غالبيتهم من الكرد والبلوش.. اعتقال أكثر من 264 مواطناً في إيران

السبت 02/سبتمبر/2023 - 03:43 م
طباعة غالبيتهم من الكرد علي رجب
 


 

 اعتقلت القوات الأمنية في إيران،أكثر من 264 مواطناً، فبل الذكرى السنوية الأولى لاحتجاجات مهسا أميني، والتي اندعلت منتصف سبتمر من العام الماضي، واستمرت لأسابيع طويلة، اعتقل علىأ ثرها آلاف المواطنين.

 

وبناءً على إحصائيات منظمة حقوق الإنسان "هنكاو" الحقوقية، تم اعتقال أو اختطاف ما لا يقل عن 116 مواطناً كردياً، و22 مواطناً من جيلاك، و20 مواطناً من أذربيجان، و14 مواطناً بلوشياً، فضلاً عن 36 امرأة و11 طفلاً و17 مواطناً بهائياً من قبل القوات الحكومية خلال شهر أغسطس.

44 من المعتقلين كرد

وبحسب إحصائيات هنكاو، فقد تم اعتقال ما لا يقل عن 116 مواطناً كردياً من قبل المؤسسات الامنية الإيرانية خلال شهر أغسطس الفائت، وهو ما يعادل 44% من إجمالي عدد المواطنين الذين تم اعتقالهم في إيران خلال الشهر الماضي.

أيضًا، خلال الشهر الماضي، اعتقلت المؤسسات الأمنية ما لا يقل عن 22 مواطنًا من جيلاك (8.3%)، و20 مواطنًا من أذرببيجان  (7.6%)، و14 مواطنًا بلوشيًا (5.3%).

 

احتجاز الأقليات الدينية

استمرت اعتقالات أتباع الأقليات الدينية والدينية في شهر أغسطس، كما في الأشهر السابقة، من قبل المؤسسات الامنية الإيرانية، وخلال الشهر الماضي، تم اعتقال ما لا يقل عن 24 ناشطًا دينيًا.

وبحسب تقرير هنكاو فإن 17 من الناشطين الدينيين المعتقلين هم من أتباع الديانة البهائية، منهم 10 نساء و7 رجال، و5 ناشطين سنة في مدن مختلفة بمحافظة سيستان وبلوشستان، كما تم اعتقال ناشطين آخرين في مدن كردستان.

 

 

اعتقال 36 امرأة و11 طفلاً في أغسطس

وبناء على إحصائيات هنكاو، فقد تم خلال شهر أغسطس تم اعتقال ما لا يقل عن 36 امرأة من قبل الأجهزة الأمنية في عموم إيران، وهو ما يعادل 13.6% من إجمالي عدد المعتقلين، لافتا إلى أن ما لا يقل عن 15 ناشطة كردية و11 ناشطة بهائية قد تم اعتقالهن من قبل المؤسسات الحكومية.

وفي هذه الفترة أيضًا، تم اعتقال أو اختطاف ما لا يقل عن 11 طفلاً دون سن 18 عامًا في إيران من قبل المؤسسات الأمنية والحكومية.

وبحسب هذا التقرير فإن 6 من الأطفال الذين تم اعتقالهم هم أطفال أكراد. كما تم اعتقال طفلين بلوش وثلاثة أطفال في مدن مشهد ونوشهر وطهران.

 

اعتقال المعلمين والطلاب والناشطين الإعلاميين

 

خلال شهر أغسطس من هذا العام، واستنادا إلى إحصائيات هانغاو، تم اعتقال ما لا يقل عن 4 طلاب ومعلم في مدن مختلفة في إيران. وكان ثلاثة من الطلاب المعتقلين من الأكراد.

جدير بالذكر أنه خلال الشهر الماضي، تم اعتقال ما لا يقل عن 6 صحفيين وناشطين إعلاميين و7 فنانين وممثلين من قبل المؤسسات الحكومية في مدن مختلفة في إيران.

 

شارك