التحالف الدولي لمكافحة الارهاب مصمم على مواصلة القتال

الخميس 08/يونيو/2023 - 03:16 م
طباعة التحالف الدولي لمكافحة حسام الحداد
 

أعلنت الولايات المتحدة، الخميس 8 يونيو 2023، في الرياض، عن تقديم مساعدات جديدة بقيمة 148.7 مليون دولار لصندوق لتحقيق الاستقرار في سوريا والعراق، لتنضم بذلك إلى السعودية في دعوة الدول الغربية إلى إعادة المقاتلين الجهاديين الأجانب إلى أوطانهم.

وفي حديثه في بداية اجتماع وزاري للتحالف الذي يقاتل تنظيم الدولة (داعش) ، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ودعا إلى مواصلة القتال ضد الارهابيين في مواجهة التهديد الذي يتطور وينتشر ، لا سيما في إفريقيا.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الذي يشارك في رئاسة الاجتماع مع بلينكن، إنه "من غير المقبول على الإطلاق" ألا تعيد الدول الغنية والمتقدمة المقاتلين وأقاربهم المحتجزين في سوريا والعراق.

وقال: "إلى هذه البلدان، يجب أن ترتقوا إلى مستوى الحدث، يجب أن تتحملوا المسؤولية".

منذ نهاية ما يطلق عليه "الخلافة الاسلامية" التي أقامها تنظيم الدولة "داعش" في سوريا في عام 2019، كانت إعادة المقاتلين الأجانب وعائلاتهم إلى الوطن قضية حساسة للغاية بالنسبة للعديد من البلدان.

ولا يزال آلاف الارهابيين الأجانب وأقاربهم محتجزين في السجون والمخيمات غير الرسمية.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي قبل الاجتماع: "وبشكل أعم، حتى لو تغير التهديد في طبيعته، فإن هذه الاجتماعات تظل مهمة. لا يزال داعش فاعلا إرهابيا خطيرا"،

"تسعى المجموعة إلى تجديد قواعدها وتجنيدها وإطلاق سراح سجنائها. نحن نواجه منظمة لم تتخل عن أجندتها العالمية".

ويجمع الاجتماع، الذي يعقد في فندق كبير في العاصمة السعودية، أكثر من ثلاثين وزيرا من التحالف من أصل 86 دولة عضو - انضمت توجو إلى التحالف يوم الخميس - بما في ذلك الفرنسية كاثرين كولونا.

تم إنشاء هذا التحالف في عام 2014 لمحاربة الجماعة الارهابية، ويعمل بشكل خاص في مكافحة تمويل الإرهاب، ومكافحة المقاتلين الأجانب، فضلا عن المساعدة في تحقيق الاستقرار وإعادة إعمار الأراضي المحررة من قبضة داعش في سوريا والعراق.

وإجمالا، يأمل التحالف في جمع حوالي 600 مليون دولار لتمويل هذه المساعدات.

وفي مواجهة التهديد المتطور، يتم التركيز بشكل خاص على منطقة الساحل، مع تخصيص دورة استثنائية لها.

وقال بلينكن: "اليوم، تمثل أفريقيا ما يقرب من نصف الوفيات المرتبطة بالإرهاب في العالم".

وهكذا، أصبح تنظيم الدولة "داعش" في الصحراء الكبرى الآن في موقع قوة في شمال شرق مالي، والذي يعمل كقاعدة لأهدافه التوسعية في النيجر وبوركينا فاسو، بعد أقل من عام من رحيل آخر الجنود الفرنسيين من مالي في أغسطس 2022.

وقبل ذلك في الرياض، التقى رئيس الدبلوماسية الأمريكية وزراء دول الخليج مؤكدا لهم دعم الولايات المتحدة، على خلفية تغير التحالفات في المنطقة منذ التقارب بين إيران والسعودية.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة لا تزال "تستثمر بالكامل في الشراكة" مع دول الخليج.

وخلال زيارته للمملكة، بعد عام تقريبا من زيارة الرئيس جو بايدن، تناول مجموعة من القضايا الإقليمية بما في ذلك الصراع في السودان، حيث تحاول الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية الوساطة. ولكن أيضا الجهود المبذولة لتحقيق سلام دائم في اليمن، الذي دمرته سنوات الحرب.

وتهدف الرحلة أيضا إلى إعادة التواصل مع الحليف القديم للسعودية، الذي تربطه بواشنطن علاقات متوترة في بعض الأحيان وغالبا ما تكون مشوبة بالإحراج، خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

ولدى وصوله إلى جدة على البحر الأحمر يوم الثلاثاء، عقد بلينكن اجتماعا ليليا مع ولي عهد محمد بن سلمان، الذي أجرى معه "محادثة مفتوحة وصادقة"، بما في ذلك مناقشة حقوق الإنسان، وفقا لمسؤول أمريكي.

 

شارك