قادة «السبع» يكرّمون ضحايا قنبلة هيروشيما... الصين تكشف عن خطة تنمية واسعة في آسيا الوسطى... إطلاق سراح طبيب أسترالي بعد 7 سنوات من اختطافه في غرب إفريقيا

الجمعة 19/مايو/2023 - 11:01 ص
طباعة قادة «السبع» يكرّمون إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 19 مايو 2023.

قادة «السبع» يكرّمون ضحايا قنبلة هيروشيما

زار قادة دول مجموعة السبع في هيروشيما صباح اليوم، أماكن تخلد ذكرى أهوال الدمار الذي ألحقته قنبلة ذرية بهذه المدينة اليابانية في 1945. وتحت أمطار غزيرة، استقبل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، رؤساء دول وحكومات أكبر سبع دول صناعية وبينها عدد من القوى النووية، في حديقة هيروشيما التذكارية للسلام.

ويعتزم رئيس الوزراء الياباني الذي ترافقه زوجته التي وضعت دبوساً ذهبياً يمثل رافعة من الورق المطوي (اوريغامي) تشكل رمزاً دوليا للسلام، إدراج نزع السلاح النووي على جدول أعمال القمة. ويأمل كيشيدا في الموافقة على خطة عمله لهيروشيما التي كشفت في 2022 وتدعو إلى التزام جديد بعدم استخدام أسلحة نووية واعتماد الشفافية في المخزونات والمزيد من التخفيضات في الترسانات.

ووضع قادة مجموعة السبع وبينهم الرئيسان الأمريكي، جو بايدن، والفرنسي، إيمانويل ماكرون، أكاليل ورود على النصب التذكاري لحوالى 140 ألف شخص قتلوا في القنبلة الذرية الأمريكية في السادس من أغسطس 1945، وزاروا متحف النصب التذكاري للسلام الشاهد على رعب القصف الذري.

الصين تكشف عن خطة تنمية واسعة في آسيا الوسطى

كشف الرئيس الصيني، شي جين بينغ، عن خطة للمساعدة في بلوغ آسيا الوسطى المستوى التالي من التنمية، في مجالات تشمل البنية التحتية وتعزيز التجارة، مع تجنب التدخل الخارجي في الوقت نفسه. وقال شي في خطاب ألقاه في قمة الصين وآسيا الوسطى اليوم الجمعة، إن بلاده على استعداد لتنسيق استراتيجيات التنمية مع دول آسيا الوسطى الخمس، وهي قازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان، وبذل جهود مشتركة لتعزيز التطوير في البلدان الستة.
وقال شي في مؤتمر صحافي في وقت لاحق مع نظرائه في آسيا الوسطى: «أضافت هذه القمة زخماً جديداً لتنمية وإنعاش الدول الست، وضخت طاقة إيجابية قوية في السلام والاستقرار بالمنطقة، سنتبنى بشكل مشترك إطار عمل جديداً من التعاون التكاملي بشدة ورفيع المستوى والمفيد للجميع»، مشيراً إلى أنّ العالم يحتاج إلى تمتع آسيا الوسطى بالاستقرار والازدهار والتناغم والتواصل الجيد.
وشدد بينغ على ضرورة أن تعارض الدول الست التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، ومحاولات التحريض على الحركات الاحتجاجية المناهضة للأنظمة، والإصرار على عدم التسامح مطلقاً مع الإرهاب والانفصالية والتطرّف. وأعرب الرئيس الصيني، عن استعداد بلاده لمساعدة دول آسيا الوسطى على تحسين بناء قدراتها في مجال إنفاذ القانون والأمن والدفاع.
وأعلن بينغ، أن الصين سترفع مستوى الاتفاقيات الثنائية في مجال الاستثمار مع دول آسيا الوسطى، وستزيد حجم الشحن عبر الحدود مع المنطقة على نحو شامل، لافتاً إلى أنّ بكين ستشجع الأعمال التجارية الممولة من الصين في آسيا الوسطى للمساعدة، على خلق المزيد من فرص العمل المحلية، وبناء مستودعات خارجية في المنطقة، وإطلاق خدمة قطارات خاصة تهدف إلى تعزيز السياحة الثقافية في آسيا الوسطى. وصوّرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية القمة، التي استمرت يومين في مدينة شيآن التاريخية التي كانت تقع على طريق الحرير، على أنها انتصار لدبلوماسية الصين الإقليمية، مع تعهد قادة الدول الخمس في وقت سابق بدعم بكين وتعزيز التعاون معها.

روسيا اليوم... بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلنت بريطانيا، اليوم الجمعة، مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا، منها عقوبات تستهدف شركات على صلة بسرقة الحبوب الأوكرانية، وأخرى متورطة في شحن منتجات الطاقة الروسية. وإلى جانب الولايات المتحدة، من المقرر أن تكشف بريطانيا وباقي الاقتصادات الكبرى في مجموعة السبع، النقاب عن عقوبات وقيود تصدير تستهدف روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، خلال قمة مجموعة السبع في اليابان. 

وقالت بريطانيا في بيان، إنها فرضت عقوبات على 86 فرداً وكياناً في إطار حملة جديدة على من وصفتهم بأنهم أفراد وكيانات مشبوهة يرتبطون بسرقة الحبوب الأوكرانية وإعادة بيعها.

وستستهدف العقوبات أيضاً شركات شحن الطاقة والأسلحة الروسية الكبرى، بما في ذلك تلك المرتبطة بشركة روساتوم الروسية للطاقة النووية المملوكة للدولة، ومالك شركة النحاس الروسية إيجور ألتوشكين. وتأتي العقوبات الجديدة بعد إعلان رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، فرض حظر جديد على استيراد الماس والنحاس والألمنيوم والنيكل من روسيا.

يونهاب .. بيونيانغ تدين اعتزام واشنطن وسيئول إجراء تدريبات مشتركة

أدانت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، كوريا الجنوبية، والولايات المتحدة، لاعتزامهما إجراء تدريبات مشتركة بالذخيرة الحية الأسبوع المقبل، وصفتها بأنها تدريبات حربية ضدها. ومن المقرر أن تجري كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، التدريبات في الفترة من 25 مايو إلى 15 يونيو المقبل بمناسبة الذكرى السبعين لإقامة التحالف بين البلدين. ويتوقع أن تشمل التدريبات أنظمة أسلحة متطورة، بما في ذلك مقاتلات الشبح «إف - 35 آيه» وطائرات مروحية هجومية طراز «آيه إتش - 64» ودبابات «كيه 2»، وقاذفات صواريخ متعددة طراز «تشونمو». ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، أن التدريبات سلسلة وتمديد للتدريبات الحربية ضد كوريا الشمالية، وأوضحت أن مثل هذه التدريبات ضد القوى النووية هي مجرد هراء.


كما أصدرت بيونغيانغ تحذيراً ضد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن التدريبات الحربية الخطيرة ستجرى في منطقة تبعد بضعة كيلومترات فقط عن جبهتها. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية في نشرة باللغة الإنجليزية، إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لا بد أن تواجها ردود فعل مماثلة لما تثيرانه من ضجة جنونية في الحرب النووية. وفيما بدا أنه تبرير واضح للتطويرات النووية والصاروخية، أكدت الوكالة، أن تجهيز كوريا الشمالية نفسها بوسائل أقوى للدفاع عن النفس من أجل مواجهة الوضع الخطير السائد والتهديدات المحتملة يعتبر حقاً مشروعاً.

وكالات... إطلاق سراح طبيب أسترالي بعد 7 سنوات من اختطافه في غرب إفريقيا

أطلق سراح طبيب أسترالي (88 عاماً) احتجزه متطرّفون في غرب إفريقيا، منذ أكثر من سبع سنوات ليعود إلى بلاده. قالت وزيرة الخارجية، بيني وونغ، إن كين إليوت بخير وبصحة جيدة والتأم شمله بزوجته وأبنائهما، مضيفة: «يسعدني أن أقول بأن الدكتور كين إليوت، الذي كان محتجزا كرهينة في غرب إفريقيا منذ حوالي سبع سنوات، التأم شمله في أستراليا مع أسرته». وأشارت وونغ، إلى أنه لم يتم دفع فدية لتأمين حرية إليوت، لافتة إلى أنّ لدى الحكومة الأسترالية سياسة واضحة تتمثل في عدم دفع فدية. لكن لم يتم الكشف عن تفاصيل أخرى بشأن إطلاق سراحه. وذكرت وسائل إعلام، أنه التأم شمله مع عائلته في بيرث، المدينة الساحلية التي ينحدر منها.
وتم اختطاف إليوت وزوجته في بوركينا فاسو، حيث كانا يديران عيادة طبية منذ أربعة عقود. وتم إطلاق سراح جوسلين إليوت بعد ثلاثة أسابيع. وقالت عائلة إليوت في بيان: «نود أن نعرب عن شكرنا لله ولكل من واصل الصلاة من أجلنا، نعرب عن ارتياحنا لحرية الدكتور إليوت، ونشكر الحكومة الأسترالية وجميع من شاركوا مع مرور الوقت لتأمين إطلاق سراحه». وأضاف بيان الأسرة: «في عمر 88 عاما، وبعد سنوات عديدة من الابتعاد عن الديار، يحتاج الدكتور إليوت الآن إلى الوقت والخصوصية من أجل الراحة وإعادة بناء القوة».

أ ف ب... مفاجأة بشأن المتهم بتسريب وثائق البنتاغون

أظهرت وثائق قضائية أن طياراً أمريكياً متهماً بتسريب وثائق سرية كان قد تلقى تحذيرات متكررة لإساءة استخدامه تصريحا أمنيا يتيح له الوصول إلى معلومات سرية، لكن رغم ذلك سُمح له بالاحتفاظ بالتصريح العالي المستوى.

وجاك تيشيرا البالغ 21 عاما متهم بتدبير أكبر تسريب للوثائق السرية الأمريكية خلال عقد، ونشر معلومات شديدة الحساسية على الإنترنت ألحقت أضرارا بالغة بالجيش الأمريكي.

وطلب المدعون الإبقاء على تيشيرا محتجزا بانتظار محاكمته وقدموا مستندات لدعم حججهم الأربعاء بينها نسخ من ثلاث مذكرات للقوات الجوية الأمريكية تم حجب بعض معلوماتها جزئيا تورد أن تيشيرا تصرف بشكل مريب في مناسبات عدة.

وأفادت وثيقة مؤرخة في 15 سبتمبر 2022 أن تيشيرا "شوهد وهو يدون ملاحظات على معلومات سرية"، و"تلقى تعليمات بعدم تدوين أي ملاحظات بأي شكل من الأشكال بشأن المعلومات الاستخباراتية السرية".

وأشارت وثيقة أخرى لاحقة أن المشكلة استمرت بسبب تجاهل تيشيرا "أمر الكف عن الغوص في المعلومات الاستخباراتية" والتركيز فقط على وظيفته.

وأواخر يناير 2023 شوهد تيشيرا "يطلع على محتوى متعلق بمجال الاستخبارات ولا علاقة له بوظيفته الأساسية"، وفقا لما جاء في وثيقة ثالثة.

وألقي القبض على تيشيرا في أبريل بعد تحقيق استمر أسبوعا ووجهت إليه تهمتان تصل عقوبتهما القصوى إلى السجن عشر سنوات.

وعلى الرغم من التحذيرات المتعددة بشأن سوء التعامل مع المعلومات السرية، كان تيشيرا لحظة اعتقاله لا يزال يحمل تصريحا أمنيا، بحسب شهادة لمكتب التحقيقات الفدرالي.

ومن المتوقع أن يصدر قاض الجمعة قرارا بشأن طلب الادعاء استمرار احتجاز تيشيرا.

رويترز: زيلينسكي في طريقه إلى جدة للمشاركة بالقمة العربية

نقلت وكالة رويترز اليوم الجمعة، عن مصادر مطلعة قولها إن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي في طريقه إلى جدة للمشاركة بالقمة العربية.

وكانت وكالة "بلومبورغ" نقلت عن بعض المصادر قولها إن زيلينسكي سيتوجه إلى اليابان لحضور قمة مجموعة السبع على متن طائرة عسكرية أمريكية بعد توقفه في السعودية لحضور قمة جامعة الدول العربية.

شارك