بعد لقاء حفتر وقائد أفريكوم .. ملامح خطة الحل الأمريكية في ليبيا

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 02:45 م
طباعة بعد لقاء حفتر وقائد أميرة الشريف
 
أفادت تقارير إعلامية بأن قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا أفريكوم مايكل لانجلي، مع قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، أهمية تشكيل حكومة وطنية منتخبة، وإعادة توحيد جيش البلاد.
جاء ذلك خلال لقاء بينهما في مدينة بنغازي، بحضور المبعوث الأمريكي الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند.
وقالت السفارة الأمريكية، في بيان لها  عبر منصة إكس إن لانجلي وحفتر بحثا أهمية تشكيل حكومة وطنية منتخبة ديمقراطيًا، وإعادة توحيد الجيش الليبي، وحماية السيادة الوطنية عن طريق إخراج المرتزقة الأجانب.
وترعى الأمم المتحدة جهودًا للوصول إلى انتخابات، العام الجاري، فيما تجري أطراف النزاع الليبي مفاوضات لتشكيل حكومة موحدة تشرف على تلك الانتخابات.
وتشهد ليبيا صراعاً بين حكومة عيّنها مجلس النواب، مطلع العام الماضي، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تعيّن من قبل برلمان جديد منتخب.
وفي وقت سابق، قالت سفارة واشنطن إن لانجلي ونورلاند وصلا إلى بنغازي مصحوبين بـ 13 طناً من المساعدات المقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لدعم المتضررين من الإعصار.
وأضافت أن الجسر الجوي الذي وفّرته أفريكوم لنقل الإمدادات الإنسانية من مخزن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بدبي، يقدم مساعدات إغاثية عاجلة للمتضررين.
وفي السياق، قالت القيادة العامة لقوات الشرق، في بيان، إن حفتر ولانجلي ونورلاند، والقائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية في ليبيا جيرمي برنت، ناقشوا أهمية تعزيز التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب.
وفق البيان، كما أعرب لانجلي عن تقديره لجهود القوات المسحة الليبية في مكافحة الإرهاب.
وناقش المسؤولون الأمريكيون وحفتر، جهود الإغاثة الجارية في المناطق المتضررة من الفيضانات.
و طالبَ لانجلي قادةَ ليبيا السياسيين والعسكريين بالوحدة لمساعدة المحتاجين في المناطق المنكوبة جراء الفيضانات، وفق ما نقلته سفارة بلاده لدى ليبيا عبر منصة إكس عقب سلسلة لقاءات عقدها في طرابلس مع مسؤولين ليبيين.
وكانت أفادت منظمة الصحة العالمية، في 16 سبتمبر، بمصرع 3958 شخصاً وفقدان أكثر من 9 آلاف آخرين، بحسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا.


شارك