بايدن : أمريكا ستتجنب التخلف عن سداد الدين... .مكارثي يعلن استئناف المفاوضات بشأن سقف الدين الأمريكي... بدء تصويت الأتراك بالخارج في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية اليوم

السبت 20/مايو/2023 - 11:59 ص
طباعة بايدن : أمريكا ستتجنب إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 20 مايو 2023.

بايدن : أمريكا ستتجنب التخلف عن سداد الدين

عبّر الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت عن تفاؤله بشأن إمكانية التوصل إلى حلّ لأزمة سقف الدين العام لتجنّب تخلّف واشنطن عن سداد ديونها.

وقال بايدن لصحافيين في قمة مجموعة السبع في هيروشيما "لا أزال أعتقد أننا سنتمكن من تجنّب التخلف عن السداد".

وتخوض الإدارة الأمريكية الديمقراطية والمعارضة الجمهورية سباقا مع الزمن لتجنّب احتمال تخلّف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها بعد الأول من يونيو.

وإذا لم يرفع الكونغرس سقف دين الولايات المتحدة بحلول ذلك الوقت، فقد تفوّت الدولة سداد قروضها، في حدث كارثي محتمل بالنسبة للأسواق المالية العالمية.

يشترط الجمهوريون أن يوافق بايدن على خفض كبير في نفقات الميزانية مقابل موافقتهم على رفع سقف الدين، متجاهلين مطلب الديموقراطيين المتكرر بزيادة "نظيفة" في سقف الاقتراض العام.

واتهم الديمقراطيون الجمهوريين باستخدام تكتيكات مفرطة لدفع أجندتهم السياسية قبل الموعد الذي ستبدأ فيه الولايات المتحدة بالتخلف عن سداد ديونها بسبب نفاد أموال الحكومة.

د ب أ...بدء تصويت الأتراك بالخارج في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية اليوم

 يبدأ المواطنون الأتراك المقيمون بالخارج الإدلاء بأصواتهم اليوم السبت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية.

وفاز الرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان بأغلبية الأصوات في الجولة الأولى التي أقيمت يوم 14 مايو الجاري، لكنه فشل بفارق ضئيل في تحقيق الأغلبية المطلقة البالغة أكثر من 50%، ليضطر إلى خوض جولة إعادة.

ويخوض اردوغان جولة الإعادة أمام خصمه كمال كليتشدار أوغلو، الذي حل في المركز الثاني.

وفي تركيا، يتوجه 61 مليون ناخب إلى مراكز الاقتراع يوم 28 مايو للاختيار بين المرشحين.

وستكون هذه هي أول مرة في تاريخ تركيا تجري فيها جولة إعادة للانتخابات الرئاسية.

وفي الخارج، يمكن لنحو 4ر3 ملايين ناخب الإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من التصويت.

وتستضيف ألمانيا أكبر جالية تركية في العالم والتي تضم 3 ملايين شخص من أصول تركية، يحق لنحو 5ر1 مليون شخص منهم التصويت في الانتخابات التركية.

وفي ألمانيا، سيكون بإمكان الناخبين الأتراك الإدلاء بأصواتهم حتى يوم 24 مايو في أي موقع من بين 17 موقعا، وفقا لهيئة الانتخابات التركية.

أ ف ب...مجموعة السبع تعلن عقوبات جديدة على موسكو وتنتظر زيلينسكي

يحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمّة مجموعة السبع المنعقدة من الجمعة إلى الأحد في اليابان، حيث أعلن الرؤساء المشاركون فرض عقوبات جديدة على روسيا للحدّ من إمكانات تمويل الحرب في أوكرانيا.

يأتي ذلك في وقتٍ أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن استعدادا للسماح لدول أخرى بتزويد أوكرانيا مقاتلات تطالب بها بشدّة، من نوع إف-16 أمريكيّة، في قرار وصفه زيلينسكي بأنّه "تاريخي".

وقال زيلينسكي إنه يتطلّع إلى "مناقشة التنفيذ العملي" للخطّة في هيروشيما، حيث يُتوقّع أن يُجري الأحد محادثات مع بايدن على هامش قمّة السبع.

وأعلن البيت الأبيض السبت أن بايدن "يتطلع" إلى لقاء زيلينسكي في هيروشيما، مؤكدا بذلك أن الزعيمين سيلتقيان على هامش قمة مجموعة السبع.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان إن "الرئيس يتطلع إلى فرصة لقائه وجها لوجه"، من دون أن يقدم تفاصيل عن موعد عقد المحادثات.

من جهته، قال رئيس مجلس الأمن الأوكراني أولكسي دانيلوف إنّ "مسائل مهمّة ستتقرّر (في هيروشيما)، وبالتالي فإنّ وجود رئيسنا حضوريا أمر أساسي بشكل مطلق للدفاع عن مصالحنا".

وأكّد مصدر مطلع في هيروشيما لوكالة فرانس برس مشاركة زيلينسكي الحضوريّة في القمّة المنعقدة في المدينة التي باتت رمزا للسلام في العالم بعدما دمرتها قنبلة ذرّية عام 1945، من دون أن يُحدّد موعد وصوله.

وأنهى زيلينسكي للتوّ جولة على عدد من الدول الأوروبّية وكان مقرّرا بالأساس أن يتوجّه بكلمة إلى القمة عبر الفيديو الأحد، في اليوم الأخير من انعقادها، أي في حضور قادة الدول الثماني التي دعتها الرئاسة اليابانية وبينهم قادة دول ناشئة مثل البرازيل وإندونيسيا أو الهند التي تقيم علاقات عسكريّة وثيقة مع روسيا.

وقال مصدر دبلوماسي "نفترض أنّهم سيلتقون"، "هذه فرصة" للتحدّث مع أكبر عدد ممكن من القادة"، مشيرا إلى أنّ "أفضل متحدّث باسم قضيّة اوكرانيا، هو الرئيس الأوكراني نفسه".

سيطلب زيلينسكي من مجموعة السبع إمكانات عسكرية جديدة للتصدّي بشكل أفضل للقوّات الروسيّة قبل الهجوم المضاد الذي أعلنت عنه كييف والمزيد من قذائف المدفعية وأنظمة الدفاع الجوي المتطورة وعلى الأرجح سيطلب أيضا مجددا الحصول على مقاتلات أف-16 أمريكية وطائرات مقاتلة يملكها الأوروبيون "بكمّيات كبيرة".

في هذه الأثناء شدّدت الدول الصناعية الكبرى السبع منذ الجمعة عقوباتها على روسيا معلنة تدابير جديدة بهذا الصدد.

وأعلن قادة الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا في إعلان مشترك صدر بعد اجتماع مخصّص لأوكرانيا، عن تدابير من أجل حرمان روسيا من التكنولوجيّات والمعدّات الصناعيّة وخدمات مجموعة السبع التي تساند حملتها في أوكرانيا.

وتشمل هذه التدابير قيودا على صادرات منتجات أساسية لروسيا.

وكانت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي أعلنا قبل ذلك فرض قيود صارمة على واردات الألماس الروسي، وهو قطاع يدرّ مليارات الدولارات سنويا على روسيا.

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن هذه العقوبات تظهر أن مجموعة السبع تبقى موحدة وحازمة في دعمها أوكرانيا.

من جانب آخر، أعلن البيت الأبيض أنّ قادة الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند سيجرون محادثات على هامش قمة مجموعة السبع السبت بعدما تم إلغاء محادثات في سيدني.

كان يُفترض أن يُعقد هذا الاجتماع الرباعي الأسبوع المقبل بعد قمة مجموعة السبع، لكن تم التخلي عن ذلك بعدما اختصر بايدن رحلته الآسيوية بسبب مفاوضات حول الدين العام في واشنطن.

وقال البيت الأبيض في بيان الجمعة "غدا، الى جانب مجموعة السبع، سيشارك الرئيس بايدن في اجتماع قادة كواد الثالث".

رويترز...بايدن يتطلع إلى لقاء زيلينسكي في هيروشيما

أعلن البيت الأبيض السبت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن "يتطلع" إلى لقاء نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في هيروشيما، مؤكدا بذلك أن الزعيمين سيلتقيان على هامش قمة مجموعة السبع.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان إن "الرئيس يتطلع إلى فرصة لقائه وجها لوجه"، من دون أن يقدم تفاصيل عن موعد عقد المحادثات.

 

زيلينسكي يصف قرار واشنطن بتدريب طيارين أوكرانيين بالتاريخي

يقوم الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي بعدد من الزيارات الدبلوماسية في إطار محاولاته للحصول على مقاتلات تدعم خططها في الحرب التي بدأت قبل 15 شهراً.

وبعد حضور قمة جامعة الدول العربية التي عقدت في المملكة العربية السعودية أمس الجمعة، تم الإعلان أن زيلينسكي سيتوجه إلى مدينة هيروشيما اليابانية لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، حيث تم الإعلان أيضا عن قيام واشنطن بتدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات.

ووصف زيلينسكي الدعم الأمريكي لما وصفه بأنه ائتلاف المقاتلات بأنه "قرار تاريخي".

وكتب زيلينسكي على موقع تويتر "سيعزز هذا بقوة جيشنا في السماء.. أتطلع لمناقشة التنفيذ العملي لهذا القرار خلال قمة مجموعة السبع في هيروشيما".

وقال مسؤول بارز بالحكومة الأمريكية إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ قادة مجموعة السبع أن الولايات المتحدة ستدعم تدريب طيارين أوكرانيين على الجيل الرابع للطائرات المقاتلة، بما في ذلك مقاتلات إف-16.

 

فوكس نيوز..مكارثي يعلن استئناف المفاوضات بشأن سقف الدين الأمريكي

أعلن الجمهوري كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي في مقابلة أجرتها معه قناة فوكس نيوز بينزنس أن المفاوضات بشأن سقف الدين الأمريكي ستستأنف خلال الساعات المقبلة.

كانت المحادثات توقفت بصفة مؤقتة في وقت سابق أمس بين الأعضاء الجمهوريين في مجلس النواب وإدارة الرئيس جو بايدن حول رفع سقف الدين بينما قال البيت الأبيض إن التوصل إلى اتفاق لا يزال ممكنا.

ولا يملك الجانبان سوى القليل من الوقت للتوصل إلى اتفاق لرفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية البالغ 31.4 تريليون دولار أو المخاطرة بتخلف كارثي عن السداد. وحذرت وزارة الخزانة من أن الحكومة قد تعجز عن سداد جميع التزاماتها بحلول الأول من يونيو.

شارك