إقالة قائد عسكري روسي بعد اتهام كبار الضباط بالفشل في أوكرانيا... اجتماع لمجلس الأمن بشأن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي ... لافروف: امتلاك أوكرانيا مقاتلات إف-16 سيكون تهديداً نووياً

الخميس 13/يوليو/2023 - 02:16 م
طباعة إقالة قائد عسكري إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 13 يوليو 2023.

إقالة قائد عسكري روسي بعد اتهام كبار الضباط بالفشل في أوكرانيا


قال قائد عسكري روسي إنه أقيل من منصبه بعد أن أبلغ القيادة العسكرية بالوضع المتدهور على الجبهة في أوكرانيا حيث تعرض الجنود الروس للطعن في الظهر بسبب إخفاقات كبار الضباط العسكريين، على حد وصفه.

وفي رسالة صوتية نشرها النائب الروسي أندريه جوروليوف، ذكر الميجور جنرال إيفان بوبوف قائد جيش الأسلحة المشتركة الثامن والخمسين أنه أقيل من منصبه.

ولم تدل وزارة الدفاع الروسية بتعليق حتى الآن، ولم تتمكن رويترز من التحقق من صحة الرسالة الصوتية. والنائب جوروليوف هو قائد سابق بالجيش يظهر بانتظام على التلفزيون الرسمي.

وقال بوبوف "كان هناك موقف صعب مع القادة الكبار وكان يتعين علي فيه إما أن التزم الصمت وأصبح جبانا أو أصف الأمر كما هو".

وأضاف "لم يكن من حقي الكذب باسمكم، باسم رفاقي في السلاح الذين سقطوا، لذا فقد كشفت كل المشاكل الموجودة".

وذكر أنه أثار مسألة مقتل الجنود الروس في عمليات قصف بالمدفعية الأوكرانية وقال إن الجيش يفتقر لأنظمة البطاريات المضادة المناسبة وسبل استطلاع تحركات العدو.

وأردف قائلا "يبدو أن كبار القادة شعروا أنني أشكل نوعا من الخطر فأعدوا بسرعة أمرا من وزير الدفاع في يوم واحد فقط وتخلصوا مني".

وأضاف "لم يستطع الجيش الأوكراني اختراق صفوفنا على الجبهة، لكن قائدنا الأكبر وجه لنا ضربة مفاجئة وقطع رأس الجيش بوحشية في أصعب وأشد اللحظات".

لافروف: امتلاك أوكرانيا مقاتلات إف-16 سيكون تهديداً نووياً


اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الغرب بخلق تهديد نووي لبلاده من خلال التخطيط لتزويد أوكرانيا بمقاتلات إف- 16 حديثة.

وفي مقابلة مع بوابة"لينتا دوت آر يو" الإلكترونية الروسية، قال لافروف إن الولايات المتحدة والأقمار الاصطناعية التابعة لحلف الأطلسي (ناتو) تخلق تهديدا بمواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا "وذلك يمكن أن تكون له تداعيات كارثية".

وأضاف لافروف أن موسكو لا يمكنها تجاهل حقيقة أن مقاتلات إف-16 التي يعتزم الغرب تسليمها لكييف لديها القدرة على حمل أسلحة نووية.

واعتبر أن روسيا ستعتبر ظهور مثل هذه الأنظمة لدى القوات المسلحة الأوكرانية "تهديدا نوويا من الغرب".

ونفى الوزير الروسي في الوقت نفسه أن تكون بلاده تخطط لتوجيه ضربة نووية تكتيكية في أوكرانيا، قائلا إن "ظروف استخدام مثل تلك الأسلحة معروفة جيدا".

قتيل ومصابون في قصف ليلي استهدف العاصمة الأوكرانية


قتل شخص واحد على الأقل وأصيب آخرون في قصف جوي استهدف كييف ليلا، وفق ما أفاد رئيس بلدية المدينة الخميس، في ثالث ليلة تتعرض فيها العاصمة الأوكرانية لهجمات.

وقال فيتالي كليتشكو على تطبيق تلغرام "في منطقة بوديلسكي، وخلال عمل رجال الإطفاء على اخماد النيران في مبنى يضم شققا سكنية، عثر على جثة شخص واحد".

وذكر مسؤولون أن وحدات أوكرانية مضادة للطائرات كانت تعمل للتصدي لهجوم بطائرات مسيرة لليلة الثالثة على التوالي في كييف وحولها في وقت مبكر من يوم الخميس، فيما تحقق أجهزة الطوارئ فيما يتعلق بالحطام المتساقط والانفجارات في ثلاث مقاطعات.

وقالت الإدارة العسكرية في كييف إن الحطام المتساقط أصاب منطقة سولوميانسكي بوسط المدينة، وإنه جار التحقق من الخسائر البشرية والمادية.

وأضاف رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن الحطام ألحق أضرارا بأحد طوابق مبنى سكني في منطقة دارنيتسكي شرقي المدينة، مما أدى إلى إصابة شخصين. وفي منطقة شفتشينكفسكي، اندلعت نيران في شرفة.

ودوت أصوات الانفجارات في مناطق أوكرانية أخرى، منها خميلنيتسكي في الغرب وميكولايف في الجنوب وزابوريجيا في الجنوب الشرقي.

الولايات المتحدة وفرنسا تطالبان أذربيجان بفتح ممر لاتشين


أعربت الولايات المتحدة وفرنسا أمس الأربعاء عن قلقهما من الإغلاق الموقت لممر لاتشين، المعبر الوحيد الذي يربط أرمينيا بناغورني قره باغ، وحثتا أذربيجان على السماح مجددا بحرية التنقل.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء اتصالا برئيس أذربيجان إلهام علييف، وفق ما أعلنت الوزارة.

وشدد الوزير على "ضرورة ضمان حرية الحركة للمركبات التجارية، الانسانية، والخاصة عبر هذا الممر".

وكانت باريس أبدت في وقت سابق الأربعاء موقفا مماثلا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر "نشعر بقلق عميق إزاء إعلان أذربيجان" إغلاق الممر، مشيرة الى أنه "يجب استئناف حرية التنقل عبر الممر، بموجب قرار محكمة العدل الدولية التي بتت في هذه المسألة في 22 فبراير 2023".

وطلبت من أذربيجان "الامتثال لهذا الإجراء".

وأعلنت أذربيجان الثلاثاء، تعليق حركة التنقل في الممر، متهمةً الصليب الأحمر الأرميني بالقيام بعمليات تهريب.

لكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر نفت هذه الاتهامات، مؤكّدةً عدم العثور على أي بضائع غير مسموح بها في آلياته.

وتحذر أرمينيا المجتمع الدولي من احتمال حدوث أزمة إنسانية خطيرة في هذه المنطقة منذ ديسمبر، بسبب نقص المواد الغذائية والأدوية الناجم عن قيود على حركة المرور في ممر لاتشين.

يهدد تعليق حركة التنقل في ممر لاتشين بتعقيد المفاوضات بين أرمينيا وأذربيجان المقرر إجراؤها في يوليو بوساطة من الاتحاد الأوروبي.

ودعت وزارة الخارجية الأرمينية الثلاثاء إلى مضاعفة "الإجراءات والجهود الدولية" لإنهاء حصار ناغورني قره باغ وإعادة فتح الممر، وعبرت مجددا عن مخاوفها من "التطهير الإتني" للمنطقة.

الى ذلك، أجرى وزير الخارجية الأمريكي اتصالا برئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، جدد فيه دعم بلاده لمفاوضات السلام بين باكو ويريفان وأهمية خوض الطرفين في "حوار مباشر".

وتتنازع الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان السيطرة على ناغورني قره باغ منذ أواخر ثمانينات القرن الفائت.

اجتماع لمجلس الأمن بشأن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي


أكدت بريطانيا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حاليا أن المجلس سيعقد اجتماعا علنيا اليوم الخميس لمناقشة إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي.

يأتي الاجتماع بناء على طلب من الولايات المتحدة وألبانيا وفرنسا واليابان ومالطا وبريطانيا.

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات قبالة ساحلها الشرقي يوم الأربعاء، مما أثار إدانة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.

كوريا الشمالية تكشف تفاصيل إطلاق الصاروخ الباليستي هواسونغ-18


ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية أن البلاد اختبرت أحدث صواريخها الباليستية العابرة للقارات هواسونغ-18 يوم الأربعاء، قائلة إن السلاح هو أساس قوتها النووية الضاربة، ومحذرة الولايات المتحدة وغيرها من الخصوم.

وأدانت الولايات المتحدة وقيادات في سول وطوكيو ودول أخرى عملية الإطلاق التي صدرت تقارير عنها من جيشي كوريا الجنوبية واليابان في ذلك الوقت.

تم إطلاق هواسونغ-18 لأول مرة في أبريل. وهو أول صاروخ باليستي عابر للقارات في كوريا الشمالية يستخدم وسائل دفع صلبة، وهو ما يمكن أن يسمح بنشر أسرع للصواريخ أثناء الحرب.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية "تجربة إطلاق النار هي عملية أساسية تهدف إلى زيادة تطوير القوة النووية الاستراتيجية للجمهورية، وهي في الوقت نفسه، تحذير عملي قوي" للخصوم.

واتهم تقرير الوكالة واشنطن بزيادة التوتر من خلال نشر غواصات وقاذفات قنابل في شبه الجزيرة الكورية وإجراء خطط لحرب نووية مع حلفاء لكوريا الجنوبية، وقالت إن الوضع الأمني العسكري "وصل إلى مرحلة الأزمة النووية فيما بعد حقبة الحرب الباردة".

وقال التقرير إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أشرف على الاختبار، وقال إن بلاده ستتخذ إجراءات قوية على نحو متزايد لحماية نفسها لحين تخلي الولايات المتحدة وحلفائها عن سياساتهم العدائية.

وأضافت الوكالة أن زمن الرحلة البالغ 74 دقيقة لهواسونغ-18 كان الأطول على الإطلاق في اختبار صاروخ كوري شمالي، مضيفة أن المرحلتين الثانية والثالثة كان تحليقهما على مسار عال وصل إلى ارتفاع كبير من أجل السلامة.

وأضافت "تجربة الإطلاق لم يكن لها تأثير سلبي على أمن الدول المجاورة".

وقالت كوريا الشمالية إن الصاروخ حلق مسافة 1001 كيلومتر على ارتفاع 6648 كيلومترا.

وأكدت اليابان أن الصاروخ سقط في البحر شرق شبه الجزيرة الكورية على بعد حوالي 250 كيلومترا من غرب جزيرة أوكوشيري بشمال اليابان.

دوي انفجارات شرق كييف ورصد مسيرات روسية في سماء المدينة


أفادت وسائل إعلام أوكرانية بسماع دوي انفجارات في شرق العاصمة الأوكرانية كييف ليل الأربعاء/الخميس.

وقالت إن دوي الانفجارات سمع عقب رصد طائرات مسيرة روسية في سماء المدينة، مشيرة إلى انطلاق صافرات الإنذار.

يأتي هذا بينما تم تفعيل أنظمة الدفاع الجوي، وطلبت السلطات من المواطنين الاحتماء بالملاجئ.

شارك