جبهة المقاومة الوطنية في أفغانستان.. صراع عسكري وسياسي ضد طالبان

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 08:15 م
طباعة جبهة المقاومة الوطنية علي رجب
 
بعد عامين من الانسحاب الأمريكي، تتوق جماعة المقاومة الأفغانية التي يقودها أحمد مسعود إلى المساعدة الغربية في مواجهة طالبان التي ضاعفت حكمها في أفغانستان.

إن القمع المتزايد الذي تمارسه حركة طالبان، خلافا لتأكيداتها بعد الاستيلاء على السلطة في أغسطس 2021، لم يمنع جبهة المقاومة الوطنية من مواصلة العمليات ضد حكم طالبان.

تصاعد العمليات ضد طالبان
وتنشط جبهة المقاومة الوطنية في أفغانستان، في أجزاء كثيرة من أفغانستان خارج قاعدتها الرئيس بإقليم "بنجشير" في الوديان النائية لجبال هندو كوش، وفي مقاطعات ننكرهار ولاغمان ونورستان.
ونفذت جبهة المقاومة الوطنية، 4 هجمات خلال الاسبوع الجاري، على معسكرات العدو في مدينتي نواحي شكرداره بولاية كابول وفرخور بولاية تخار، وتم التأكد حتى الآن من مقتل إرهابيين اثنين وإصابة 4 إرهابيين آخرين. في هذه الهجمات.

وتم تنفيذ الهجوم الأول الذي شنه مقاتلو المقاومة في حوالي الساعة العاشرة من مساء الأحد 27 أغسطس 2023 على سيارة دورية تابعة لمخابرات طالبان الإرهابية بالقرب من كانداك حسينكوت في قرية سياب قولي في منطقة شكار دارا بولاية كابول، حيث قتل إرهابي من حركة طالبان وإصابة 2 آخرين
وفي حوالي الساعة 12 ليلا أيضا، هاجم مقاتلو جبهة المقاومة الوطنية معسكرا لجماعة طالبان الإرهابية الواقع في حزام تيمز بولاية طنجة فرخار (البوابة الشرقية لمدينة طالقهان) بالأسلحة الخفيفة والثقيلة، ما أدى إلى إصابة أحد المعسكرين. وأسفر هذا الهجوم عن مقتل إرهابي من حركة طالبان وإصابة اثنين آخرين.

في الوقت نفسه، تم حوالي الساعة الثانية عشرة ظهرا تنفيذ الهجوم الفدائي الثالث لقوات جبهة المقاومة الوطنية الباسلة على مقر الشرطة ومركز مديرية فرخار بولاية تخار، والذي استخدمت فيه أيضا الأسلحة الخفيفة والثقيلة.
 وأسفر هذا الهجوم الذي شنه المقاومون عن وقوع خسائر فادحة في صفوف العدو. وتشير التقارير الأولية إلى نقل عدد من جرحى إرهابيي طالبان إلى المستشفى من مكان هجوم المقاومة.

وتظل جبهة المقاومة الوطنية، بقيادة أحمد مسعود، أقوى وحدة مقاومة أفغانية تقاتل طالبان، وقد تعهد زعيمها بمواصلة القتال حتى بعد خسارته قاعدته الخلفية في وادي بنجشير الذي استعادته طالبان بعد وقت قصير من استيلائها على السلطة في سبتمبر2021.
كان والد مسعود، أحمد شاه مسعود، متمردا مجاهدا بارزا حارب السوفييت في الثمانينيات واغتيل على يد عملاء القاعدة قبل يومين فقط من هجمات 11 سبتمبر.

لقد تمكنت طالبان من القضاء على بعض الشخصيات الرئيسية داخل جبهة المقاومة الوطنية، لكن المجموعة حققت بعض النجاح أيضا، وأدت التكتيكات غير المتكافئة التي تستخدمها في ساحة المعركة إلى خسارة بعض قادة طالبان المهمين.

وانخفضت هجمات جبهة الإنقاذ الوطنية في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بعام 2022، لكنها زادت منذ ذلك الحين من هجوم واحد تقريبا أو أقل أسبوعيا في النصف الأول من عام 2022 إلى هجمات متعددة أسبوعيا في النصف الأخير من عام 2023 (يوليو-أغسطس) حتى الآن.

الاعتراف الدولي
وتشن جبهة المقاومة الوطنية حملة تستمر عامين للحصول على اعتراف دولي ودعم أكبر لجهودها في محاربة طالبان، وكثفت نشاطها السياسي، فعقدت مؤتمرين في النمسا وطاجيكستان بين مختلف جماعات المعارضة وأعضاء الشتات الأفغاني على أمل تنظيم معارضة سياسية موحدة ووضع الخطوط العريضة لبديل ديمقراطي لمستقبل أفغانستان.

والتقى أحمد مسعود زعيم جبهة المقاومة الوطنية، بدعوة من سيرغي ميرونوف زعيم حزب العدالة ونائب لمجلس الدوما الروسي، معه الاثنين 28 أغسطس الجاري، وناقشا القضايا السياسية والقضايا الأمنية في أفغانستان.

وفي هذا الاجتماع، وأثناء مناقشة الوضع في أفغانستان والمنطقة، جرت محادثات مفصلة وشاملة وبناءة حول سبل الخروج من الأزمة في البلاد.

وشدد الجانبان على مكافحة التطرف والمخدرات واستقلال أفغانستان وإقامة حكومة شاملة على أساس أصوات الشعب.

وأشار ميرونوف إلى دور البطل القومي الشهيد أحمد شاه مسعود في الحرب ضد الإرهاب، ووصف المقاومة الحالية للشعب الأفغاني ضد الإرهاب والتطرف بأنها استمرار لنضال الشهيد أحمد شاه مسعود.

شارك