طالبان تتعهد "بتحييد" أنشطة "تحريك باكستان" في أفغانستان

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 07:24 م
طباعة طالبان تتعهد بتحييد علي رجب
 

تعهدت حركة طالبان الأفغانية باتخاذ "خطوات ملموسة" "لتحييد" أنشطة المسلحين "تحريك باكستن"" الذين يخططون لشن هجمات إرهابية ضد باكستان المجاورة.

وأعلنت حركة طالبان باكستان المحظورة مسؤوليتها عن الكثير من أعمال العنف. وتؤكد إسلام آباد أن قادة حركة طالبان الباكستانية ومقاتليها الذين يحتمون بأفغانستان كثفوا هجماتهم عبر الحدود منذ استعادت حركة طالبان السلطة في كابول قبل عامين.

ولقي المئات من رجال الشرطة والجنود الباكستانيين حتفهم في هجمات شبه يومية لحركة طالبان الباكستانية العام الماضي.

ل: قال أمير خان موتاغي، القائم بأعمال وزير خارجية طالبان، في اجتماع مع الممثل الباكستاني الخاص لشؤون أفغانستان، إن البلدين يجب أن يمتنعا عن الإدلاء بتعليقات ضد بعضهما البعض حتى لا تزيد المسافة بين البلدين. الجانبين.

 

ونشر ضياء أحمد تكال، نائب المتحدث باسم وزارة خارجية طالبان، أعلن فيها عن لقاء أمير خان موتاغي مع آصف دوراني، الممثل الخاص لباكستان لشؤون أفغانستان.

وقال متقي في هذا اللقاء إن القضايا الأمنية يجب أن تحل من خلال اللجان المشتركة.

وأكد أن طالبان تتصرف بحسن نية وإخلاص تجاه دول الجوار والمنطقة، والجهد هو عدم السماح لأي شخص بإفساد العلاقات بين البلدين.

وقالت المصادر لإذاعة صوت أمريكا إن "تركيز" محادثات كانت على حركة طالبان الباكستانية، المعروفة أيضًا باسم حركة طالبان الباكستانية. "أُبلغ الجانب الأفغاني أن استخدام حركة طالبان باكستان للأراضي الأفغانية ضد باكستان كان مصدر قلق بالغ" لإسلام آباد.

كما قرر الاجتماع إجراء "مشاورات دورية" لمراجعة الوضع الأمني ​​على طول الحدود التي يبلغ طولها حوالي 2600 كيلومتر بين باكستان وأفغانستان.

وبينما لم ينشر المسؤولون الباكستانيون أي تفاصيل عن المحادثات، نقل مكتب متقي عنه تأكيده على ضرورة امتناع البلدين عن الإدلاء بتصريحات علنية من شأنها تأجيج عدم الثقة المتبادلة.

وقال كبير دبلوماسيي طالبان: "لن يُسمح لأحد بإفساد العلاقات بين البلدين". ولم يذكر البيان على موقع إكس، تويتر سابقا، حركة طالبان الباكستانية، ولم يشر إلى تعهد كابول المزعوم بالحد من أنشطة الجماعة.

وتنفي حركة طالبان الاتهامات بأنها تسمح لأي شخص باستخدام الأراضي الأفغانية لتهديد دول أخرى.

وكان مسؤولون باكستانيون قد زعموا في وقت سابق أنهم أطلعوا سلطات طالبان على "أدلة فيديو" وجثث لمقاتلي طالبان الأفغانية المشتبه بهم الذين انضموا إلى مقاتلي حركة طالبان الباكستانية في الهجمات "الإرهابية" الأخيرة البارزة وقتلتهم قوات الأمن.

وصنفت الولايات المتحدة حركة طالبان الباكستانية منظمة إرهابية عالمية.

وقد تعهدت قيادة الجماعة علناً بالولاء لهبة الله أخونزاده، الزعيم الأعلى المنعزل لطالبان الأفغانية.

وظهرت حركة طالبان الباكستانية في المناطق الحدودية الباكستانية عام 2007 وقاتلت إلى جانب حركة طالبان ضد قوات حلف شمال الأطلسي التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.

 

وقال توم ويست، الممثل الخاص للولايات المتحدة في أفغانستان، في ندوة عقدت في واشنطن الأسبوع الماضي: "إن الجماعة التي تشكل أكبر تهديد لاستقرار المنطقة هي حركة طالبان الباكستانية. لقد شهدنا زيادة كبيرة للغاية في الهجمات الموجهة ضد باكستان".

وقال ويست: "لقد أصبحوا [حركة طالبان الباكستانية] حلفاء لطالبان خلال الحرب. وكانوا داعمين ماليين، وداعمين لوجستيين، وحلفاء عملياتيين أيضًا. وأعتقد أن العلاقات بينهم وثيقة للغاية".

انسحبت جميع القوات الأمريكية وقوات الناتو من أفغانستان في أغسطس 2021، بعد أيام فقط من سيطرة متمردي طالبان آنذاك على البلاد، منهين ما يقرب من 20 عامًا من المشاركة الأمريكية في الحرب الأفغانية.

وبموجب اتفاق الدوحة، التزمت حركة طالبان بقطع علاقاتها مع الجماعات الإرهابية الإقليمية والدولية. لكن بعد عودة هذه المجموعة إلى السلطة، أعرب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وطاجيكستان وأوزبكستان ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي وبعض المنظمات الأمنية الأخرى عن قلقها من وجود الجماعات الإرهابية. في أفغانستان.. والآن، بعد عامين من استعادة طالبان السلطة، تظهر النتائج التي توصلت إليها صحيفة 8صبح أن عددا كبيرا من الجهاديين الإقليميين مع عائلاتهم يتواجدون بنشاط في أفغانستان تحت مظلة طالبان. وبناء على هذه النتائج، تعيش نحو 300 عائلة من أعضاء الحركة الإسلامية في أوزبكستان وأنصار الله في طاجيكستان في الشمال الشرقي، وخاصة في بدخشان. وتؤكد مصادر مطلعة في شرق أفغانستان أيضًا أن آلاف عائلات مقاتلي حركة طالبان باكستان تعيش تحت حكم طالبان. كذلك، وعلى الرغم من دعم الصين لحركة طالبان، فإن الجهاديين التابعين لحركة تركستان الشرقية يستفيدون من فوائد تواجد هذه الجماعة في أفغانستان. ويتعامل معظم هؤلاء المقاتلين مع تنظيم القاعدة بالإضافة إلى حركة طالبان. وبالإضافة إلى استخدام بعض الجهاديين في تنظيماتها، تقوم حركة طالبان أيضًا بمنحهم شهادات ميلاد وجوازات سفر وتوفر لهم السكن في مناطق مختلفة من البلاد. وفي الوقت نفسه، أصبح الجهاديون أيضًا أقرباء لعائلات أفغانية من أجل تعزيز قاعدتهم في أفغانستان تحت حكم طالبان.

 

شارك