ذكرى مقتل مهسا اميني.. اللجنة الأمريكية للحرية الدينية ترصد توسع انتهاكات ضد الاقليات في إيران

السبت 16/سبتمبر/2023 - 02:03 م
طباعة ذكرى مقتل مهسا اميني.. علي رجب
 

أصدرت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية بيانا بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمقتل مهسا  أميني في حجز الشرطة في إيران، مطالبة بإدراج إيران على أنها "دولة ذات قلق خاص".

 

وقال البيان إن مقتل مهسا أميني أثار احتجاجات على مستوى البلاد في إيران ضد قوانين الحجاب الإلزامية ومجموعة من الانتهاكات الأخرى للحرية الدينية.

 ردا على هذه الاحتجاجات، استهدفت الحكومة الإيرانية الأقليات، بما في ذلك البهائيين والمسيحيين والسنة، وقمعت النساء والفتيات اللاتي عارضن تفسير الحكومة للإسلام بشكل سلمي.

 

ودعت سوزي جيلمان، مفوضة اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، الحكومة الأمريكية إلى تجديد التزامها بدعم الإيرانيين الذين يخاطرون بحياتهم للمطالبة بحرية الدين أو المعتقد.

 

كما طلب من الكونجرس الأمريكي تنفيذ التعديل الذي وافق عليه الحزبان والمعروف باسم "لوتنبرج" لتمهيد الطريق القانوني لجوء الأقليات الدينية الإيرانية الهاربة من الاضطهاد الحكومي.

 

ولفتت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية إلى "العنف الهمجي" الذي تمارسه الحكومة الإيرانية، بما في ذلك ضد القاصرين والاعتداءات الجنسية، موضحة ان الضغط على المسيحيين في إيران قد اشتد، وأنه تم إخبار زعماء الطائفة الآشورية بعدم دعم الاحتجاجات.

وتقول اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية إن عددا كبيرا من الزعماء الدينيين السنة، بما في ذلك أولئك الذين دعوا إلى حوار سلمي بين المتظاهرين والحكومة، قد تم اعتقالهم أيضا من قبل إيران ، كما أن حملة اعتقال البهائيين قد امتدت إلى ما لا نهاية. تكثفت مرة أخرى.

ووصف إريك هولاند، مفوض هذه المؤسسة، احتجاز الزعماء الدينيين، وخاصة إعادة اعتقال الزعماء البهائيين في إيران، بأنه "مثير للقلق للغاية".

وقد طلب من إدارة بايدن تنفيذ المزيد من العقوبات المتعددة الأطراف لمحاسبة قادة إيران على الانتهاكات غير المبررة للحرية الدينية ودعم قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإحالة قضية جمهورية إيران الإسلامية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

ونشرت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية مؤخرا تقريرا يصف أوضاع الحرية الدينية في إيران بعد احتجاجات عام2022.

 وفي التقرير السنوي لهذه المؤسسة لعام 2023، أوصت وزارة الخارجية الأمريكية بإدراج إيران على أنها "دولة ذات قلق خاص" بسبب الانتهاكات المنهجية والمستمرة والجسيمة للحريات الدينية.

في يناير 2023، عقدت هذه اللجنة جلسة استماع حول الحرية الدينية وحقوق المرأة في إيران. وتشمل قائمة ضحايا حرية الدين أو المعتقد في هذه المؤسسة ما يقرب من 200 شخص محتجزين حاليا في إيران.

 

لجنة الولايات المتحدة للحرية الدينية الدولية "USCIRF" هي مؤسسة مستقلة تابعة للحكومة الفيدرالية الأمريكية تأسست بموجب "قانون الحرية الدينية الدولية" لتعزيز حقوق الإنسان في مسائل الحرية الدينية كمبدأ سياسي مهم. أجنبي الولايات المتحدة.

 

كما أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن بيانا يوم الجمعة 24 سبتمبر بمناسبة ذكرى وفاة مهسا أميني.

 

وفي هذا البيان، قال جو بايدن، رغم تأكيده على التزام المواطنين الإيرانيين المستمر بهذه الحركة والنضال من أجل الحصول على مستقبل حر وديمقراطي على الرغم من عنف الحكومة، إن الإيرانيين سيحددون مصير بلادهم بأنفسهم، لكن الولايات المتحدة وستظل الدول ملتزمة بالوقوف إلى جانبها. وسيزودها ذلك بالأدوات اللازمة لتمكينها من الدفاع عن مستقبلها.

 

كما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان له، إن الجولة الـ13 من العقوبات الأمريكية سيتم تنفيذها ردا على "القمع الوحشي للاحتجاجات من قبل النظام".

 

وجاء في نص البيان، المنشور على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة تتخذ أيضا خطوات لفرض قيود على التأشيرات على 13 مسؤولا إيرانيا وأفرادا آخرين متورطين في اعتقال أو قتل المتظاهرين السلميين أو حرمانهم من حقوقهم. حرية التعبير أو التجمع لديهم.

 

وقال بلينكن إنه منذ وفاة مهسا أميني والاحتجاجات التي تلت ذلك، تم فرض قيود على تأشيرات الدخول على 40 مسؤولا إيرانيا وآخرين لتورطهم في قمع المتظاهرين السلميين.

 

شارك