الصين تستضيف محادثات نادرة لمكافحة الإرهاب مع إيران وباكستان

الخميس 08/يونيو/2023 - 04:00 ص
طباعة الصين تستضيف محادثات حسام الحداد
 
عقدت الصين وإيران وباكستان أول مشاورات ثلاثية لمكافحة الإرهاب والأمن الإقليمي يوم الأربعاء 7 يونيو 2023، في بكين. أجرى الوفدان مناقشات مفصلة حول الوضع الأمني الإقليمي، وخاصة تهديد الإرهاب الذي تواجهه المنطقة، جاء في بيان عقب الاجتماع في إسلام أباد، الذي لم يقدم مزيدا من التفاصيل.
وقالت وزارتا الخارجية الباكستانية والصينية إن الدول الثلاث قررت إضفاء الطابع المؤسسي على الاجتماع وعقده بانتظام.
وقاد كبار مسؤولي مكافحة الإرهاب الصينيين والباكستانيين والإيرانيين، كل من وزارات خارجيتهم، فرقهم في حوار الأربعاء.
وقال محللون إن إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان كان على الأرجح بندا أساسيا على جدول الأعمال. وتعد المنطقة الغنية بالموارد الطبيعية والفقيرة محورية لبرنامج بمليارات الدولارات تموله الصين، وهو الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.
و لاحظ باقر سجاد، زميل باكستان في مركز ويلسون في واشنطن إن إنشاء آلية أمنية ثلاثية بين الصين وباكستان وإيران يعكس مخاوفهم المشتركة بشأن الأمن في بلوشستان.
وقال سجاد إن الاستقرار في بلوشستان أمر حاسم لتنفيذ مشاريع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني بنجاح هناك.
وأضاف لصوت امريكا أن "التعاون بين هذه الدول يمكن أن يسهم في تحسين الأمن الإقليمي والتصدي لأنشطة المتمردين الذين يجدون ملاذا في إيران".
وتشهد بلوشستان، وهي مقاطعة باكستانية على الحدود مع إيران، منذ فترة طويلة تمردا منخفض المستوى، تقوده جماعات البلوش العرقية المحظورة.
وتزعم إسلام أباد أن الارهابيين يستخدمون ملاذات على الأراضي الإيرانية لتنسيق هجمات عبر الحدود في محاولتهم لتخريب الممر الاقتصادي، وهو امتداد لمبادرة الحزام والطريق العالمية الصينية. وتنفي السلطات الإيرانية وجود مسلحين بلوش على أراضيها.
قام الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني ببناء شبكات طرق ومحطات طاقة في جميع أنحاء باكستان وميناء جوادر في المياه العميقة في بحر العرب في بلوشستان.
ويعارض المتمردون البلوش الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، زاعمين أنه يساعد جهود باكستان لحرمان السكان المحليين من الموارد الطبيعية في المنطقة. وقد نفذوا هجمات مميتة ضد مواطنين صينيين يعملون في مشاريع في بلوشستان.
وترفض الصين وباكستان الاتهامات باعتبارها لا أساس لها من الصحة وتؤكدان أن مشروع التنمية الضخم يجلب الرخاء الاقتصادي للإقليم المنكوب بالفقر وباكستان بشكل عام.
وتتاخم بلوشستان محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرق إيران حيث تقاتل قوات الأمن الإيرانية متشددين محليين من السنة يلقى عليهم باللوم في هجمات دامية في الدولة ذات الأغلبية الشيعية.
وتزعم طهران أن إسلام أباد لا تفعل ما يكفي لمنع المتشددين من القيام بأعمال إرهابية عبر الحدود إلى إيران، وهي اتهامات يرفضها المسؤولون الباكستانيون.
في الشهر الماضي، سافر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إلى الحدود التي يبلغ طولها حوالي 900 كيلومتر بين البلدين، حيث افتتحا معا سوقا نادرة وخط نقل الطاقة.
وخلال حديثهما في الحفل، تعهد الزعيمان بتوسيع التعاون الاقتصادي الثنائي وأمن الحدود.
كما عززت الصين التعاون الاقتصادي مع إيران. وقع البلدان اتفاقية شراكة استراتيجية مدتها 25 عاما في مارس 2021. ومع ذلك، وفقا لمسؤولين إيرانيين، لم تتضمن الوثيقة أي التزامات محددة بشأن الاستثمار أو الأمن.
كما تشعر باكستان وإيران والصين بالقلق إزاء تزايد الهجمات الإرهابية في أفغانستان المجاورة. ومعظم مسؤولية الدولة الإسلامية فرع الدولة الإسلامية في خراسان تبنت أعمال العنف.
وكثفت الدول الثلاث مشاركتها الدبلوماسية مع حكام طالبان الذين مزقهم الصراع لمساعدتهم على التصدي للتهديد وتحقيق الاستقرار الاقتصادي في أفغانستان.

شارك