الجيش الأردني يعلن إسقاط طائرة مسيرة محملة بمواد متفجرة… سفير بنغلاديش يشيد بدور الإمارات للإفراج عن مختطف باليمن… دوء حذر في طرابلس وانتشار أمني لضبط الأوضاع

الخميس 17/أغسطس/2023 - 01:17 م
طباعة الجيش الأردني يعلن إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 17 أغسطس 2023.

هدوء حذر في طرابلس وانتشار أمني لضبط الأوضاع



شهدت العاصمة الليبية طرابلس، أمس، هدوءاً حذراً، بعد توقف الاشتباكات المسلحة، التي أودت بحياة 27 شخصاً، وخلّفت أكثر من 150 جريحاً بين مدنيين وعسكريين.

وأفاد شهود لـ«البيان»، بأن دوريات أمنية انتشرت في مختلف مناطق طرابلس، وضواحيها الجنوبية، لإعادة الاستقرار، لتدب الحركة، على استحياء، في الشوارع والأسواق.

وانتشرت دوريات الإدارة العامة للدعم المركزي، في مناطق طريق الشوك، والفرناج، ومدخل جامعة «طرابلس»، والمناطق المجاورة، فيما وجهت وزيرة الشؤون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية، وفاء الكيلاني، إلى حصر الأسر المتضررة، وتقديم ما يلزم لها، ودعت رؤساء فروع الشؤون الاجتماعية في المناطق التي شهدت اقتتالات، إلى التعاون والمساعدة، ورفع تقارير عاجلة في خصوصه.

خطط تأمين

وأصدر وزير الداخلية المكلف، عماد الطرابلسي، قراراً بتشكيل غرفة أمنية لفض الاشتباكات، ونشر عناصر أمنية، ووضع خطط التأمين والحماية، بالتنسيق مع مركز طب الطوارئ، والدعم والجهات ذات العلاقة.

بينما أعرب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، عن أسفه للاشتباكات، وقال، في جولة تفقدية في طرابلس، إن ما حدث جرح نازف للعاصمة وسكانها وجميع الليبيين، ويجب ألّا يتكرر.

وشكر الدبيبة، أعيان وأهالي منطقة سوق الجمعة، وضواحيها، لمساعيهم إلى وقف الاقتتال، وإلى جهاز الإسعاف، والطوارئ، والفرق الطبية، والمستشفيات، والمصحات، التي استقبلت وطببت مختلف الحالات.

وطالب الدبيبة، وزير الحكم المحلي، بدر الدين التومي، بتشكيل لجنة لحصر الأضرار، في أسبوع، وتقدير التعويضات للمتضررين. إلى ذلك، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إن إطلاق آمر «اللواء 444»، العقيد محمود حمزة، ووقف إطلاق النار، جاءا «بناء على مفاوضات جرت بين قيادات عسكرية ورؤوس الدولة»، وأضاف: «مستمرون في مراقبة مجريات الأمور على الأرض لنتأكد من وقف القتال». وأشار إلى اعتزام بلاده الاستمرار في دعم القادة الليبيين، للانخراط في حوار توحيد البلاد، وإجراء الانتخابات.

مسؤولية الحكومة

في الأثناء، حمل ثوار مصراتة، الدبيبة، مسؤولية شرعنة الميليشيات التي تصفي حساباتها الشخصية في طرابلس، معلنين حالة النفير لكتائب الثوار كافة في المدينة، فيما رأى «حراك حسم» بالزاوية، في بيان، أن «تداعيات اشتباكات طرابلس تنذر بكارثة وشيكة تلوح في الأفق، تهدد السلم والاستقرار، إذ تسببت في تشريد ونزوح وتهجير عدد من أهالي طرابلس، ووقوع أضرار جسيمة في مناطق الاشتباكات».

وبحسب مراقبين، فإن اقتتالات طرابلس، كشفت المستور عن الأخطار الحقيقية لعجز الحكومات المتتالية التي تصدرت الحكم منذ سنة 2011، عن حل ملف الميليشيات المسلحة، وجمع السلاح المنفلت، وتوحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية النظامية، ذات التراتبية الاحترافية، المعترف بها وطنياً ودولياً، وأكدت ضرورة تنفيذ بنود الاتفاقيات الصادرة عن اللجنة العسكرية «5+5».

سفير بنغلاديش يشيد بدور الإمارات للإفراج عن مختطف باليمن



أشاد محمد أبو جعفر، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى الدولة، بدور الإمارات للإفراج عن الموظف البنغالي لدى الأمم المتحدة في اليمن، الذي كان مختطفاً هناك. وقال إنه كان فاقداً للأمل كلياً، غير أن مساعدة الإمارات أعادته إلى حياته الطبيعية.

فيما جددت الدولة دعم الجهود الأممية لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في اليمن.

 وتفصيلاً، قال أبو جعفر في تصريحات لـ«وكالة أنباء الإمارات»، إن آكام سوفيول أنام، أحد العاملين بقسم الأمن لدى الأمم المتحدة في عدن، اختطف في فبراير 2022، مع عدد من زملائه، كان مريضاً وبحاجة لعلاج، وكان من الصعوبة حصوله على دعم طبي. وخلال محنته ظن أنه لن يرى عائلته مجدداً.

وأضاف «نشعر بالامتنان بعد الإفراج عنه، وانضمامه لعائلته، بفضل مساعدة الإمارات». ونوّه إلى أن المواطن البنغالي الذي تم الإفراج عنه قبل أيام، يتمتع بصحة جيدة، ووصل إلى منزله يوم 9 أغسطس الجاري، والتقى رئيسة وزراء بنغلاديش بصحبة عائلته، وتحدث عن تجربة اختطافه. وتطرق أبو جعفر إلى فصول المعاناة والألم النفسي والصدمة التي تعرض لها المختطف طوال 18 شهراً، وحث المجتمع الدولي على تعزيز التعاون لمواجهة تلك الحوادث وضمان عدم تكرارها. 

 مكانة متميزة

وأكد سفير بنغلاديش، المكانة الدولية المتميزة التي تتبوأها الإمارات، ونوه بجهودها في إحلال السلام في عدد كبير من المناطق حول العالم. وشدد على عرى الصداقة التي تجمع بلاده مع الإمارات. 

حل شامل

في غضون ذلك، أكدت دولة الإمارات أن التوصل إلى حل شامل ودائم في اليمن، لن يكون ممكناً، إلا من خلال حوار وطني يجمع بين كافة الأطياف اليمنية. وجددت الدولة الدعم الكامل لجهود الأمم المتحدة ولمبعوثها الخاص في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لليمن وشعبه الشقيق.

جاء ذلك في بيان وفـد الإمارات في مجلس الأمن بشأن البند المعنون الحالة في اليمن، ألقته، أمس، أميرة الحفيتي، نائب المندوب الدائم، القائم بالأعمال بالإنابة، ونشره موقع البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة على موقعه الإلكتروني.

سلط البيان الضوء على التطورات الإيجابية في ملف اليمن، الأسبوع الماضي، مثل: إطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة الخمسة الذين اختطفوا في أبين فبراير 2022، واستكمال الأمم المتحدة، وتحالف دعم الشرعية، عملية تفريغ خزان الناقلة «صافر».

الهجمات الحوثية

وأظهر البيان قلق الدولة البالغ إزاء استمرار الهجمات الحوثية على طول خطوط التماس في عدد من المحافظات اليمنية.

السودان.. خارطة طريق لوقف الحرب




كشف نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مالك عقار، عن تفاصيل خارطة طريق تعمل الحكومة على تنفيذها، واعتبرها خطوة البداية للتوصل لوقف إطلاق النار، والالتزام بعدم تعريض المواطنين للخطر.

ونوه عقار خلال خطاب وجهه للشعب السوداني، ليل أول من أمس، إلى أنه يعقب خارطة الطريق، بداية العملية الإنسانية، بإيصال المساعدات للمواطنين، في المناطق المتضررة من الحرب، بجانب التركيز على ضمان حياة طبيعية، بقدر الإمكان للسودانيين، في الولايات غير المتأثرة بالاقتتال. وأكد أن ذلك من الأولويات التي سوف يشرف عليها الجهاز الحكومي التنفيذي.

وأوضح عقار أنه سوف يتم بعد كل تلك الخطوات، الشروع في تصميم عملية سياسية شاملة، تضم جميع القوى السياسية المدنية، الراغبة، والمهتمة بتأسيس الدولة السودانية، يكون هدفها مخاطبة القضايا التأسيسية، وبناء نظام دستوري وسياسي مستقر، وابتعاد القوى السياسية عن الصراع، وتشكيل فترة انتقالية، تشهد تقاسم مقاعد السلطة والحكم.

وشدد عقار على أن طريق الانتخابات، على أساس الدستور، واختيار الشعب السوداني لقيادته، يجب أن يكون الأوحد لتولي مقاعد الحكم، لافتاً إلى أن الفترة التأسيسية، ستكون لإنجاز مهام الإصلاح وإعادة الإعمار، وتهيئة السودان لممارسة سياسية راشدة، تستهدي بشعارات الحرية، والسلام، والعدالة.

وأضاف «ستتضمن التهيئة، كل المؤسسات المدنية والعسكرية، ليعاد بناؤها على أسس وطنية وقومية، تسمح لبلادنا الوقوف مرة أخرى، بعد الاختبار العصيب، لننطلق في رحلة التنمية والإعمار».

وتعهد عقار ببذل كل الجهود للعمل على إنهاء الحرب، بأعجل ما يمكن، وتخفيف آثارها الإنسانية، ومعاناة الشعب السوداني. 

الجيش الأردني يعلن إسقاط طائرة مسيرة محملة بمواد متفجرة



أعلنت القوات المسلحة الأردنية اليوم عن إسقاط طائرة مسيرة محملة بمواد متفجرة قادمة من الأراضي السورية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي: "إن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية". وفقا لوكالة الأنباء الأردنية.
 
وأضاف أن الطائرة التي تحمل مواد متفجرة من نوع (TNT)، تم التعامل معها من قبل فريق من سلاح الهندسة الملكي.

وأكد المصدر العسكري أن القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن.

شارك