أو مباني حكومية. وقال الناطق باسم الشرطة النيجيرية، إيكينغا توتشوكو: لم يكن هناك أي مواطن أمريكي في الموكب، قتل المسلحون ضابطين من القوة المتحركة للشرطة واثنين من موظفي القنصلية الأمريكية قبل إحراق آليتهم. وأوضح توتشوكو، أن عناصر قوات الأمن المشتركة انتشروا في مكان الحادث لكن المسلحين تمكنوا من خطف ضابطي شرطة وسائق، مؤكدا في بيان أنّ عملية إنقاذ كانت جارية مساء الثلاثاء.


على صعيد متصل، أكد الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، وقوع الهجوم، مشيراً إلى أنّ قافلة أميركية مكونة من عدد من الآليات تعرضت لهجوم لم يطل أي مواطن أمريكي. من جهتها أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الطاقم الدبلوماسي للولايات المتحدة في نيجيريا يعمل مع أجهزة الأمن النيجيرية لإجراء التحقيقات. وقال ناطق باسم الخارجية الأمريكية، إن سلامة أفرادنا أمر أساسي دائماً ونتخذ إجراءات وقائية قصوى عند ترتيب تنقلات على الأرض.


وتنشط عدد من المجموعات الانفصالية في هذه المنطقة الجنوبية الشرقية، وكثفت هجماتها مؤخراً باستهداف مبانٍ للشرطة والحكومة. وتنسب السلطات النيجيرية هذه الهجمات إلى حركة السكان الأصليين في بيافرا التي تعتبرها مع جناحها العسكري شبكة الأمن الشرقية مجموعة إرهابية. ونفت حركة السكان الأصليين في بيافرا، مرات عدة أي تورط لها في أعمال العنف.

السودان ..الدعم السريع تحذر: سنتصدى لأي تحركات من الشرطة

في فصل جديد من فصول الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع، التي يتزعمها محمد حمدان دقلو، أكدت الأخيرة أنها تعتبر دمج الشرطة مع الجيش محاولة للزج بها في الحرب.
وشددت في بيان نشرته على حساباتها بمواقع التواصل، اليوم الأربعاء، على أنها "لن تتردد في التصدي لأي تحركات أو تصرفات من الشرطة أو من أي جهة تستغل اسمها وأزياءها ضدها".

كما اعتبرت أن التعديلات التي جرت في قيادة قوات الشرطة جاءت من أجل الزج بها في أتون الحرب الدائرة الآن.
إلى ذلك، حثت الشرطة على التشبث بموقفها الحالي وعدم الانسياق وراء مخططات من وصفتهم بفلول النظام والدخول في حرب هم ليسوا طرفاً فيها بأية حال من الأحوال"، وفق تعبيرها.

رئيس بولندا: لا نخطط لتزويد كييف بمقاتلات "إف 16"

أعلن الرئيس البولندي، أندريه دودا أن بلاده سلمت أوكرانيا جميع مقاتلاتها من طراز "ميغ-29" تقريباً، مشيراً إلى أنها لن تزودها بمقاتلات "إف 16".
وأوضح دودا في تصريحات نقلها التلفزيون البولندي اليوم الأربعاء أن بولندا مستعدة لمواصلة إمداد كييف بطائرات "ميغ-29"، لكنها لا تخطط لتقديم مقاتلات "إف-16".

كذلك تابع قائلاً: "نحن نمتلك عددا قليلا من طائرات إف-16 ومستعدون لدعم عملية تدريب الطيارين الأوكرانيين، لكن في الوقت نفسه، لا تسمح لنا كمية الطائرات التي نملكها من طراز إف-16 بالحديث اليوم عن نقل أي منها إلى أوكرانيا".
وكان الرئيس البولندي قد أعلن مطلع أبربل/نيسان الماضي، أنّ بلاده مستعدّة لتسليم كييف كامل أسطولها من مقاتلات ميغ-29 السوفيتية الطراز.
كما أوضح الرئيس البولندي حينها أنّ وارسو بحاجة لضوء أخضر لتسليم أوكرانيا هذا الأسطول، لأنّ مقاتلات ميغ-29 التي ما زالت بحوزة سلاح الجوّ البولندي "تمّ تكييفها مع معايير حلف شمال الأطلسي"، لا سيّما في ما يتعلّق بأنظمة الاتّصالات والقدرة على تنفيذ مهام مراقبة في المجال الجوي للحلف.

وفي الفترة الممتدة بين نهاية آذار/مارس ومطلع نيسان/أبريل بدأت سلوفاكيا وبولندا تسليم كييف مقاتلات ميغ-29 سوفيتية الطراز.
ولم تتسلّم كييف أيّ مقاتلات غربية حديثة، على الرغم من مطالبتها بذلك مرارا، علما بأن دولا غربية عدة على غرار الدنمارك أبدت انفتاحا على هذا الصعيد
يذكر أن هذه المقاتلات السوفيتية تتميز بشكل فريد بقدرتها على المناورة المذهلة والسرعة الكبيرة، وتعتبر أسرع من الصوت وهي من الجيل الرابع ويمكن مقارنتها بمقاتلات أميركية مثل Boeing F / A-18 Hornet أو General Dynamics F-16 Fighting Falcon.

شارك