صراع قسد وإبراهيم الهفل.. خطر يهدد عشائر دير الزور

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 08:24 م
طباعة صراع قسد وإبراهيم علي رجب
 
انفجرت سنوات من التوترات المتصاعدة بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" واالعشائر العربية في دير الزرو شرق سوريا هذا الأسبوع وتحولت إلى معارك لا تزال تتوسع في معظم أنحاء دير الزور.

قتل 9 عناصر من المسلحين المحليين في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي نتيجة استمرار الاشتباكات المسلحة، حيث تقدمت قوات سوريا الديمقراطية داخل البلدة وسيطرت على أكثر من نصف البلدة وسط استمرار المعارك بين الطرفين، ومصير مجهول يلاحق الشيخ إبراهيم الهفل الذي يقود المقاتلين في البلدة والتي تعد آخر معاقل المسلحين المحليين في ريف دير الزور الشرقي، حيث بقي فيها نحو 70 عنصرا من المسلحين المحليين، وسط وجود مفاوضات من أجل استسلامهم.

وقال الناطق باسم قوات قسد، فرهاد شامي، اليوم الاثنين، إنهم تمكنوا من السيطرة على بلدة الشحيل بشكل كامل، الواقعة على ضفاف نهر الفرات شرقي دير الزور، مضيفا أن “قوات عملية تعزيز الأمن تفرض سيطرتها أيضا في الوقت الحالي على مفرق الشحيل والذيبان”.

وجاء التقدم بعد استقدام تعزيزات عسكرية ضخمة من جانب “قسد” إلى المحافظة، وفي أعقاب خسارة الأخيرة لسلسلة بلدات وقرى، إثر هجوم واسع نفذه مقاتلو العشائر، على مدى 6 أيام.

وتأتي إعادة السيطرة من جانب “قسد” على الشحيل والطريق الواصل إلى ذيبان بعدما حصرت المواجهة التي تخوضها في المحافظة بشيخ عشيرة العكيدات، إبراهيم الهفل.

ونشرت ليلة الأحد بيانا جاء فيه: “قسد تؤكد أن المدعو إبراهيم الهفل وهو رأس الفتنة بات مطلوبا لقواتنا لتسببه في إراقة دماء مقاتلينا وأهلنا وتشريد المدنيين، وتخريب المؤسسات الخدمية المدنية”. واتهم البيان الشيخ الهفل بـ”إشعال الفتنة بناء على أوامر من الجهات الخارجية”.

واندلعت أعمال العنف الحالية بعد اعتقال قوات سوريا الديمقراطية في 27 أغسطس، آبأحمد الخبيل ("أبو خولة")، أمير عشيرة الباكر وقائد مجلس دير الزور العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية.

وبعد اسبوع، لا تظهر الفوضى أي علامة على التراجع - في الواقع يبدو أنها تنتشر مع قيام المزيد من البلدات والعشائر بحمل السلاح ضد قوات سوريا الديمقراطية. إن جذور هذه الأزمة متعددة الطبقات ومعقدة، وتعود إلى سنوات مضت.

وشهدت الساعات الأربع والعشرون الأولى قتالا عنيفا اقتصر على البلدات التابعة لقبيلة بكر التي ينتمي إليها أبو خولة. فقط بعد تزايد التقارير عن الهجمات العشوائية التي تشنها قوات سوريا الديمقراطية وتزايد الوفيات بين المدنيين، بدأت تتشكل تعبئة أوسع للمقاتلين القبليين. ويبدو أن القصص من مدينتي عزبة والضمان على وجه الخصوص كان لها صدى عميق في جميع أنحاء المنطقة.

وفي عزبة، أفاد السكان المحليون عن قصف عشوائي ونيران قناصة أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من عشرة مدنيين خلال حصار قوات سوريا الديمقراطية للقرية الذي استمر ثلاثة أيام.

وفي ضمان، زعم أن القوات الخاصة الكردية التي دربتها القوات الأمريكية قتلتعائلة مكونة من أربعة أفراد انتقاما لمقتل ثمانية جنود وقائدهم الكردي. زعمت التقارير الأولية، التي انتشرت على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، أن الوحدة الكردية قامت بعمليات تفتيش من منزل إلى منزل، مما أدى إلى مقتل وإساءة معاملة المدنيين على طول الطريق. ومع ذلك، يبدو أن التقارير اللاحقة تشير إلى أن جرائم القتل كانت معزولة في منزل واحد.

وقد تردد صدى قصص هذه الوفيات والشائعات عن عمليات إعدام قامت بها قوات سوريا الديمقراطية، بغض النظر عن صحتها، بعمق داخل هذه المجتمعات، والتي شهدت لسنوات أعضاء من قوات قسد والأكراد يطلقون النار على المتظاهرين السلميين ويقتلون الأبرياء خلال العمليات المناهضة لداعش.

وفي وقت متأخر من يوم 30 أغسطس، خرج شيخ قبيلة العكيدات الكبيرة، التي تهيمن على دير الزور التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، عن صمته.

 إطلاق سراح الشيخ إبراهيم الهفل، الحليف القديم لقوات قسد وضحية محاولات اغتيال سابقة لتنظيم داعشبيان صوتي دعا فيه كافة العشائر والعشائر في دير الزور إلى التوحد تحت راية واحدة ضد قسد.

ولم تسمع مثل هذه الدعوات من أجل الوحدة بين القبائل منذ الانتفاضة الأولى ضد دمشق في عام 2011. وتمثل دعوة هيفل نقطة تحول رئيسية في هذا الصراع، ومن المرجح أن تنهي احتمال انتهاء العنف من تلقاء نفسه.

وكما كتب الصحفي محمد حسن “إن دافع دخول العشائر ليس دعم أحمد الخبيل […] بل انطلاقا من قناعتهم بأن هدف الإدارة الذاتية هو القضاء على مجلس دير الزور العسكري وقتل المدنيين خلال عملياتهم العسكرية”.

والآن أصبح مصير دير الزور على الأرجح مرهونا بقرارات قبيلتي الشعيطات والبقارة. تعتبر قبيلة الشعيطات، إلى جانب قبيلة الباكير، أحد المكونين القويين في اتحاد العكيدات، إلى جانب مجموعة متنوعة من العشائر الأصغر.

ويبدو أن قبيلة الشعيطات ألقت بثقلها بشكل متزايد خلف القوات القبلية منذ بيان الهفل. وفي اليومين التاليين، تم طرد قوات سوريا الديمقراطية من كل تجمعات العكيدات والشعيطات الممتدة من نهر الخابور إلى الحدود العراقية. ولا تزال قبيلة البقارة، التي لا تنتمي إلى اتحاد العكيدات والتي انقسم أفرادها منذ فترة طويلة بين كل أطراف الحرب، منقسمة. بينما بدأ بعض الأعضاء بالهجوممن مواقف قوات سوريا الديمقراطية في وقت مبكر من يوم 31 أغسطس، أدلى قادة آخرون بتصريحات صريحة لدعم قوات سوريا الديمقراطية، مع بقاء معظمهم على الحياد.

وفي وقت متأخر من يوم 31 أغسطس، أصدر زعيم البقارة، الشيخ هاشم البشير، بيانا دعا فيه إلى وقف إطلاق النار وإنشاء مجلس شورى لإجراء المفاوضات.

وليس من الواضح ما إذا كان أي من الجانبين مستعدا للتحدث، أو أن بإمكانهما إيجاد أرضية مشتركة إذا فعلوا ذلك. وطالما استمرت القوات المحلية في طرد قوات سوريا الديمقراطية من بلداتها وترك العشرات من القتلى، فلن يكون لديها حافز كبير للاستجابة لمطالب قوات سوريا الديمقراطية بالعودة إلى الحياة الطبيعية.

 من جانبها، يبدو أن قيادة قوات قسد ليس لديها خطة سوى نشر المزيد من الجنود والأسلحة الثقيلة ضد هذه المجتمعات. العسكريين والمدنيين على السواءواتجهت القيادة في القامشلي إلى وصف المسلحين بـ”مندسي دمشق” وأعضاء “داعش” و”مرتزقة”، بدعوى أن هذه الأقلية من “المتسللين المعادين” تسعى إلى “العبث بالسلم المدني والعيش المشترك”.

ومن المرجح أن العديد من الخلايا النائمة التابعة للنظام وداعش قد انضمت إلى القتال - إما بتصوير نفسها كمقاتلين قبليين أو بشن هجمات خاصة بها - ومع ذلك لا يمكن إنكار أن الغالبية العظمى من القتال يجري من قبل السكان المحليين العاديين.

يجب أن ينتهي القتال، لكن لا يمكن أن نتوقع من سكان دير الزور قبول الظروف التي أدت إلى هذا الوضع في المقام الأول. وهذا يترك الولايات المتحدة والتحالف الدولي في موقف حساس ولكنه حرج.

وكان نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، إيثان غولدريتش، وقائد عملية “قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب”، اللواء فويل قد التقوا، الأحد، مع قادة “قسد” وزعماء العشائر العربية بدير الزور.

واتفقوا على أهمية معالجة مظالم سكان دير الزور، ومخاطر التدخل الخارجي في المدينة، وضرورة تجنب سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين. كما اتفقوا على وقف تصعيد العنف في أسرع وقت ممكن، وفقا لبيان لـ”السفارة الأمريكية في سورية“.

من جانبه فى إبراهيم الهفل شيخ عشيرة العكيدات، أن يكون هناك مفاوضات بينهم وبين التحالف الدولي بهدف التوصل لحل، وإيقاف القتال ضد ميليشيا قسد بدير الزور، مشيرا إلى أن الهدف من هذا الأمر تشتيت تركيز المقاتلين.

وقال الهفل في بيان له يوم الأحد 4 سبتمبر 2023 إنه "في هذه الظروف الحرجة التي نسعى بها إلى رفع الظلم عن أبناء عشائرنا في دير الزور وتحرير أرضنا والوصول لقرار مستقل نستطيع عبره إدارة مناطقنا مدنيا وعسكريا، تروج بعض الشائعات عن وجود مفاوضات مع التحالف بهدف التوصل لحل وإيقاف القتال وذلك لتشتيت تركيز المقاتلين".

لكن اللافت أن “قسد” أطلقت هجوما واسعا في أعقاب هذا الاجتماع، وتواصل حتى الآن التأكيد على نيتها السيطرة على كامل المناطق التي خسرتها لصالح مقاتلي العشائر.

 

والولايات المتحدة لديها مصلحة في وقف العنف، حتى لو كان ذلك يستلزم التوسط بين الجانبين، إن استمرار وجود التحالف في شمال شرق سوريا وشراكته مع قوات قسد يعتمد على مهمة مكافحة داعش، وبالتالي فإن المخاوف بشأن تأثير هذه الأزمة على داعش يجب أن تكون ذات أهمية قصوى.

وبهذا المعنى، فإن أي حل جزئي ينهي القتال ولكنه لا يعالج القضايا الأساسية لن يؤدي إلا إلى تعزيز خلايا داعش، إذا عادت قوات قسد ببساطة كحكام بالقوة، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى "سيناريو درعا، حيث تكون خلايا داعش قادرة على استغلال الكراهية المحلية والوجود الأمني الضعيف للاختباء والعمل بين المتمردين من المجتمعات المحلية. والأهم من ذلك، أن مثل هذا القرار الجزئي من شأنه أن ينهي بشدة قدرة التحالف على بناء شبكات استخبارات محلية فعالة لاجتثاث قادة داعش.

إن الحل الكامل لهذا الصراع يتطلب من التحالف أن يفعل ما تجنبه صراحة لسنوات: الانخراط مع الإدارة الكردية في إصلاحات سياسية وإدارية عميقة. وكان ينظر إلى مثل هذه التصرفات على أنها خارج نطاق التفويض الأمريكي في شمال شرق البلاد في الماضي.

 ومع ذلك، فإن الأزمة الحالية غير مسبوقة وتؤثر بشكل مباشر لا يمكن إنكاره على مهمة هزيمة داعش وكذلك على قدرة التحالف على العمل بفعالية.

 وأيا كان المسار الذي سيتخذه التحالف، عليه أن يتذكر أن ثورة دير الزور لم تكن كذلكثورة ضد التحالف أو لصالح بعض الجهات الخارجية الأخرى، إنه نتيجة لسنوات من التوترات المتزايدة بشأن سوء المعاملة والفساد من قبل السلطات المحلية والمركزية. هذه التوترات ليست مقتصرة على دير الزور، فقد ظهرت في كل من المجتمعات العربية والكردية في شمال شرق البلاد بطرق أقل عنفا في السنوات الأخيرة.

شارك