لبنان.. دعوة أممية لانتخاب رئيس بأسرع وقت… الإمارات تفتتح مكتباً تنسيقياً للمساعدات الخارجية بدمشق… الأمم المتحدة تتبنى قراراً قدمه المغرب بشأن تعزيز الحوار بين الأديان

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 10:23 ص
طباعة لبنان.. دعوة أممية إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 26 يوليو 2023.

لبنان.. دعوة أممية لانتخاب رئيس بأسرع وقت



دعت المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، يوانا فرونتسكا، أمس، إلى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن. وقالت فرونتسكا، بعد لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي في بيروت: «كل الدول في مجلس الأمن موحّدة، وتحب أن ينجح لبنان ويتقدم بالإصلاحات السياسية، وانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن، وإجراء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، إضافة إلى التركيز الكبير على الاستقرار في لبنان، خصوصاً في الجنوب».

وأضافت: «وضعت ميقاتي في أجواء جلسة مجلس الأمن الأسبوع الفائت، كما أبلغته بأننا عرضنا في 16 يوليو الماضي بنيويورك فيلماً وثائقياً ثلاثي الأبعاد عن لبنان، اسمه «نحلم بلبنان»، بحضور جميع أعضاء مجلس الأمن، وحصد هذا الوثائقي نجاحاً كبيراً».
 
وتابعت: «قدمنا هذا المشروع في لبنان، لكن أردت تقديمه في نيويورك أيضاً، حيث لاقى نجاحاً كبيراً، كون الدول في مجلس الأمن المسؤولة عن القرارات الدولية وعن لبنان اكتشفت الإبداع في لبنان، واكتشفت أن هناك لبنانيين يهتمون بالبلد، وهم مستعدون للبقاء والعمل فيه، رغم كل الصعوبات». يشار إلى أن لبنان يعاني من أزمات سياسية واقتصادية، حيث تعثر انتخاب رئيس جديد للجمهورية منذ انتهاء ولاية رئيس الجمهورية السابق، ميشال عون، في 31 أكتوبر الماضي، ودخل البلد مرحلة الشغور الرئاسي منذ ذلك الحين. 

اليمن.. بدء سحب النفط من «صافر»



بدأت المخاوف من أكبر كارثة بيئية كانت تهدد العالم بالإنحسار، مع بدء نقل النفط الخام من الناقلة المتهالكة «صافر» إلى الناقلة البديلة «اليمن»، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس: «بدأ أمس نقل النفط من سفينة إلى سفينة أخرى، وهي الخطوة الحاسمة في تجنب كارثة بيئية وإنسانية على نطاق هائل».

وقال مدير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، خيم إشتاينر: بدأ نقل النفط من «صافر» إلى ‬«اليمن»، «شكراً جزيلاً لجميع شركائنا وفرقنا على متن السفن! الآن نضاعف جهودنا لإتمام عملية النقل بأمان». وأضاف: «مع كل غالون من النفط يتم ضخه الآن، يتراجع خطر التسرب المحتمل الذي يلوح في الأفق على الشعب اليمني، بل والبلدان والاقتصادات التي تعتمد على النظام البيئي المشترك للبحر الأحمر»

. وفي حديثه من على متن سفينة الإنقاذ «نديفور»، قال المنسق المقيم للأمم المتحدة، منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد غريسلي: إن «نقل النفط إلى «اليمن» سيمنع أسوأ سيناريو حدوث تسرب كارثي في البحر الأحمر، لكنه ليس نهاية العملية. الخطوة التالية هي تركيب عوامة، حيث سيتم ربط السفينة البديلة بها بأمان.

أشكر الجهات المانحة والشركات الخاصة وعامة الناس على تقديم الأموال التي أوصلتنا إلى هذا الإنجاز». ووفق البرنامج، يتم حالياً ضخ النفط الموجود على متن «صافر» في البديلة «اليمن»، في عملية من المتوقع أن تستغرق 19 يوماً، تقوم بها شركة إنقاذ بحري رائدة، تابعة لشركة «بوسكيليس». 

الأمم المتحدة تتبنى قراراً قدمه المغرب بشأن تعزيز الحوار بين الأديان



تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة (الثلاثاء) بالإجماع، قرارا جديدا تقدم به المغرب بعنوان "تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات والتسامح في مواجهة خطاب الكراهية".

 وقالت بولينا كوبياك المتحدثة باسم رئيس الجمعية العامة في تصريحات أدلت بها إن القرار الجديد يتضمن الصيغة نفسها التي جاءت في القرار الذي تبنته الدورة الـ 75 للجمعية العامة عام 2021، مع إضافة عدد من العبارات بنص أحد الفقرات، تتعلق بـ "الرموز الدينية" و"الكتب المقدسة".

 وأشارت كوبياك إلى أن إعتماد القرار تم بعد نقاش مطول للأعضاء بشأن الفقرة الثالثة عشرة من نصه، والتي تنص على : " يستنكر بشدة جميع أعمال العنف ضد الأشخاص على أساس دينهم أو معتقدهم، وكذلك أي أعمال من هذا القبيل ضد رموزهم الدينية أو كتبهم المقدسة أو منازلهم أو أعمالهم أو ممتلكاتهم أو مدارسهم أو مراكزهم الثقافية أو أماكن العبادة، فضلاً عن جميع الهجمات على الأماكن الدينية والمواقع والمزارات التي تنتهك القانون الدولي".

 كانت الجمعية العامة قد اعتمدت في عام 2021 قرارا بشأن تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات والتسامح في مواجهة خطاب الكراهية و الذي حدد يوما دوليا لمكافحة خطاب الكراهية تم الاحتفال به لأول مرة عام 2022.

مصر تستدعي القائم بالأعمال السويدي احتجاجاً على حرق المصحف



استدعت وزارة الخارجية المصرية " القائم بأعمال سفارة السويد بالقاهرة، لابلاغه إدانة مصر الشديدة لإحراق المصحف في ستوكهولم.

وأفاد بيان من الوزارة بأن مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية إيهاب نصر استدعى صباح اليوم "الثلاثاء" "القائم بأعمال سفارة السويد بالقاهرة حيث تم إبلاغه إدانة مصر الشديدة ورفضها الكامل - حكومة وشعباً - للحوادث المؤسفة والمتكررة لحرق والإساءة لنسخ من المصحف الشريف بالسويد".

وحذرت الوزارة "من التداعيات الخطيرة والسلبية لتكرار تلك الأحداث المرفوضة، وما تؤدى إليه من تنامى ظاهرة الإسلاموفوبيا".

ودعت بضرورة اتخاذ السلطات السويدية، وغيرها من الدول التي شهدت حوادث مماثلة، "الإجراءات الكفيلة بمنع تكرارها".

الإمارات تفتتح مكتباً تنسيقياً للمساعدات الخارجية بدمشق



افتتح سلطان محمد الشامسي مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، اليوم، أول مكتب تنسيقي للمساعدات الخارجية الإماراتية ببعثات الدولة بالخارج، وذلك بمقر سفارة الدولة بالعاصمة السورية دمشق.

وقال في هذا الصدد:" إن افتتاح أول مكتب تنسيقي للمساعدات الخارجية الإماراتية بالعاصمة السورية دمشق يأتي في إطار جهود دولة الإمارات المتواصلة لدعم الشعب السوري الشقيق وتعزيز الجهود المبذولة لتوفير كافة الدعم الإغاثي للمؤسسات الإنسانية الإماراتية". 

وأضاف : "في سياق استكمال مسيرة النجاح وتعزيز العمل المؤسسي لحوكمة المساعدات الخارجية، جاء قرار مجلس الوزراء رقم 4/5 لعام 2022 لتعزيز التنسيق بين الجهات المانحة للمساعدات الخارجية في الدولة وإنشاء مكاتب تنسيقية في بعثات الدولة في الخارج تعنى بشؤون المساعدات الخارجية في مجموعة من الدول المستفيدة من المساعدات من الجهات المانحة الإماراتية".

وأشار مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، أنه تم تحديد مجموعة من الأدوار الهامة للمكاتب التنسيقية لتعزيز كفاءة وتنافسية المساعدات وفق أفضل المعايير الدولية، كالإشراف على ملف المساعدات الخارجية الإماراتية في الدول المستفيدة، بما يضمن تنسيق الجهود للجهات المانحة الإماراتية لضمان فعاليتها للمستفيدين، والمتابعة المستمرة للمشاريع والبرامج في هذا الصدد.

حضر مراسم افتتاح المكتب عبدالحكيم النعيمي القائم بأعمال سفارة الدولة في دمشق وممثلين من الحكومة السورية ومدير مكتب تنسيق المساعدات الإماراتية في دمشق.

شارك