"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 07/يونيو/2023 - 07:58 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 7 يونيو 2023.

بريطانيا تعيّن امرأة سفيرة لدى اليمن.. من هي عبدَة شريف؟


أعلنت بريطانيا تعيين المحامية القانونية عبدَة شريف اوبي، سفيراً جديداً للمملكة المتحدة لدى اليمن، خلفا لريتشارد أوبنهايم الذي سينتقل إلى منصب دبلوماسي آخر، على أن تبدأ السفيرة عملها في شهر سبتمبر القادم.

وعملت الدبلوماسية المعينة سفيرا لليمن منذ 20 عاما في وزارة الخارجية البريطانية، حيث تقلدت العديد من المناصب كان آخرها رئيس قسم العراق والجزيرة العربية ومديرية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما عملت نائبة لسفراء المملكة المتحدة في بيروت وبعثة لندن لدى المجلس الأوروبي ورئيس مكتب بريطانيا في بنغازي الليبية.
من هي عبدَة شريف؟

ولدت في لندن لأسرة باكستانية مسلمة مهاجرة، وفي عام 2001 بدأت مسيرتها المهنية كمحامية في مكتب خاص، ثم التحقت عام 2003 للعمل بوزارة الخارجية البريطانية كمديرة قانونية.

خلال 3 سنوات اكتسبت عبدَة شريف مهارات الدبلوماسية القانونية، وعام 2006 عُينت في السفارة البريطانية ببغداد بمنصب مستشارة قانونية ورئيسة قسم العدل وحقوق الإنسان، واستمرت في هذا المنصب لمدة سنتين.

من 2009- 2011، شغلت منصب نائب السفير في بعثة المملكة المتحدة لدى المجلس الأوروبي، وعام 2011، عُيّنت رئيساً لمكتب المملكة المتحدة في بنغازي الليبية.

وعام 2012 تم تعيينها في منصب نائب السفير البريطاني في بيروت، واستمرت في هذا المنصب حتى عام 2016، حيث عادت إلى لندن ليتم تعيينها في وزارة الخارجية البريطانية نائب مدير إدارة استراتيجية سيادة القانون والارتباط. ,شغلت هذا المنصب لمدة عام فقط، ثم تم تعيينها نائبة المدير لمكتب مجلس الوزراء، وهو المنصب الذي استمرت فيه حتى عام 2019.

ومنذ عام 2019- 2022، شغلت منصب رئيس قسم العراق والجزيرة العربية بمديرية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة لوزارة الخارجية البريطانية، وفي يونيو 2023، تم تعيينها سفيرة للملكة المتحدة لدى اليمن.

هذا ورحب السفير البريطاني السابق لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم بتعيين السفيرة الجديدة، وقال في تغريدة على حسابه في "تويتر" بعد إعلان تعيينها: "‏أهلا وسهلا، مبارك لعبدة شريف بمناسبة تعيينها سفيرا للمملكة المتحدة ابتداء من سبتمبر القادم، أعلم أنها ستقوم بعمل رائع في ذلك الحين".

قلق أممي من خروقات وقف إطلاق النار في الحديدة

أعربت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) عن قلقها العميق إزاء خروقات وقف إطلاق النار التي وقعت مؤخراً جنوب محافظة الحديدة، غربي اليمن، والتي أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين وإلحاق أضرار بالبنى التحتية المدنية.

جاء ذلك في بيان مقتضب صدر عن بعثة الأمم المتحدة (أونمها) عقب استهداف ميليشيا الحوثي منزلاً في مديرية حيس وسقوط ضحايا مدنيين، الأمر الذي أثار قلق البعثة الأممية إزاء ما تشكله هذه الخروقات من مخاطر على الهدنة.

ودعت بعثة (أونمها) في بيانها، أمس الاثنين، "الأطراف إلى التنفيذ الكامل لالتزاماتها بموجب اتفاق الحديدة والوفاء بالتزاماتها بحماية المدنيين بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

كما دعت الأطراف إلى "احترام التزاماتها بحماية المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال، والمرافق المدنية".

ميليشيا الحوثي تنصب منصات لإطلاق الصواريخ والمسيرات في مأرب والجوف

تأتي هذه الخطوة في سياق التصعيد العسكري لميليشيا الحوثي واستعداداتها لشن هجوم في محاولة لإسقاط مدينة مأرب الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية

نقلت ميليشيا الحوثي صواريخ باليستية من مخازنها بصنعاء إلى محافظتي مأرب والجوف، شمالي شرق اليمن، ونصبتها في مواقع تحتلها بجبهات القتال.

وأوضحت مصادر عسكرية وميدانية أن ميليشيا الحوثي نقلت صواريخ باليستية من مخازنها في فج عطان ومن جبل نقم بصنعاء إلى محافظتي مأرب والجوف.

وتأتي هذه الخطوة في سياق التصعيد العسكري لميليشيا الحوثي واستعداداتها لشن هجوم في محاولة لإسقاط مدينة مأرب الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية، بحسب ما نقله موقع "الساحل الغربي" اليمني.

ووفق المصادر، فإن ميليشيا الحوثي نصبت منصات لإطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة في عدة جبهات في المحافظتين، بينها مديريتا صرواح غربي مأرب والجوبة جنوبي مأرب، وكذا في مواقع شرقي الجوف، بالإضافة إلى حفر خنادق في هذه الجبهات، في سياق استعدادها للهجوم على مأرب من عدة اتجاهات.

وأشارت إلى أن ميليشيا الحوثي لا تؤمن بالسلام ولن تتوقف عن أهدافها في السيطرة على كامل اليمن، رغم الجهود الأممية والدولية لإيقاف الحرب.

وخلال السنوات الماضية، فشلت ميليشيا الحوثي في إسقاط مدينة مأرب، رغم جهدها الكبير لإسقاطها بهدف الوصول إلى مواقع إنتاج النفط والغاز، ثم الانطلاق منها لإسقاط حضرموت وشبوة وبقية المحافظات اليمنية.

بوادر لاتفاق سلام في اليمن


كشفت الأمم المتحدة عن ملامح اتفاق السلام المرتقب في اليمن الذي يعمل على بلورته مبعوثها الخاص ووسطاء إقليميون ودوليون، وقالت إنها تعمل على إيجاد توافق في شأن تدابير تحسين الظروف المعيشية واتفاق لوقف إطلاق النار وبدء عملية سياسية شاملة.

المبعوث الأممي هانس غروندبرغ الذي التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، ونائب المجلس عيدروس الزبيدي، ورئيس الوزراء معين عبدالملك، ورئيس مجلس النواب سلطان البركاني،‬ وانتقل للقاء مع المفاوضين الحوثيين، ذكر أنه ناقش مع الجميع سبل تحقيق التوافق في شأن تدابير لتحسين ظروف المعيشة ووقف إطلاق النار في جميع أنحاء اليمن وبدء عملية جامعة برعاية الأمم المتحدة للانتقال لسلام مستدام في اليمن.

غروندبرغ بهدف حشد تأييد دولي وإقليمي للتوافق الذي يسعى لتقديمه في ضوء لقاءاته وجهود الوساطة الإقليمية اجتمع أيضاً بالسفير السعودي لدى اليمن محمد الجابر وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بهدف التشاور في طرائق ضمان الدعم الإقليمي والدولي المتضافر لجهود الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة.

ونقل عن المبعوث الأممي في لقائه المسؤولين اليمنيين التأكيد أن مكتبه يعد مختلف الرؤى والتصورات للحلول في ضوء ما ستسفر عنه الجهود الإقليمية إضافة إلى الاتصالات التي أجراها مع الأطراف اليمنية والدول المعنية بالملف اليمني والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.

وأقر المبعوث الأممي بأن الأزمة اليمنية بالغة التعقيد إلا أن الأمم المتحدة عازمة على الوصول إلى الحلول والتسوية السياسية الشاملة بما يخدم مصالح الشعب اليمني ويحفظ دماء أبنائه وأمنه واستقراره. وأكد أن جميع القضايا ستبحث في المفاوضات، ولكن الأولويات ستعطى لترتيب المرحلة الأولى المعلن عنها ترتيباً كاملاً ودقيقاً بما يضمن الوصول إلى المرحلتين الثانية والثالثة بنجاح وصدق كامل. وقال إن ثبات التهدئة حتى اليوم يعني أن الأطراف لديها الرغبة في الوصول إلى السلام وأن الشعب اليمني يستحق السلام الكامل بعد السنوات الطويلة من الحرب.

شارك