الجيش الصومالي يستهدف وكراً لحركة الشباب الإرهابية/مسلحون يقتلون7 مصلين داخل مسجد بنيجيريا/أحداث كركوك.. إنهاء حظر التجوال وارتفاع عدد القتلى إلى أربعة

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 10:34 ص
طباعة الجيش الصومالي يستهدف إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 3 سبتمبر 2023.

د ب أ: الجيش الصومالي يستهدف وكراً لحركة الشباب الإرهابية

نفذ الجيش في الصومال، بالتعاون مع قوات وصفت بـ«الصديقة»، عملية عسكرية لاستهداف وكر منسوب لميليشيات حركة الشباب الإرهابية، المرتبطة بتنظيم القاعدة، وسط البلاد.

وكتب وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية والمصالحة، أحمد معلم فقي، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «إن معقل الإرهابيين في منطقة دماي، تم تدميره بالكامل جراء العمليات العسكرية التي أجراها الجيش الوطني بالتعاون مع القوات الصديقة»، بحسب ما أوردت، وكالة الأنباء الصومالية «صونا».

يأتي ذلك بعد إعلان الحكومة الفيدرالية الصومالية مقتل 30 من عناصر حركة الشباب، إثر الهجوم الذي شنته على مدينة قريولي في إقليم شبيلي السفلى المجاور للعاصمة مقديشو أول من أمس. وغالباً ما توفر وحدات من القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة «بلدوغلي»، في إقليم شبيلي السفلى، جنوبي البلاد، دعماً جوياً للقوات الصومالية في حربها ضد ميليشيات الشباب الإرهابية.

يشار إلى أن القوات الحكومية تشن منذ عدة أشهر هجمات عسكرية ضد ميليشيات الشباب، وقد تمكنت من استعادة أجزاء كبيرة من وسط الصومال من الحركة التي لا تزال منتشرة في مناطق ريفية كبيرة.

كوريا الشمالية تجري تدريبات على محاكاة "هجوم نووي تكتيكي"

أفادت وسائل إعلام كورية جنوبية اليوم الأحد، بأن كوريا الشمالية أجرت تدريبات على "محاكاة هجوم نووي تكتيكي"، وذلك بعد يوم واحد من إطلاق بيونغ يانغ صواريخ كروز في أعقاب مناورات مشتركة كبيرة بين سيئول وواشنطن.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب عن هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية قولها يوم السبت، إن الشمال أطلق عدة صواريخ كروز باتجاه البحر الأصفر في حوالي الساعة الرابعة صباحا. وجاء الإطلاق بعد يومين من اختتام الحلفاء مناورات "درع الحرية أولتشي" التي استمرت 11 يوما والتي نددت بها بيونغ يانغ باعتبارها "بروفة" لغزو أراضيها.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية اليوم الأحد ، "جرت  تدريبات على إطلاق النار لمحاكاة هجوم نووي تكتيكي فجر 2  سبتمبر لتحذير الأعداء من الخطر الفعلي للحرب النووية " ، وأضافت أنه "تم إطلاق صاروخين استراتيجيين طويلي المدى محملين برؤوس حربية نووية وهمية".

وزعمت كوريا الشمالية أنه تم تنفيذ "مهمة الضربة النووية بنجاح"، حيث حلقت الصواريخ لمسافة 1500 كيلومتر ، وانفجرت على ارتفاع محدد مسبقا يبلغ 150 مترا فوق الهدف.

رويترز: ميدفيديف: النزعة العسكرية المتصاعدة في اليابان «تعقد الوضع بالمنطقة»

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي والرئيس السابق للبلاد دميتري ميدفيديف، الأحد، إن النزعة العسكرية المتصاعدة باليابان تعقد الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وترتبط روسيا واليابان بعلاقات معقدة بعد نزاع حول الأراضي مستمر منذ عقود ويتعلق بمجموعة من الجزر الصغيرة التي تخضع لسيطرة روسيا قبالة هوكايدو اليابانية والتي تسميها موسكو جزر الكوريل الجنوبية وتطلق عليها طوكيو اسم الأراضي الشمالية.

ومنع النزاع حول المنطقة، التي خضعت لسيطرة الاتحاد السوفييتي في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، طوكيو وموسكو من التوصل إلى معاهدة سلام رسمية بعد الحرب.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ميدفيديف قوله «من المؤسف أن السلطات اليابانية تنتهج مساراً نحو عسكرة جديدة للبلاد».

وأضاف «تجري تدريبات للقوات بالقرب من جزر الكوريل، مما يعقد الوضع بشكل خطير في منطقة آسيا والمحيط الهادي».

وقررت روسيا هذا العام إعلان الثالث من سبتمبر/أيلول، الذي يوافق اليوم التالي لاستسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، «يوم النصر على اليابان ذات النزعة العسكرية»، مما دفع طوكيو للاحتجاج.

وقال ميدفيديف إن اليابان تعمل بمساعدة الولايات المتحدة على توسيع بنيتها التحتية العسكرية وزيادة مشترياتها من الأسلحة.

وسعت وزارة الدفاع اليابانية، الخميس، للحصول على مبلغ قياسي قدره 53 مليار دولار في ميزانية العام المالي المقبل، في إطار أكبر تعزيز عسكري لها منذ الحرب العالمية الثانية، بهدف زيادة الإنفاق الدفاعي إلى مثليه ليصل إلى اثنين في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2027.

وعزت ذلك إلى النفوذ الصيني المتزايد وكوريا الشمالية التي لا يمكن التنبؤ بأفعالها.

لهذا السبب.. رئيس نيجيريا استدعى سفراء بلاده حول العالم فوراً

أعلن المتحدث باسم الرئيس النيجيري بولا تينوبو، السبت، أن الرئيس أمر باستدعاء سفراء بلاده في أنحاء العالم على الفور.

وأضاف المتحدث أجوري نجيلالي: «الرئيس مصمم على ضمان أن تكون الكفاءة والجودة ذات المستوى العالمي من الآن فصاعداً هي السمة المميزة لتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين والزوار المحتملين على حد سواء».

وقال مكتب تينوبو في بيان، إن ممثلي نيجيريا الدائمين لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف أُعفيا من الاستدعاء بسبب انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر.

ولدى نيجيريا 109 بعثات دبلوماسية في العالم تضم 76 سفارة و22 لجنة عليا و11 قنصلية.

ومن المقرر أن يجري تينوبو، الذي شرع في إجراء أكبر إصلاحات في البلاد منذ عقود، محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيلتقي أيضاً بقادة البرازيل والهند وكوريا الجنوبية وألمانيا خلال اجتماع مجموعة العشرين الشهر الحالي.

مسلحون يقتلون7 مصلين داخل مسجد بنيجيريا

أعلنت الشرطة النيجيرية، السبت، أن سبعة مصلين على الأقل قُتلوا في هجوم شنّه مسلحون على مسجد في ولاية كادونا بشمال غرب نيجيريا.

وقال منصور هارونا المتحدث باسم شرطة كادونا إن الهجوم وقع في قرية سايا النائية بمنطقة حكومة إيكارا المحلية بولاية كادونا في وقت متأخر الليلة الماضية، بينما كان المصلون يستعدون لأداء الصلاة. وأضاف هارونا أن اثنين آخرين أُصيبا خلال الهجوم ونُقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وعاثت العصابات المسلحة فساداً في شمال غرب نيجيريا خلال السنوات الثلاثة الماضية، وخطفت الآلاف وقتلت المئات، وجعلت السفر براً، أو العمل في مجال الزراعة غير آمن في بعض المناطق.

وتسببت هذه الهجمات في إرباك قوات الأمن النيجيرية المنهكة، بسبب مكافحتها تمرداً لمتشددين مستمراً منذ 14 عاماً في شمال شرق البلاد، إلى جانب الاشتباكات العنيفة بين المزارعين والرعاة والصراعات الطائفية في المنطقة الوسطى، وتزايد الهجمات التي تشنها جماعة انفصالية في الجنوب الشرقي.

وكالات: تظاهرة في النيجر تطالب برحيل القوات الفرنسية

تظاهر الآلاف، أمس السبت، مجدداً في نيامي للمطالبة برحيل القوات الفرنسية من النيجر، وهو مطلب النظام العسكري الذي وصل إلى السلطة بعد انقلاب 26 تموز/ يوليو، وفق ما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس.  فيما صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه يتحدث يومياً مع رئيس النيجر المعزول محمد بازوم، وجدد التأكيد على دعم فرنسا للرئيس الذي أطيح به في انقلاب. 

نُظّم التحرك قرب قاعدة عسكرية تضم قوات فرنسية، بدعوة من حركة «إم62»، وهي ائتلاف يضم منظمات مجتمع مدني مناهضة للوجود العسكري الفرنسي في النيجر. وحمل أحد المتظاهرين لافتة كُتب عليها «أيها الجيش الفرنسي، ارحل عن بلادنا».

في 3 آب/ أغسطس، أعلن المجلس العسكري إلغاء اتفاقات عسكريّة عدّة مبرمة مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، تتصل خصوصاً بتمركز الكتيبة الفرنسيّة التي تنشر 1500 جندي في النيجر للمشاركة في محاربة الإرهاب والجماعات الإرهابية. وتتضمن جميع الاتفاقات مُهلاً مختلفة، تتعلق إحداها بنص يعود إلى عام 2012، لا تتجاوز مهلته شهراً، وفقاً للعسكريين. كما سحبت النيجر الحصانة الدبلوماسية والتأشيرة من السفير الفرنسي سيلفان إيتيه، وتنص المادة ال 22 من اتفاقية فيينا المنظمة للعلاقات الدبلوماسية، على أن مباني السفارة مصونة، ولا يجوز لموظفي الدولة المضيفة دخولها إلا بموافقة رئيس البعثة.ومن جهة أخرى، قال ماكرون «أتحدث كل يوم إلى الرئيس بازوم. نحن ندعمه. ولا نعترف بمن نفذوا الانقلاب. وأي قرارات سنتخذها، أياً كانت، ستكون مبنية على تواصلنا مع بازوم». ونُشرت تعليقات ماكرون على حساب قصر الإليزيه على منصة التواصل الاجتماعي «إكس».

سكاي نيوز: أحداث كركوك.. إنهاء حظر التجوال وارتفاع عدد القتلى إلى أربعة

أفادت مصادر الشرطة في مدينة كركوك، شمالي بغداد، اليوم الأحد، بانتهاء حظر التجوال الذي فرض الليلة الماضية، وتم فتح الطريق بين المدينة المضطربة وأربيل في إقليم كردستان العراق.

ونقلت مصادر الشرطة في المدينة بارتفاع عدد قتلى احداث الليلة في كركوك إلى 4 مدنيين وإصابة 15 آخرين بجروح.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمر، أمس السبت، بفرض حظر تجول في المدينة لمنع تصاعد العنف.
ودعا في بيان أصدره مكتبه "جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية إلى أخذ دورها في درء الفتنة والحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في محافظة كركوك"، وفقا لرويترز.

وأمر السوداني أيضا بتأجيل تسليم المقر المسيطر التابع للجيش العراقي في محافظة كركوك الى قوات البشمركة التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني حتى إشعار آخر.

كما تم فرض حظر تجوال في المدينة، فيما اجتمع رئيس أركان الجيش العراقي بالقيادات الأمنية المحلية، لبحث كيفية احتواء التوتر.

 وأكد أن عناصر الأمن ستلقي القبض على كل من يعبث بأمن كركوك أو بحوزته أسلحة.

كذلك دعا السوداني جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية، إلى أخذ دورها في الحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في محافظة كركوك.

وشهدت كركوك ليلة صاخبة حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين متظاهرين أكراد وقوات الأمن، وذلك عندما توجه محتجون إلى مقر قيادة العمليات المشتركة للمطالبة بإنهاء الاعتصام الذي ينظمه عدد من الرافضين لعودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى مقاره في كركوك.

وبحسب المتظاهرين، تسبب هذا الاعتصام في قطع طريق عام تربط بين كركوك وأربيل.

شرطة كركوك: الأحداث سببها "مندسون".. وسنقف مع أبناء المدينة

نشرت قيادة شرطة كركوك توضيحا حول الأحداث التي تشهدها مدينة كركوك، شمالي العراق، مؤكدة أنها ستقف مع أبناء المدينة.

ومساء السبت، قتل مدني على الأقل واصيب ثمانية آخرون حين اندلعت صدامات خلال تظاهرات في مدينة كركوك المتعددة الأثنيات في شمال العراق وحيث فرضت السلطات حظرا للتجول، بحسب ما أفاد مسؤولون محليون.

وتشهد كركوك توترا منذ أسبوع، بين الحكومة المركزية في بغداد وسلطات إقليم كردستان في الشمال.
والاثنين، نظم محتجون من المجموعتين العربية والتركمانية اعتصاما قرب المقر العام لقوات الأمن العراقية في محافظة كركوك، إثر معلومات مفادها أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمر قوات الأمن بتسليم هذا المقر للحزب الديموقراطي الكردستاني الذي سبق أن شغله.

أشارت قيادة شرطة كركوك في بيان:

نعمل تعمل بمهنية لحماية كافة أبناء المدينة بدون تميز وتواجد كافة أمري القوات في قواطع المسؤولية لحماية المتظاهرين، وأن ما فعله بعض المندسين لا يمثل التعايش السلمي بين أبناء المدينة". 
قواتنا الأمنية من الجيش وكافة المفاصل تقف في صفوف أبناء المدينة على حد سواء لحمايتهم وفق توجيهات معالي وزير الداخلية".
لن نسمح لأي جهة بزعزعة أمن المدينة وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة بحق كل من يحمل السلاح وسنحرك شكوى جزائية بحقهم.
 القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات وفاة أحد المواطنين وسقوط عدد من الجرحى على خلفية الأحداث، التي وقعت اليوم السبت، في محافظة كركوك.
أكد السوداني على محاسبة المقصرين الذين تثبت إدانتهم في هذه الأحداث وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل.
وكان رئيس أركان الجيش العراقي قد وصل كركوك مساء السبت، حيث يجتمع بالقيادات الأمنية لبحث كيفية تطويق الأزمة في المدينة.

شارك بها عسكريون.. مخاوف من اقتحام القاعدة الفرنسية في نيامي

شارك أعضاء من المجلس العسكري الحاكم في النيجر، السبت، مع آلاف المحتجين في تظاهرة بمحيط القاعدة العسكرية الفرنسية في نيامي، للمطالبة برحيل القوات الفرنسية.

وأفاد موفد "سكاي نيوز عربية" إلى النيجر بتصاعد وتيرة الاحتجاجات في محيط القاعدة العسكرية الفرنسية في العاصمة نيامي.

وقال إن العديد من القادة الأمنيين والعسكريين مروا من أمام القاعدة العسكرية الفرنسية لإظهار الالتحام والتوافق بشأن مطلب رحيل القوات الفرنسية.
وأضاف أن غدا الأحد 3 سبتمبر ستنتهي المهلة التي منحها المجلس العسكري لفرنسا لسحب قواتها من البلاد.

وذكر موفدنا أنه لا مؤشرات حتى الآن على أن فرنسا ستسحب قواتها من النيجر، وهو ما قد يؤدي بالمحتجين إلى اقتحام القاعدة المترامية الأطراف، والتي تضم آلاف الجنود الفرنسيين.

ومنذ انقلاب 26 يوليو، ظهر مطلب رحيل السفير والقوات الفرنسية عن النيجر، وهو الأمر الذي ترفضه باريس حتى الآن.

وكانت النيجر سحبت الحصانة الدبلوماسية والتأشيرة من السفير الفرنسي سيلفان إيتيه وطلبت منه "مغادرة" البلاد، بموجب أمر من وزارة الداخلية صدر الخميس وقرار من المحكمة العليا في نيامي الجمعة.

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين، بعمل إيتيه، مشيرا إلى أنه لا يزال موجودا في السفارة في نيامي.

شارك