رابطة العالم الإسلامي تدين جريمةَ حرق نُسخةٍ من المصحف الشريف في السويد... «الدعم السريع» في السودان تطلق سراح 125 شخصاً .. الحوثيون مهددون بعزلة دولية

الخميس 29/يونيو/2023 - 12:17 م
طباعة رابطة العالم الإسلامي إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 29 يونيو 2023.

رابطة العالم الإسلامي تدين جريمةَ حرق نُسخةٍ من المصحف الشريف في السويد


  أدانت رابطة العالم الإسلامي- بأشدّ العبارات- جريمةَ حرق نُسخةٍ من المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم، في مشهدٍ مُشينٍ واستفزازيٍّ لمشاعر المسلمين، لا سيما في عيد الأضحى المبارك.

 وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندَّدَ معالي الأمين العام، رئيس هيئة علماء المسلمين،الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى بهذه الجريمة العبثية النكراء، التي تمَّت تحت حماية الشرطة بدعوى حرية التعبير، بينما هي في حقيقتها تسيء- في جملة إساءاتها- إلى المفهوم الحقيقي والرشيد للحريات وفق مبادئها التي تنادي باحترام المقدس وعدم إثارة المشاعر نحوه بأي استفزاز تحت أيِّ ذريعة، مجدِّدًا التحذيرَ من أخطار الممارسات المحفزة للكراهية، وإثارة المشاعر الدينية، التي لا تخدم سوى أجندات التطرُّف.

المغرب يستدعي سفيره لدى السويد احتجاجاً على حرق المصحف


أكدت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المغرب استدعى سفيره إلى السويد للتشاور لأجل غير مسمى بعدما مزق رجل مصحفا وحرقه عند مسجد ستوكهولم المركزي أمس الأربعاء.

وقالت الوكالة إن وزارة الخارجية المغربية استدعت أيضا القائم بالأعمال السويدي في الرباط أمس وعبرت عن "إدانة المملكة المغربية بشدة لهذا الاعتداء ورفضها لهذا الفعل غير المقبول".

الحوثيون مهددون بعزلة دولية


فيما تدخل عملية السلام في اليمن مرحلة مهمة تستعد معها الأمم المتحدة لإعلان خطة شاملة لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب، يواصل الحوثيون تصعيد الحرب الاقتصادية ضد الحكومة الشرعية، وهو ما دفع ثلاثاً من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى تهديد الحوثيين بعزلة دولية إذا ما استمروا في رفض خطة السلام، وأعدوا للخيار العسكري.

وعقب تنظيم الحوثيين عرضاً عسكرياً في مدينة إب وسط اليمن أصدر سفراء المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا لدى اليمن بياناً دعوا فيه الحوثيين «إلى الكف فوراً عن أي أعمال من شأنها أن تلحق المزيد من الضرر باقتصاد اليمن»، والتواصل مع الأمم المتحدة.

وأكدوا أنه تم تقديم حلول للحوثيين بشأن القضية المعقدة والمهمة المتعلقة بالرواتب العامة وشجعوا قيادة الحوثيين على العمل بشكل بناء في هذه القضية لضمان حصول الشعب اليمني على رواتبهم وتحسين سبل عيشهم.

ذكر البيان أنه من المخيب للآمال بشكل خاص أن ترى الدول الثلاث الحوثيين يفاقمون الأزمات الإنسانية والاقتصادية الرهيبة في اليمن من خلال الاستمرار في منع صادرات النفط.

والمزيد من التصعيد الاقتصادي، بما في ذلك منع ناقلات غاز الطهي في مأرب من دخول المناطق الخاضعة لسيطرتهم. وشددوا على أهمية أن يكون اليمن قادراً على بناء اقتصاد أقوى، وتقديم الخدمات العامة الأساسية وسبل العيش، وتمكين عمل القطاع الخاص دون تدخل أو ترهيب.

في الأثناء أشاد سفراء الدول الثلاث باستمرار الالتزام الواسع من قبل جميع الأطراف بالظروف الشبيهة بالهدنة في اليمن خلال العام الماضي. وقالوا إن هذه الظروف سمحت بتحقيق تقدم مهم في عدد من القضايا الرئيسية، مثل تسهيل نقل البضائع عبر ميناء الحديدة كانت خطوة مهمة لزيادة نسبة حصول المواطنين اليمنيين للموارد الأساسية التي هم في أمس الحاجة إليها.

ورحبت الدول الثلاث بالإعلان عن رحلات جوية دولية جديدة من مطار صنعاء، مما يزيد من حرية حركة المواطنين اليمنيين. وشمل ذلك لأول مرة منذ سبع سنوات رحلات جوية مباشرة من صنعاء إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لهذا العام.

ضربات سورية روسية تقضي على عشرات الإرهابيين في ريف إدلب


دمرت القوات المسلحة السورية، بالتعاون مع القوات الجوية الروسية، مقار ومعدات للإرهابيين في منطقة جبل الأربعين بريف إدلب، وقضت على عشرات الإرهابيين، وأصابت آخرين.

ونقلت وكالة «سانا» السورية الرسمية، عن بيان وزارة الدفاع الصادر أمس الأربعاء، إنه: «رداً على الاعتداءات اليومية المتكررة التي تنفذها التنظيمات الإرهابية على المدنيين في المناطق السكنية الآمنة في ريف حماة، نفذت قواتنا المسلحة بالتعاون مع القوات الروسية الصديقة، ضربات جوية وصاروخية دقيقة ونوعية، استهدفت من خلالها المقار المحصنة للتنظيمات الإرهابية في منطقة جبل الأربعين في ريف إدلب، بما فيها من أسلحة وذخائر وأدوات توجيه وطائرات مسيرة استطلاعية وضاربة ومعدات تنصت وتشويش، وأدت هذه الضربات إلى تدمير المقار الإرهابية بالكامل، ومقتل وإصابة عشرات الإرهابيين، من بينهم عدد من متزعمي المجموعات الإرهابية».

وبينت الوزارة أن من القتلى عدداً من متزعمي المجموعات الإرهابية، منهم أبو كرمو مورك، وداوود محمد، وأبو سيف مصطفى الساحلي، وحيدرة محمود الغاب، وأبو البراء أبين، وأبو سيفو الحموي، وأبو مجاهد ربيع الغاب، وأبو الزبير سرجي، ورضوان ريحان، وعبد الحميد عكل، وأبو أحمد شيخ سنديان.

وكانت القوات السورية قد أعلنت يوم 25 يونيو الجاري تنفيذها بالتعاون مع القوات الجوية الروسية عدة عمليات نوعية أدت إلى تدمير مقار ومستودعات للإرهابيين ومواقع لإطلاق الطائرات المسيرة في ريف إدلب، بما فيها من أسلحة وذخائر وطيران مسير، وقضت على عشرات الإرهابيين وأصابت آخرين.

«الدعم السريع» في السودان تطلق سراح 125 شخصاً

أطلقت قوات الدعم السريع في السودان، اليوم، سراح 100 من أسرى القوات المسلحة السودانية و25 جريحاً.

وجاء في تغريدة على صفحة قوات الدعم السريع عبر «تويتر»، اليوم، تضمنت مقطع فيديو: «أنه بمبادرة من قائد قوات الدعم السريع، تم إطلاق سراح 100 من أسرى القوات المسلحة، و25 جريحاً».

وظهر في الفيديو المرفق بالتغريدة أحد أفراد قوات الدعم السريع يوزع نقوداً على الجنود المطلق سراحهم.

كما تضمن الفيديو حديثاً لأحد الجنود المفرج عنهم وهو يشكر قوات الدعم السريع على الإفراج عنهم، وحسن التعامل خلال الفترة التي قضوها في الأسر.

شارك