«الاتحاد الإفريقي» يسحب الدفعة الأولى من جنوده من الصومال/وعود ترامب للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات 2024/سوريا تتصدى لضربة إسرائيلية وسقوط صاروخ في النقب

الأحد 02/يوليو/2023 - 11:08 ص
طباعة «الاتحاد الإفريقي» إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 2 يوليو 2023.

أ ف ب: «الاتحاد الإفريقي» يسحب الدفعة الأولى من جنوده من الصومال

أعلنت قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال أنها أكملت المرحلة الأولى من خفض قواتها بهدف تسليم مهام الأمن في نهاية المطاف إلى الجيش والشرطة الصوماليين.

وقالت البعثة الانتقالية الإفريقية في الصومال (اتميس) في بيان الجمعة إنه تم تسليم سبع قواعد في الإجمال لقوات الأمن الصومالية، وهو ما أتاح سحب 2000 جندي بحلول الموعد النهائي في 30 حزيران/يونيو.

ووصف كبير مسؤولي اللوجستيات في البعثة بوسكو سيبوندافي التسليم بأنه «محطة مهمة» في تنفيذ خطة الانتقال في الصومال وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن نقل المسؤولية الأمنية.

جدد مجلس الأمن الثلاثاء لمدة ستة أشهر تفويضه لقوة الاتحاد الإفريقي التي لديها مهلة حتى نهاية أيلول/سبتمبر لسحب 3000 جندي إضافيين.

ضمت أتميس أكثر من 19 ألف جندي وشرطي من عدة دول إفريقية، بما في ذلك بوروندي وإثيوبيا وكينيا وأوغندا، ولكن سيتعين سحبهم جميعهم بحلول نهاية عام 2024.

في نيسان/ إبريل 2022، وافق مجلس الأمن على أن تحل أتميس محل بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم) التي تم تشكيلها في عام 2007. وأتميس هي بعثة ذات تفويض معزز لمحاربة حركة الشباب الإسلامية الإرهابية.

تشن الجماعة التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة تمرداً دموياً ضد الحكومة المدعومة دولياً في مقديشو منذ أكثر من 15 عاماً. وتواصل تنفيذ هجمات مميتة على الرغم من الهجوم الكبير الذي شنته القوات الموالية للحكومة في آب/أغسطس الماضي بدعم من قوة الاتحاد الإفريقي وضربات جوية أمريكية.

وفي أكثر الهجمات دموية، قتل 54 من جنود حفظ السلام الأوغنديين في أواخر أيار/مايو عندما اقتحم مسلحو حركة الشباب قاعدة للاتحاد الإفريقي جنوب غرب مقديشو.


وعود ترامب للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات 2024

أغدق دونالد ترامب على الأمريكيين الوعود بحال فوزه بالانتخابات الرئاسية في 2024 وعودته الى البيت الأبيض، من السيارات الطائرة الى إعدام تجار المخدرات، وصولا الى احتفالات على مدى عام في ذكرى استقلال الولايات المتحدة.

قدّم أبرز المرشحين الجمهوريين لانتخابات السنة المقبلة، وعوده في سلسلة من أشرطة الفيديو بعنوان "أجندة 47" (في إشارة الى أن الرئيس المقبل سيكون السابع والأربعين في تاريخ البلاد)، متعهدا بأن يجعل "أمريكا عظيمة ومجيدة مجددا".

الا أن هذه الوعود بقيت دون الكثير من التفاصيل من الرئيس السابق المثير للجدل، والذي يعتبر الكثير من خصومه أنه يفتقد فلسفة سياسية واضحة، ويرون فيما يطرحه، دليلا إضافيا على ضرورة عدم عودته الى المنصب الذي شغله لأربعة أعوام بين 2017 و2021.

 قفزة هائلة
من أكثر الوعود اللافتة التي أطلقها ترامب، مسابقة لتصميم ما يصل الى عشر "مدن حرية" حديثة بمساحة تناهز مساحة واشنطن، على أراضٍ للحكومة الفدرالية.

وسترتكز المدن على مصانع متطورة وتوفّر "قفزة هائلة في نوعية الحياة الأمريكية". ويرى ترامب سكان هذه المدن يتنقّلون على متن سيارات طائرة، في استعادة لمسلسل الرسوم المتحركة "ذا جيتسونز" الذي عرض في الستينات، وروى قصة عائلة في عالم مستقبلي.

احتفالات لمدة عام
 اقترح ترامب "تحية الى أمريكا" إحياء لمرور 250 عاما على إعلان الاستقلال، مع "سنة كاملة من الاحتفالات على امتداد الأمة" بين 2025 و2026، تبدأ في "يوم الذكرى" الذي يحل في أواخر مايو، وتختتم بعد عام بذكرى الاستقلال في الرابع من يوليو.

وأشار ترامب الى أنه سيعمل "مع كل حكام الولايات الخمسين، الجمهوريين والديموقراطيين على السواء، لإقامة... معرض فريد يستمر عاما ويضم أجنحة من كل الولايات الخمسين".

تجميل المدن
 يريد ترامب أن يطلق "حملة تجميل عظيمة" لتحسين المدن الأمريكية.

ويرغب رجل الأعمال الثري الذي برز في المجال العقاري، وصنّفت مجلة متخصصة بالمجال المعماري فندقه في مدينة لاس فيغاس كأحد المباني القبيحة على مستوى العالم، أن تحلّ عمارة تقليدية "مذهلة" مكان الأبنية الغريبة الشكل.

ستتم إعادة تسمية الشوارع لتكريم "وطنيين أمريكيين عظماء"، بينما سيُنقَل المشردون الذين يواجهون خطر التوقيف الى مخيمات مقامة على "قطع كبيرة من الأراضي غير المكلفة".

حرب على المخدرات
تعهد ترامب إدراج كارتيلات المخدرات المكسيكية على اللائحة الأمريكية للمنظمات "الإرهابية"، وفرض عقوبة الإعدام على تجارها ومهرّبي البشر.

وخلال مقابلة في يونيو مع شبكة "فوكس"، وقع الرئيس السابق في تناقض عندما تفاخر بأنه عفا عن مدانة أمضت 21 عاما في السجن لانتمائها الى شبكة لتهريب كوكايين، لكنه بدا حائرا عندما لفت الصحافي نظره الى أن السياسة الجديدة التي يعتزم اعتمادها كانت لتودي بها الى المقصلة.

عفو عن مثيري الشغب
وعد ترامب بالعفو عن "جزء كبير" من مثيري الشغب الذين تم توقيفهم على إثر اقتحام مبنى الكابيتول في يناير 2021.

صدرت أحكام بحق أكثر من 600 من مناصري ترامب على خلفية أسوأ تعدٍّ على رمز الديموقراطية الأمريكية خلال قرنين من الزمن، والذي أدى الى مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 140 من الشرطة.

وراوحت التهم بين التعدي على أملاك الغير وإعاقة الحكومة والتآمر.

التفتيش
قال ترامب إنه سيلزم الشرطة بتطبيق سياسة "الإيقاف والتفتيش" للبحث عن حيازة المدنيين للأسلحة أو المخدرات.

وتلقى هذه الممارسة التي أقرت محكمة فدرالية عام 2013 بعدم دستوريتها، انتقادات على خلفية اتهام الشرطة باستخدامها للتمييز ضد الأقليات العرقية.

وقال ترامب إنه سيقوم أيضا بنشر الحرس الوطني "لإعادة الأمن والنظام" في المدن ذات التوجهات الليبرالية، وسيحقق في رفض "المدعين المتطرفين الماركسيين" معاقبة الإخلال بالنظام.

حروب ثقافية وهجرة
أدلى ترامب بمواقف في غالبية قضايا "الحروب الثقافية" التي تثير انقساما في أوساط الأمريكيين، من الإجهاض الى الأسلحة وتدريس التاريخ العنصري للبلاد.

في حملته لولاية رئاسية ثانية، لم يتطرق ترامب الى "أجمل جدار" على الحدود مع المكسيك. الا أنه تعهد بأن يضمن "بشكل كامل" أمن الحدود ويضع حدا لهجرة اليد العاملة غير الماهرة.

وأكد ترامب في مايو أنه سيصدر أمرا تنفيذيا ينهي السياسة المعتمدة منذ زمن طويل بمنح الجنسية الأمريكية للمولودين في الولايات المتحدة لوالدين لا يحملان وثائق ثبوتية.


متمردون يشنون هجوماً على موكب صيني في ميانمار

اتهم المجلس العسكري الحاكم في ميانمار، أمس، مجموعة اتنية مسلحة بمهاجمة موكب لمسؤولين عسكريين صينيين كانوا متجهين لحضور اجتماع يتعلق بأمن الحدود. ونفت حركة «جيش استقلال كاشين» مسؤوليتها عن الهجوم.

وتشهد ميانمار نزاعاً عنيفاً بين المجموعة العسكرية ومعارضيها منذ انقلاب فبراير 2021 الذي أطاح الحاكمة المدنية المنتخبة أونغ سان سو تشي المسجونة حالياً.

والثلاثاء، استهدف إطلاق نار قافلة مركبات تقل ممثلين عسكريين صينيين ونظراءهم البورميين متوجهة إلى ميتكيينا في ولاية كاشين (شمال)، الحدودية مع الصين. وأُطلقت النار على السيارة الثانية في القافلة خمس مرات، بحسب المجلس العسكري. وردت قوات الأمن على النيران.

وقال المتحدث باسم المجموعة العسكرية الحاكمة زاو مين تون «يمكننا أن نؤكد أن عناصر (حركة جيش استقلال كاشين) هاجموا القافلة». ولم يسفر الهجوم عن قتلى أو جرحى، بحسب المجلس العسكري. ونفت الحركة مسؤوليتها. وأعلن أحد ضباطها الكولونيل ناو بو لوكالة فرانس برس ان «جيش استقلال كاشين لم يهاجم أي قافلة» مشيراً إلى اندلاع قتال عنيف منذ الاثنين في المنطقة القريبة من موقع الهجوم.

تدور بانتظام اشتباكات بين حركة «جيش استقلال كاشين» والجيش منذ عقود واندلعت معارك عنيفة بعد انقلاب العام الماضي في بورما.

في أكتوبر، قُتل نحو خمسين شخصاً في غارات جوية شنها الجيش في ميانمار على حفل موسيقي نظمته حركة «جيش استقلال كاشين». وقدمت العديد من المجموعات الاتنية المتمردة دعمها للحركة التي ظهرت في ميانمار ضد الانقلابيين. وأشارت منظمة محلية لرصد حقوق الإنسان إلى مقتل أكثر من 3700 شخص منذ الانقلاب.

رويترز: أوكرانيا: أنظمة الدفاع الجوي تتصدى لهجوم روسي على كييف

أكدت القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تليغرام أن أنظمة الدفاع الجوي شاركت في ساعة مبكرة اليوم الأحد في صد هجوم جوي شنته القوات الروسية على كييف.

وسمع شهود من رويترز دوي انفجارات تشبه أصوات أنظمة الدفاع الجوي تصيب أهدافا. ولم ترد أي معلومات بعد عن الأضرار المحتملة.

كانت صفارات الإنذار دوت في كييف ومنطقتها وعدد من المناطق في وسط وشرق أوكرانيا بعد الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي (23.00) للتحذير من غارات جوية.


د ب أ: باكستان.. مقتل 6 متشددين قرب حدود أفغانستان

داهمت قوات الأمن الباكستانية مخبأين للمتشددين في مناطق، على مقربة من الحدود الأفغانية، خلال عطلة عيد الأضحى، ما أثار معارك عنيفة بالأسلحة، أسفرت عن مقتل ستة متشددين على الأقل.

وطبقاً لبيان عسكري نفذت قوات الأمن الباكستانية الغارتين، الجمعة، في منطقتي «تانك» و«وزيرستان الشمالية»، رداً على تقارير استخباراتية موثوق بها عن تسلل وإخفاء متشددين في مناطق بالقرب من الحدود الأفغانية، طبقاً لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء، أمس.

كما صادرت قوات الأمن أيضاً أسلحة وذخائر من المخابئ، وأجرت عمليات تطهير للمنطقة، طبقاً لما ذكره الجناح العسكري مساء الجمعة. يُذكر أنه منذ بضعة أشهر صعدت حركة «طالبان الباكستانية» هجماتها على الأفراد والضباط الباكستانيين.

وكالات: «فاغنر» في بيلاروسيا هل يستمر نشاطها؟

أظهرت صور أقمار اصطناعية، أمس، ما يبدو أنه مخيم جديد على الطراز العسكري في بيلاروسيا، وسط تقارير عن إمكان استخدامه لإيواء مقاتلين من مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة.

وحسب «اسوشييتد برس»، تشير الصور إلى أنه تم نصب العشرات من الخيام في قاعدة عسكرية سابقة على بعد 230 كيلومتراً شمالي الحدود الأوكرانية.

في واشنطن، تقول مولي دونيغان، وهي من كبار علماء السياسة لدى مؤسسة البحث والتطوير الأمريكية (راند)، إن من المستحيل تقريباً تصور قيام القيادة الروسية بحل كامل لأساسات شركة فاغنر وكل المشاركين فيها، فهم يمثلون أهمية كبيرة للأهداف الجغرافية الاستراتيجية والقوة الاقتصادية الكبرى لروسيا.

وتضيف دونيغان إنه ليس من الغريب أن أسس السوق الروسية الحالية بالنسبة للقوة تشكلها الشركات الخاصة التي ظهرت في فترة ما بعد الحرب الباردة لدعم الاحتياجات الأمنية لشركات الطاقة الروسية مثل غازبروم، وتاتمبفتن وسترويترانسجاز، وزاروبيزنفت، وروزنيفت، وسورغوتين فتغاز. وسوف يتم تقدير خطوة روسيا التالية بعناية، وربما تتضمن تغيير اسم أو وصف مجموعة فاغنر، وإحلال شخص آخر محل بريغوجين قائداً لها.

سكاي نيوز: سوريا تتصدى لضربة إسرائيلية وسقوط صاروخ في النقب

قالت وكالة الأنباء السورية "سانا"، اليوم الأحد، إن الجيش السوري تصدى لضربة صاروخية إسرائيلية في المناطق الوسطى من البلاد.

وأوضحت "سانا" أن الدفاعات الجوية السورية تصدى لأهداف معادية في أجواء ريف حمص.

ونقلت "سانا" عن مصدر عسكري قوله: "تصدت وسائط دفاعاتنا الجوية لعدوان إسرائيلي بالصواريخ استهدف بعض النقاط في محيط مدينة حمص".
وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ"سانا" أنه "حوالي الساعة الثانية عشرة وعشرين دقيقة من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه شمال شرق بيروت مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة حمص".

وأضاف المصدر: "وسائط دفاعاتنا الجوية تصدت لصواريخ العدوان، واقتصرت الخسائر على الماديات".

ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات قالوا إنها لتصدي الجيش السوري للهجمة الصاروخية الإسرائيلية.

من جانبه، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه تم "إطلاق صاروخ مضاد للطيران من داخل الأراضي السورية نحو إسرائيل، وانفجر في الجو على ما يبدو".

وأوضح المتحدث أنه: "لم يتم إصدار أي تعليمات خاصة للمدنيين بعد الحادث".

ونقلت "رويترز" عن متحدث عسكري قوله إن طائرات حربية إسرائيلية "استهدفت بطارية الدفاع الجوي السوري التي أطلق منها الصاروخ المضاد للطائرات نحو إسرائيل".

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات إخبارية سورية، فيديو قالوا إنه للصاروخ السوري الذي سقط في منطقة شمال النقب.

فرنسا تعتقل 719 شخصا في ليلة الاحتجاجات الخامسة

أعلنت الداخلية الفرنسية اعتقال 719 شخصا ليلة السبت، على خلفية الأحداث التي تشهدها البلاد منذ خمسة أيام، عقب مقتل الشاب نائل المرزوقي برصاص الشرطة.

وكشفت الوزارة في وقت سابق أنه تم اعتقال أكثر من 1300 شخص خلال ليلة يوم الجمعة، في محاولة من السلطات لكبح جماع المظاهرات والاحتجاجات.

وأصيب الضحية برصاصة قاتلة في الصدر أطلقها شرطي من مسافة قريبة، أثناء عملية التدقيق المروري، ووجهت إلى الشرطي الموقوف البالغ من العمر 38 عاما تهمة القتل العمد.
وأثارت القضية الجدل من جديد بشأن إجراءات إنفاذ القانون في فرنسا، حيث تم تسجيل 13 حالة وفاة في عام 2022 بعد رفض الامتثال لأوامر الشرطة.

 وسار مئات المشيعين في فرنسا، وهم بحالة صمت وقلق، في جنازة مهيبة انطلقت السبت لدفن المراهق نائل.

وشارك المئات في تشييع جثمان نائل في ضاحية نانتير بباريس حيث قتل، بينما حمل مشيعون نعشه الأبيض من أحد المساجد إلى المقبرة.

وقالت وسائل إعلام إن السلطات منعت الصحفيين من حضور الجنازة، وطردت بعضهم.

وفي خطوة سلطت الضوء على خطورة الأزمة، ألغى الرئيس إيمانويل ماكرون زيارة رسمية إلى ألمانيا بعد ليال من الاضطرابات التي شهدتها مناطق عدة في أنحاء فرنسا.

ونشرت الحكومة 45 ألف شرطي في جميع أنحاء البلاد لتجنب العنف.

من هو نائل؟

نائل هو شاب جزائري الأصل، يبلغ من العمر 17 عاما، ويعمل في وظيفة توصيل وجبات "البيتزا".
وفقا لموقع "لا فو دو نورد"، أكد محاميه أنه كان محبوبا في الحي الذي يقطنه مع والدته.
تفاصيل يوم الواقعة

في الساعة 7:45 صباحا، لاحظ عناصر الشرطة قيادة "متهورة"، كما لاحظت ملامح وجه السائق التي دلت على صغر سنه، فقررت ملاحقته.
وفقا لصحيفة "لا ديبيش" الفرنسية، كان نائل يقود بسرعة مرتفعة في مسار مخصص للحافلات.
بعدها قام "بتعريض حياة أحد المارة، وآخر على دراجة، للخطر"، وفقا للصحيفة.
قررت الشرطة إيقافه، مستغلة توقف السيارات بسبب زحام مروري.
في هذه اللحظة، وقف ضابطا الشرطة على الجانب الأيسر من السيارة، "أحدهما عند مستوى باب السائق والآخر بالقرب من الجناح الأمامي الأيسر"، وفقا لـ"لا ديبيش".

قرر الاثنان إخراج سلاح وتوجيهه إلى راكب السيارة "لردعه عن إعادة تشغيل السيارة المتوقفة"، بينما كان يرافقه راكبان، أحدهما في مقعد الراكب والآخر في المقعد الخلفي الأيمن.
نائل قام بتشغيل السيارة مرة أخرى، ليقوم رجل الشرطة القريب بإطلاق رصاصة من مسافة قريبة.
مرت الرصاصة على ذراع نائل الأيسر واخترقتها ثم دخلت صدره.
استمرت السيارة في التحرك لبضع أمتار قبل أن تصطدم.
على الرغم من تدخل الطوارئ، أعلن عن وفاة نائل في الساعة 9:15 صباحا.

زراعة الموت..ما هي أخطر الألغام المستخدمة بالحرب الأوكرانية؟

رصد تقرير دولي أدلة جديدة على استخدام القوات الأوكرانية ألغاما أرضية محظورة مضادة للأفراد ما يشكل خطرا على المدنيين.

ودعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، يوم الجمعة، الحكومة الأوكرانية إلى الالتزام بتعهدها السابق بعدم استخدام تلك الأسلحة، فيما أكدت أن روسيا استخدمت 13 نوعا مختلفا من تلك الألغام ما تسببت في مقتل وإصابة مدنيين.

وفيما قال خبير روسي لموقع "سكاي نيوز عربية" إن أوكرانيا زرعت آلاف الألغام المضادة للأفراد والمركبات في أراضيها خاصة حول مدينة إزيوم، وأنها خالفت معاهدة أوتاوا التي صادقت عليها بينما لم توقع عليها موسكو، أكد آخر أوكراني، أن موسكو حّولت الأراضي الأوكرانية إلى بحور من الألغام وخاصة جبهات خيرسون وزابوريجيا وباخموت.
وإلى جانب الألغام المضادة للأفراد، استخدم الجانبان كميات هائلة من قذائف المدفعية والألغام المضادة للدبابات وبعضها غير منفجر.

ما هي أشهر الألغام التي تم زرعها في أوكرانيا؟

في الحروب تستخدم ألغام مضادة للأفراد وأخرى مضادة للدروع، إضافة إلى العبوات الناسفة، كما تضم عدة طرازات وأنواع، بينها:

• ألغام انفجارية ذات تأثير تدميري.
• متشظية تعتمد في تأثيرها على تأثير الشظايا الناتجة من اللغم.
• كيماوية وتنتج غازات محرمة دوليا.
• أرضية غالبا ما تكون بحجم راحة اليد وتنشر بمساحات كبيرة.
• بحرية وتُزرع بالسواحل وقد تثبَّت على أرضية جسم الماء فيطفو بعضها ما يجعلها خطرة على السفن.

وبالنسبة للألغام التي تم نشرها في الأراضي الأوكرانية، فهي:

• "بي.إف.إم-1إس" المضادة للأفراد، شديدة الانفجار، وتعرف أيضا باسم "الببغاء الأخضر" أو "الفراشة" ونشرتها أوكرانيا عن طريق صواريخ أوراغان حول مدينة إزيوم.
• "ليبيستوك" المضادة للأفراد، ونشرتها كييف عن طريق نفس الصاروخ الذي يحمل نحو 312 منها وينشرها بشكل عشوائي.
• "تي إم 57 " الروسية.
• "بي تي كي إم- 1 آر"، المضادة للدبابات، ونشرتها روسيا، وتخترق الدروع بسمك 70 ميلي، وتصيب الدبابات من مسافة كبيرة ووزنها 20 كيلوغراما.
• الألغام المزودة بأجهزة استشعار "بوم-3"، ونشرتها روسيا قرب مدينة خاركيف، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".
• "ألغام الفراشة" ويستخدمها الطرفان، وأثارت جدلا، وزرعتها روسيا على خطوطها الدفاعية في دونباس، وفقا لوزارة الدفاع البريطانية.

كيف يتم نشر الألغام؟

• "لغم الفراشة" يتم إسقاطه بحاويات من المروحيات.
• بقذائف الهاون والطائرات حيث تنزلق الألغام دون أن تنفجر.
• الجيش الروسي يستخدم آلية زراعة الألغام "جي إم زد-3" التي تقوم بتثبيتها على سطح الأرض دون تمويه أو في باطنها بالتمويه.
• موسكو تستخدم تقنية زراعة الألغام عن بُعد للتشكيل السريع لحقول الألغام في المناطق الخطرة وبينها المعدة "زيمليديلييه".
• بالنسبة للألغام البحرية تقوم سفن عائمة تسمى "زارعات الألغام" بإلقائها بالإضافة إلى الطائرات والغواصات ومنها أيضا ذاتية الدفع تنطلق من غواصة وتتحرك لأميال قليلة وتستقر في قاع المياه.

خطر يمتد لعقود

وخلفت الحرب في أوكرانيا، وهي الأكبر في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، كميات هائلة من الألغام والذخائر غير المنفجرة عبر مساحات شاسعة من البلاد.

وعقب تفجير سد كاخوفكا في مطلع يونيو الماضي، حذر الصليب الأحمر الدولي من الألغام التي جرفتها المياه، مؤكدا أنها "تشكل خطرا لعقود".

وجرفت المياه عددا لا يُحصى من الألغام الأرضية التي زُرعت خلال الحرب ولا أحد يعرف الآن مكانها، فربما عالقة في طين النهر أو في حقول وحدائق وطرق على مساحة شاسعة، وفقا لوكالة رويترز.

كما أعلنت الأمم المتحدة أن نزع الألغام في أوكرانيا سيحتاج إلى عملية أشبه بإزالة المتفجرات في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وستتطلب المهمة مبلغا يصل إلى 300 مليون دولار سنويا على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، بحسب بول هيسلوب، المسؤول عن أعمال الألغام لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

زراعة الموت

الخبير العسكري الأوكراني أوليه دانيلوف، قال إن روسيا لغمت ملايين الهكتارات من الأراضي الأوكرانية حتى الزراعية والغابات والطرقات، وأصبحت مدن أوكرانية محاصرة بالكامل بألغام روسية محرمة دوليا.

وأضاف دانيلوف لموقع "سكاي نيوز عربية" أن القوات الروسية حّولت الأراضي الأوكرانية إلى بحور من الألغام وبخاصة حول خيرسون وزابوريجيا وباخموت.

وتابع قائلا: "يتعين على العالم إدانة تلغيم روسيا لأراضينا فهي في النهاية أسلحة لا تفرق بين المقاتلين والمدنيين وتزرع الموت لسنوات. هناك مئات الآلاف من الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة التي تهدد حياة الأوكرانيين وحتى بعد انتهاء الحرب ستظل كارثة لبلادنا".

واختتم حديثه قائلا: "الألغام ليست مزروعة فقط في الحقول والغابات بل قام الجنود الروس بتفخيخ أبواب المنازل والشوارع. نزع الألغام يتطلب تضافر الجهود الدولية لعقود وهذا يمثل تحديا كبيرا ويتطلب استثمارات طويلة الأجل وملايين الدولارات".

اتهام روسي لأوكرانيا

اتهم الخبير العسكري الروسي فلاديمير إيغور، في حديث لموقع " سكاي نيوز عربية"، أوكرانيا بزراعة آلاف الألغام المضادة للأفراد والمركبات في أراضيها خاصة حول مدينة إزيوم، وخالفت معاهدة أوتاوا التي وقعت عليها والتي تحرّم تخزين واستخدام تلك الذخائر.

وشدد إيغور على أن "روسيا خاطبت المنظمات الدولية والإنسانية أكثر من مرة عن الاستخدام غير القانوني وغير الإنساني للألغام المضادة للأفراد التي زرعتها القوات الأوكرانية وبخاصة في إقليم دونباس".

وأوضح أن "زراعة روسيا للألغام كانت أحد العقبات الرئيسية التي حالت دون نجاح الهجوم الأوكراني المضاد".

وأشار إلى أنه "في كافة الحروب تستخدم الألغام، وموسكو تفخخ الأراضي وجبهات الحرب كما تفعل القوات الأوكرانية".

شارك