البنتاجون يدرس صفقات الإقرار بالذنب للمتهمين في هجمات 11 سبتمبر

الأحد 20/أغسطس/2023 - 12:58 م
طباعة البنتاجون يدرس صفقات حسام الحداد
 
العقل المدبر المشتبه به لهجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية التي أودت بحياة ما يقرب من 3000 شخص يمكن أن يفلت من عقوبة الإعدام - إلى جانب أربعة من المتهمين - بموجب اتفاق الإقرار بالذنب الذي يجري النظر فيه ، وحسب شبكة سي بي إس نيوز، أرسل البنتاجون رسالة هذا الأسبوع إلى عائلات ضحايا 11 سبتمبر تكشف عن صفقات إقرار بالذنب يتم فيها "قبول الرجال الخمسة، بمن فيهم العقل المدبر المشتبه به خالد شيخ محمد، المسؤولية الجنائية عن أفعالهم والإقرار بالذنب. مقابل عدم تلقي عقوبة الإعدام".
أثارت الرسالة غضبا جديدا في كريستين بريتويزر، التي توفي زوجها في البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي وقالت للشبكة الإخبارية لقد انتظرت سنوات لرؤية الرجال الخمسة يواجهون المحاكمة.
وقال بريتويزر لشبكة سي بي إس نيوز. "... اعتقدت أنني أعيش في الولايات المتحدة الأمريكية. اعتقدت أننا أمة تقوم على سيادة القانون. ومن الواضح أن هذا لم يكن هو الحال ".
تم احتجاز المتهمين الخمسة في  11 سبتمبر من قبل وكالة المخابرات المركزية قبل نقلهم إلى خليج جوانتانامو، كوبا، في عام 2006.
وقد تأخرت محاكمة المتهمين في خليج جوانتانامو، التي كانت ستعقد في محاكم عسكرية، لسنوات، ومما زاد من تعقيدها استجواب وكالة الاستخبارات المركزية للمشتبه بهم الذين وصفهم النقاد بأنه "تعذيب"، والتساؤلات حول ما إذا كانت الأدلة التي تم الحصول عليها أثناء تلك الاستجوابات مقبولة في المحكمة.
وقال محامي الدفاع عن عمار البلوشي، أحد المتهمين، لشبكة سي بي إس نيوز العام الماضي إن صفقة الإقرار بالذنب ستنهي المأزق.
قال محامي الدفاع جيمس كونيل في سبتمبر 2022: "إنه مستعد للاعتراف بالذنب، وقضاء عقوبة طويلة في جوانتانامو، مقابل الرعاية الطبية لتعذيبه، وإلغاء عقوبة الإعدام من على الطاولة".
هذا لا يرضي براد بليكمان ، الذي فقد ابن أخيه تومي يورغن في مركز التجارة العالمي.
وقال بليكمان: "قيل لنا ، ووعدنا ، بأننا سنقدم هؤلاء الأشخاص المسؤولين إلى العدالة ونتوقع أن يحدث ذلك".
إذا تم المضي قدما في صفقة الإقرار بالذنب ، وحصل المدعى عليهم في 11 سبتمبر على أحكام طويلة ، فهناك قانون معمول به يمنع نقلهم إلى الأراضي الأمريكية والاحتجاز الفيدرالي. وهذا يعني أن سجن جوانتانامو يمكن أن يظل مفتوحا إلى أجل غير مسمى.
على مر السنين، كانت هناك مقترحات لنقل المحاكمات من المحاكم العسكرية إلى المحاكم المدنية. لكن هذه الفكرة واجهت مقاومة قوية في الكونجرس بسبب مخاوف بشأن الأمن وتكاليف نقل المتهمين من خليج جوانتانامو.

شارك