مقتل نائب صومالي إقليمي في انفجار لغم أرضي لحركة الشباب

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 06:45 ص
طباعة مقتل نائب صومالي حسام الحداد
 
قتل نائب برلماني إقليمي صومالي يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023، نتيجة انفجار لغم أرضي في بلدة القراس واتهمت الحكومة الصومالية حركة الشباب المجاهدين، وقال مسؤولون محليون إن محمد محمود، المعروف باسم محمد ياري، قتل يوم الاثنين في الانفجار وكان بين ثلاثة مرافقين، كما قتل عضو مجلس المدينة المحلي في مدينة دوساماريب ، عبد الله إبراهيم ، ومدني ، حسبما قال وزير الإعلام الإقليمي أبشير عبدي شيخو لصوت أمريكا الصومالي.
وأضاف شيخو أن "الحادث وقع بعد أن داسوا على اللغم الأرضي الذي زرعه الإرهابيون، وماتوا هناك". عندما كانت عناصر من حركة الشباب  يغادرون البلدة زرعوا الكثير من الألغام الأرضية. قامت قوات التحالف بإزالة الألغام لكن هؤلاء المسؤولين سلكوا الطريق الخطأ وواجهوا الانفجار.
وكان المسؤولون يرافقون الحكومة الصومالية والقوات المحلية التي استولت على البلدة من حركة الشباب في وقت مبكر يوم الاثنين.
قال شيخو"نحن في حرب، ونحن مستعدون لذلك، أشياء من هذا القبيل يمكن أن تحدث".
وقال شيخو إن زعيم ولاية غالمودوغ أحمد عبدي كاري "ليس بعيدا" عن منطقة الانفجار لكنه لم يصب بأذى. وأضاف أنه تم تسريح برلمان الإقليم وأعضاء مجلس الوزراء من العمل حتى يتمكنوا من المشاركة في الهجوم المستمر ضد حركة الشباب.
وفور استيلاء القوات الحكومية على القرس، زار كاري ورئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني الصومالي مهاد صلاد ووزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور البلدة، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية.
صدت القوات الحكومية الصومالية يوم الأحد، هجوما لحركة الشباب على قاعدة رئيسية في بلدة أودهيغلي الاستراتيجية في منطقة شابيلي. وقالت كل من الحكومة الصومالية وحركة الشباب إنهما ألحقتا خسائر فادحة بالأخرى.
ومن غير الواضح ما إذا كانت القوات الحكومية ستسيطر على البلدة أو تخليها بعد العملية.

شارك