موسكو: الصراع الأوكراني ربما يطول عقوداً... 4 قتلى بإطلاق نار نادر في اليابان واعتقال مشتبه... قصف على كييف وانفجار قرب القرم

الجمعة 26/مايو/2023 - 10:46 ص
طباعة موسكو: الصراع الأوكراني إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 26 مايو 2023.

موسكو: الصراع الأوكراني ربما يطول عقوداً


قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إنّ الصراع الأوكراني سيطول لفترة قد تصل إلى عقود.

وأضاف ميدفيديف في مقابلة مع الصحافيين خلال زيارة لفيتنام، اليوم الجمعة: «اعتقد أن هذا الصراع سيطول، ربما لعقود، فهذا واقع جديد وظروف حياتية جديدة، طالما أن السلطة الأوكرانية موجودة، ستكون هناك على سبيل المثال ثلاث سنوات هدنة، وسنتان صراع، وسيتكرر ذلك، لذلك يجب القضاء على النظام في كييف».

اليابان نحو فرض عقوبات إضافية على روسيا

أكّد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، هيروكازو ماتسونو، إن بلاده ستفرض عقوبات إضافية على روسيا، بعدما اتفقت دول مجموعة السبع في قمتهم، التي استضافتها اليابان الأسبوع الماضي، على تكثيف الإجراءات لمعاقبة روسيا.

وندّد ماتسونو، وهو أيضا كبير الناطقين باسم الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة، بالخطوة التي اتخذتها روسيا بنشرها أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء، مشيراً إلى أنّها ستزيد من حدة المواقف المتعلقة بحرب أوكرانيا.

وقال ماتسونو في مؤتمر صحافي: باعتبارها الدولة الوحيدة التي عانت من قصف نووي خلال زمن الحرب، لا تقبل اليابان أبداً تهديد روسيا بالأسلحة النووية، ناهيك عن استخدامها.


وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، أنّ اليابان بعد تنسيق العمل مع مجموعة الدول السبع، ستجمد أصول 78 مجموعة و17 فرداً من بينهم ضباط بالجيش الروسي، وستحظر التصدير إلى 80 كياناً روسياً مثل مختبرات الأبحاث التابعة للجيش.

وقالت وزارة التجارة في بيان، إن اليابان ستحظر أيضاً تقديم خدمات البناء والهندسة إلى روسيا، وسيُعلن عن تفاصيل الإجراء في وقت لاحق.


وأظهر قادة دول مجموعة السبع، التي تضم دولاً منها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، الأسبوع الماضي عزمهم على دعم أوكرانيا بمساعدات عسكرية إضافية وفرض عقوبات على روسيا وذلك في القمة السنوية التي عقدت في هيروشيما.

قصف على كييف وانفجار قرب القرم

قصفت القوات الروسية مجددا كييف، ليل الخميس الجمعة، على ما أفادت الإدارة المدنية والعسكرية للعاصمة الأوكرانية، مؤكدة اعتراض كل الصواريخ وتدميرها. وأعلنت الإدارة في حسابها على تلغرام: هجوم جوي جديد على كييف هو الثالث عشر على التوالي منذ بداية مايو، وكما في كل مرة خلال الليل.

وأوضحت أن قاذفات إستراتيجية من طراز تو-95 إم إس آتية من منطقة بحر قزوين ألقت صواريخ كروز، مضيفة أنّه وبحسب معلومات أولية، رصدت كل الأهداف المعادية في مجال كييف الجوي ودمرتها. وأفادت رئاسة الأركان الأوكرانية، في إحاطتها عن 55 هجوماً جوياً روسياً خلال اليوم الماضي، 36 منها بواسطة مسيرات مفخخة، وأربعة هجمات صاروخية.

وأشارت إلى أنّ صاروخ إس-300 ضرب حاجزاً في محيط كارليفكا في منطقة دونيتسك، محذرة من خطر كبير بحصول فيضان في البلدات المجاورة. وأكدت أنه تم اعتراض كل المقذوفات التي ألقيت خلال الغارات الجوية.


من جهة أخرى، وقع انفجار في روسيا ألحق أضرارا بمبنى في مدينة كراسنودار القريبة من القرم دون أن يسفر عن ضحايا، وفق ما نقلت وكالة ريا نوفوستي عن السلطات المحلية. وأورد موقع ريادوفكا على تلغرام، صورة مبنى يبدو طابقه الأعلى وسطحه متضررين ومتفحمين.

وقال رئيس بلدية كراسنودار، يفغيني نوموف، على تلغرام، أنّ سبب الحادث هو موضع تحقيق، مشيراً إلى أن الانفجار ألحق أضرارا بسطح مبنى مجاور أيضاً.

إطلاق سراح 106 أوكرانيين في تبادل أسرى مع روسيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم أمس الخميس أنه تم إطلاق سراح 106 جنود أوكرانيين في عملية تبادل أسرى أخرى مع روسيا.

وتابع زيلينسكي في خطابه الليلي: "من المهم جدا أنه لم يكن هناك معلومات عن العديد من هؤلاء الأشخاص البالغ عددهم 106 على الإطلاق - فقد كان قد تم اعتبارهم في عداد المفقودين، لكننا وجدناهم وأعدناهم إلى الوطن".

وقال زيلينسكي إن الجنود كانوا يقاتلون في مناطق باخموت، وأن من بينهم ضباط وجنود وضباط صف.

وأضاف أنه ممتن للجنود الأوكرانيين الذين أكدوا أن أوكرانيا لديها "صندوق تبادل مناسب".

ولم يقدم زيلينسكي أي معلومات حول عدد الروس الذين تم تسليمهم في عملية التبادل.

ونشر رئيس مجموعة فاغنر، يفجيني بريجوزين، مقطع فيديو لتبادل الأسرى في وقت سابق. ولكن لم يكن واضحا إذا ما كانت هي نفس عملية التبادل.

 

4 قتلى بإطلاق نار نادر في اليابان واعتقال مشتبه

قالت السلطات اليابانية، اليوم الجمعة، إنها اعتقلت رجلا يبلغ من العمر 31 عاما في منطقة ريفية للاشتباه في ارتكابه جريمة قتل، وذلك في أعقاب مقتل أربعة أشخاص في حادث إطلاق نار وطعن نادر الحدوث في البلاد شمل مواجهة مع الشرطة استمرت 12 ساعة.

وقال قائد شرطة مقاطعة ناجانو في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، إن المشتبه به اختبأ في منزله بعد أن أطلق النار على شرطيين وصلا لموقع الأحداث بعد بلاغ عن طعن امرأة. وأشار إلى أن المشتبه به استخدم على ما يبدو بندقية صيد في إطلاق النار.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، إن المشتبه به هو ابن رئيس مجلس مدينة ناكانو في مقاطعة ناجانو. وذكر قائد الشرطة، أيواو كوياما، أن الشرطيين والمرأة نُقلوا إلى المستشفى وأعلنت وفاتهم في غضون ساعات، مشيراً إلى أنّ هذه جريمة شنيعة أثارت خوفاً بالغاً لدى سكان المنطقة والمجتمع ككل.

كما توفيت امرأة مسنة بعد هجوم بسكين على ما يبدو. وقالت وسائل إعلام إنها كانت راقدة على الأرض خارج المنزل منذ مساء أمس الخميس ولم تتمكن الشرطة من الوصول إليها.

وذكرت وسائل الإعلام، أن الشرطة احتجزت الرجل في حوالي الساعة 4:30 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم الجمعة، بعد حوالي 12 ساعة من أول اتصال تلقته أجهزة الطوارئ. وقال كوياما إنه تم القبض عليه للاشتباه في قتله أحد الشرطيين.

وقال كوياما إن والدة المشتبه به وامرأة أخرى من أقاربه كانتا في المنزل معه لكنهما تمكنتا من الهرب. ولم يُعرف حتى الآن الدافع وراء الحادث.

بايدن يعدد خصال رئيس هيئة الأركان العسكرية الجديد

عدّد الرئيس جو بايدن الخميس، في حفل تقديم الجنرال الأفريقي-الأمريكي تشارلز براون الذي اختاره لتولّي رئاسة هيئة الأركان العسكرية المشتركة، المؤهّلات التي يتمتّع بها هذا "المحارب" ومزاياه الشخصية ولا سيّما انخراطه في مكافحة العنصرية.

وقال بايدن في حفل أقيم في حديقة الورود بالبيت الأبيض وشارك فيه كلّ من نائبة الرئيس كامالا هاريس ووزير الدفاع لويد أوستن والجنرال براون الذي يشغل حالياً منصب قائد سلاح الجو، إنّ "سي كيو"، كما يلقّب الأخير، هو "قائد شجاع ووطني عنيد".

وذكّر الرئيس الأمريكي بأنّ الجنرال الستيني يتحدّر من عائلة لديها باع طويل في الجيش.

وقال إنّ "الجنرال براون محارب، ينحدر من سلالة فخورة من المحاربين".

ولفت بايدن إلى أنّ هذا الضابط الطيّار هو أيضاً شخص "لا يخشى الإفصاح عن رأيه".

وإذا صادق مجلس الشيوخ على تعيين الجنرال براون فسيخلف بذلك الجنرال مارك ميلي الذي يشغل منصب رئيس الأركان منذ الأول من أكتوبر 2019.

والجنرال براون سيصبح أيضاً ثاني ضابط أسود يتبوّأ أعلى منصب عسكري في الولايات المتّحدة، إذ لم يسبقه إلى ذلك سوى الجنرال كولن باول في تسعينات القرن الماضي.

وسيعمل براون تحت إمرة وزير دفاع أسود أيضاً هو لويد أوستن، في سابقة في تاريخ الولايات المتّحدة.

والجنرال سي. كيو. براون هو طيّار سابق في جعبته ثلاثة آلاف ساعة طيران، بينها 130 ساعة في مهام قتالية.

وبعدما عُيّن قائد لواء، تبوّأ براون منصب قائد القوات الجوّية الأمريكية في الشرق الأوسط والمحيط الهادئ.

وبرز اسم الجنرال براون في غمرة التظاهرات التي شهدتها الولايات المتّحدة ضدّ العنصرية في أعقاب مصرع جورج فلويد قبل ثلاث سنوات والتي جرت تحت شعار "حياة السود مهمّة".

يومها نشر الضابط الكبير مقطع فيديو تحدّث فيه عن التمييز الذي تعرّض له هو نفسه، بما في ذلك في الجيش.

وقال يومها إنّه في سلاح الجو "غالباً ما كنت الأفريقي-الأمريكي الوحيد في سربي، وكضابط كبير، الأفريقي-الأمريكي الوحيد في الغرفة".

وأضاف "أتذكّر الضغوط التي كنت أرزح تحتها لكيلا أرتكب أيّ خطأ، لا سيّما أمام رؤسائي الذين كنت أشعر أنّهم لا يتوقّعون الكثير منّي بصفتي أفريقياً-أمريكياً".

وشدّد يومها على أنّه كان يعمل "بجهد مضاعف" لإثبات أنّ توقّعاتهم وأفكارهم النمطية عن الأمريكيين من أصول أفريقية ليست في محلّها.

وفي كلمته الخميس، ذكّر بايدن بهذا الجانب من شخصية براون.

وقال "لقد تطلّب الأمر شجاعة حقّاً، ولم يؤثر ذلك على الجيش فحسب بل على الأمريكيين في جميع أنحاء البلاد".

 

شارك