امتداداً لانتهاكاتها الممنهجة بحق الأكاديميين.. الحوثي تطرد عميد كلية الإعلام السابق من شقته

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 10:58 ص
طباعة امتداداً لانتهاكاتها فاطمة عبدالغني
 
أدانت الحكومة اليمنية بشدة اقدام الميليشيا الإرهابية التابعة لايران، على طرد البروفيسور أحمد مطهر عقبات عميد كلية الإعلام السابق بجامعة صنعاء من منزله في السكن الجامعي الخاص بأعضاء هيئة التدريس، ونهب محتوياته، واعتبرت ذلك امتداداً لجرائمها وانتهاكاتها الممنهجة بحق علماء اليمن واكاديمييه ومثقفيه، الذين ترى فيهم خطراً يهدد مشروعها الظلامي الكهنوتي المتخلف.
وقالت الحكومة على لسان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني "مارست ميليشيا الحوثي منذ انقلابها الغاشم سياسة الافقار والتجويع الممنهج بحق أساتذة الجامعات في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، بقطع رواتبهم، وتخييرهم بين الاحتفاظ بوظائفهم الحكومية أو العمل في جامعات خاصة، وفصل الأساتذة الذين حصلوا على فرص عمل في جامعات عربية، وطرد وتشريد المئات من الأساتذة واسرهم من السكن الجامعي".
وأشار الإرياني في تغريدة له على موقع "إكس" إلى أن  سياسة العقاب الجماعي وحالة القمع والتنكيل وتكميم الافواه، الذي فرضته الميليشيا الحوثية في مناطق سيطرتها دفع المئات من أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات للهجرة خارج اليمن بحثا عن لقمة العيش والحياة الكريمة، وافساح المجال للميليشيا لاستبدالهم بعناصرها العقائدية، ضمن مخططها للسيطرة على العملية التعليمية وتجريف مؤسسات الدولة 
وعبر الإرياني عن تضامنه المطلق مع الدكتور احمد عقبات الذي افنى عمره في العمل الاكاديمي وتخرج على يديه آلاف الاعلاميين والصحفيين، وطالب الإرياني المجتمع الدولي وهيئات حقوق الانسان بإدانة هذه الممارسات الاجرامية، والضغط على ميليشيا الحوثي لوقف استهدافها الممنهج للكادر الأكاديمي، وملاحقة ومحاسبة المسئولين عن تلك الجرائم والانتهاكات، وضمان عدم افلاتهم من العقاب.
وكانت لجنة الإسكان التابعة للحوثي طالبت في إشعار للدكتور أحمد عقبات بإخلاء شقته من السكن الجامعي، التي تحمل رقم (514) عمارة رقم (5) حجري، وذلك خلال مدة شهر من تاريخ استلام الإشعار.
وقالت اللجنة "تشعركم بالالتزام في إخلاء الشقة المسلمة لكم والمذكورة أعلاه مالم فإن للجامعة الحق في اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية الكفيلة بإخلاء الشقة دون تحمل أي مسؤولية قانونية".
وأكد الدكتور احمد عقبات اقتحام شقته وتعرضها للنهب من قبل عناصر الجماعة، وقال معلقا على الاشعار الحوثي الذي نشره على صفحته بـ"فيسبوك": "مكافأة غير متوقعة لخدمة حوالي نصف قرن، بدأت بإنذار غير قانوني بالخروج من السكن الجامعي، وانتهت بنهب ممتلكات من الشقة.. ما هكذا تورد الإبل".
وأكد أكاديميون وطلاب ونشطاء تضامنهم الكامل مع الدكتور أحمد عقبات، الذي عمل لسنوات طويلة في القطاع الحكومي، وقال وكيل وزارة الإعلام عبدالباسط القاعدي، "ميليشيا الحوثي تقوم باخراج الدكتور احمد عقبات من شقته بالسكن الجامعي وتنهب محتوياته.. تضامننا مع الدكتور احمد عقبات الأستاذ بكلية الاعلام الذي افنى عمره في التدريس والتعليم وتخرج على يديه آلاف الاعلاميين والصحفيين".
واختتم القاعدي تغريدته بالقول: "هكذا تكافئ هذه العصابة من افنوا عمرهم في خدمة البلد، وانشغلوا بتعليم الأجيال".
وعبر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن بالغ أسفهم لما وصل اليه حال الأكاديميين والمعلمين والمثقفين والموظفين الحكوميين في مناطق سيطرة جماعة الحوثي، التي أشعلت فتيل الحرب بالبلاد نهاية العام2014.
وهذه ليست الحادثة الأولى التي يتعرض لها أكاديميي جامعة صنعاء، حيث عملت سلطة ميليشيا الحوثي، منذ سيطرتها على صنعاء ومحافظات أخرى، على تهجير وتشريد جماعي للاساتذة والأكاديميين من الشقق السكنية الحكومية والخاصة، وذلك في ظل قطع الميليشيا لرواتب الموظفين الحكوميين في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

شارك