رويترز: الشرطة الأوغندية تعتقل 5 وتستعيد متفجرات في مؤامرة لتفجير كمبالا

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 07:39 م
طباعة رويترز: الشرطة الأوغندية حسام الحداد
 
قالت الشرطة الأوغندية إنها اعتقلت خمسة أشخاص آخرين واكتشفت خمس عبوات ناسفة أخرى في أنحاء العاصمة كمبالا في مخطط تفجيري مرتبط بجماعة إسلامية متطرفة.
وتتمركز القوات الديمقراطية المتحالفة في غابات شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وبايعت من قبل تنظيم الدولة داعش وتضرب منذ سنوات أهدافا مدنية وعسكرية في كل من الكونغو وأوغندا.
وحسب وكالة انباء رويترز قالت الشرطة الأوغندية إنها اعتقلت مشتبها به أولا وبحوزته قنبلة في حقيبة خارج كنيسة مكتظة يوم الأحد، مما أدى إلى عملية مطاردة أدت إلى اعتقال خمسة آخرين واستعادة خمس عبوات ناسفة بدائية الصنع.
وقالت الشرطة في بيان في وقت متأخر يوم الاثنين إنه تم تفجير القنابل بأمان وتم العثور على أشياء من بينها مسامير وبطاريات وصواعق.
وقالت الشرطة "لا تزال بيئة التهديد قائمة... الأمر الذي يدعو إلى اليقظة أثناء ذهابهم (الأوغنديين) للتسوق والسفر إلى أماكن العبادة والاحتفال، بحثا عن أي أشياء مشبوهة أو نشاط أو سلوك غير عادي".
وتشمل الهجمات التي ألقي باللوم فيها على القوات الديمقراطية المتحالفة وتنظيم الدولة داعش مذبحة راح ضحيتها 42 شخصًا ، معظمهم من الطلاب، في يونيو من هذا العام، وتفجيرات انتحارية في عام 2021 أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص.
وكانت القوات الديمقراطية المتحالفة في الأصل جماعة متمردة أوغندية، إلا أنها هُزمت منذ عقدين، وفرّت إلى غابات شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تتمركز فيها من حينها.
ويوم الأحد الماضي أُلقي القبض على كينتو إبراهيم عندما كان على وشك دخول كنيسة «لوباغا ميراكل سنتر» في ضاحية لوباغا الواقعة جنوب العاصمة كمبالا.
وقال المتحدث باسم الشرطة، باتريك أونيانجو، للصحافيين، إن أفراد الأمن وصلتهم معلومات استخباراتية حول هجمات مزمعة على دور عبادة، وإنهم تعقبوا إبراهيم.
وأضاف أونيانجو: «وصلتنا معلومات بأن أحد الإرهابيين قد كُلف بالفعل بتنفيذ مهمة، لذلك جرى تتبعه».
وأردف أونيانجو بأن المشتبه فيه كانت معه حقيبة بها عبوة تفجيرية مصنعة يدوياً، فجّرتها الشرطة بشكل آمن. وأشار إلى أن المشتبه به اعترف خلال الاستجواب بأن لديه 3 شركاء أُرسلوا أيضاً لتنفيذ هجمات مماثلة.
وقال أونيانجو: «يساعدنا في تحديد موقع هؤلاء الأشخاص»، مضيفاً أن المشتبه به محتجز على ذمة تهم تتعلق بالإرهاب.

شارك