أغلبهم قيادات ميدانية.. سقوط 284 مقاتلاً حوثيًا خلال النصف الأول من 2023

الإثنين 03/يوليو/2023 - 12:24 م
طباعة أغلبهم قيادات ميدانية.. فاطمة عبدالغني
 
اعترفت ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانيًا، عبر وسائل الإعلام الخاضعة لها، بمصرع 4 من العسكريين الموالين لها في مواجهات مع قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.
والأسبوع الماضي نقلت وسائل إعلام حوثية بينها وكالة الانباء (سبأ) الخاضعة لسيطرتهم في صنعاء أنه تم تشييع القتلى؛ النقيب حسين عبدالله الوهبي، الملازم أول جهاد علي الجريدي والملازم ثاني عبدالله علي المحضار والمساعد أيمن أحمد المصطاع، ولم تشر الوكالة الحوثية إلى مكان وزمان مصرع عناصر الميليشيا.
من ناحية أخرى، كشفت إحصائية جديدة ان ميليشيا الحوثي اعترفت بسقوط قرابة 300 من مقاتليها؛ أغلبهم قيادات ميدانية، في معارك مع القوات الحكومية والفصائل العسكرية الموالية لها، خلال النصف الأول من العام الجاري 2023.
وبحسب إحصائية خاصة بموقع "يمن فيوتشر"، فإن إجمالي المقاتلين الحوثيين الذين سقطوا في معارك مع القوات الحكومية خلال الفترة (يناير - يونيو) 2023، بلغ 284 مقاتلاً، وذلك وفق ما أوردته وسائل إعلام تابعة للجماعة، دون أن تشير إلى مكان وزمان سقوط هؤلاء المقاتلين، وتم تشييع جثامينهم في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرتها.
وتصدر شهر يونيو الماضي القائمة في عدد قتلى الجماعة، حيث سقط فيه 64 مقاتلاً، معظمهم قيادات ميدانية ويحملون رتب عسكرية عالية، يليه شهري يناير وفبراير الذي شهد كل منهما سقوط 54 مقاتلاً، ثم شهر مارس بعدد 43 مقاتلاً، وأبريل بـ35 مقاتلاً، فيما سجل شهر مايو الماضي 34 مقاتلاً، وهو أقل الشهور في سقوط مقاتلي الجماعة خلال النصف الأول من العام الجاري 2023.
ووفق الإحصائيات الخاصة بموقع "يمن فيوتشر" فإن ما نسبته 82% من إجمالي عناصر ميليشيا الحوثي الذين سقطوا في معارك مع القوات الحكومية خلال الفترة من 3 يناير وحتى 26 يونيو 2023، هم من القيادات الميدانية وذوي رتب عسكرية من ملازم فما فوق، حيث يحمل 4 منهم رتبة لواء، وعميد واحد، و31 برتبة عقيد، و18 برتبة مقدم، و37 برتبة رائد، و52 برتبة نقيب، و90 برتبة ملازم (أول وثاني)، إضافة إلى 18 برتبة مساعد، و33 مقاتلاً بلا رتبة.
يذكر بأن إجمالي مقاتلي ميليشيا الحوثي الذين قضوا في معارك مع القوات الحكومية، منذ انقضاء الهدنة الأممية في الثاني من أكتوبر 2022 وحتى نهاية يونيو 2023، ارتفع إلى 430 مقاتلاً.

شارك